Top


مدة القراءة:3دقيقة

ملخّص كتاب قوة التركيز للمؤلف جاك كانفيلد – الجزء الثاني

ملخّص كتاب قوة التركيز للمؤلف جاك كانفيلد – الجزء الثاني
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:23-08-2019 الكاتب: هيئة التحرير

يقدم الكاتب جاك كانفيلد في كتابه قوة التركيز 10 استراتيجيات للتركيز تحدثنا في الجزء الأول عن 5 استراتيجيات وهي عاداتك تحدد ملامح مستقبلك، ليست مسألة براعة لكنها مسألة تركيز، هل ترى الصورة الكاملة للأمور، تحقيق أفضل توازن، تكوين علاقات ممتازة، وسنتابع في الجزء الثاني ما تبقى من الاستراتيجيات.




سادساً: عامل الثقة

قال نيلسون مانديلا يوم تولى الرئاسة:

(إنّ خوفنا الأعمق ليس من أننا غير أكفاء ولكن من أننا أقوياء إلى أبعد الحدود، إن ما نخشاه ما بداخلنا من نور لا ما بداخلنا من ظلمة).

الخوف يمنع الإنسان من التقدم والإنجاز ولذلك يجب القضاء الخوف نهائياً والتحلي بالثقة في النفس، فهي العامل الأكثر أهمية من أجل حماية نفسنا من تقلبات الحياة وصعوباتها.

إقرأ أيضاً: 6 أسرار تمنحك الثقة بالنفس

سابعاً: اسأل عما تريده

يدعو الكاتب من خلال هذه الاستراتيجية إلى البحث عن المعرفة من خلال طرح الأسئلة، فعندما تسأل يمكنك الحصول على كافة أشكال المعرفة والأفكار والاستراتيجيات وأسماء الاشخاص ذوي النفوذ والسلطة والمال، لا تشعر بالخجل من طرح الأسئلة فأسوأ إجابة قد تحصل عليها هي لا لذا تحلّ بالثقة وتجرأ واطرح الأسئلة واستفسر عن كل ما هو غامض بالنسبة لك، بذلك ستتمكن من توسيع مداركك.

ثامناً: الإصرار والمثابرة

في الحياة ليس هناك ما أنت مضطر إلى فعله، فكل شيء في الحياة هو من اختيارك، وما تختاره يضعك في موقف القوة بينما ما تضطر إلى القيام به يضعك في موقف القهر، لذا كن حريصاً على اختيار أشياء نافعة تقوم بها وتَحمّل مسؤولية أفعالك كاملة، سيشعرك هذا بأنك ممسك بزمام حياتك بشكل صحيح وستنجح في اكتساب عادات أفضل وبالتالي سيساعدك هذا على بناء شخصية واعية وتحقيق المزيد من الإنجازات والنجاح.

تاسعاً: اتّخاذ اجراء حاسم

يوصي الكاتب بضرورة اتخاذ إجراء حاسم عند التخطيط للحياة، فبعد أن تضع مخطّط لما تريد أن تقوم به في المستقبل قم بتنفيذه مباشرة وتجنب تأجيل أعمالك لوقت لاحق فالتأجيل هو لص الزمان الذي ينتظر متخفياً ليسلبك آمالك وأحلامك، انطلق للعمل وادفع نفسك نحو البدء وقم باتخاذ الخطوة الأولى ستجد أنك بدأت تكتسب القوة الدافعة للعمل بصورة تدريجية وهذا ما يوصلك في النهاية إلى النجاح الذي تتمناه.

عاشراً: العيش من أجل تحديد غاية محددة

لابد من أن يكون لكل إنسان غاية يعيش من أجلها ويسعى طيلة حياته لتحقيقها فهذه الغايات ستعطي قيمة لحياتك وستجعلك تشعر بأنك خلقت لإيصال رسالة ما لذا حاول أن تفكر بهدوء عن الأشياء التي تريد أن تقوم بها في حياتك ثم ضع الطرق والأساليب التي ستساعدك على تحقيقها، بذلك فقط ستتمكن من أن تجعل حياتك أكثر نجاحاً وأكثر سعادة.

إقرأ أيضاً: حدّد غايتك في الحياة خلال 10 دقائق

انتهى الجزء الثاني من ملخص كتاب قوة التركيز للمؤلف جاك كانفيلد أتمنى أن تستفيد عزيزي من الاستراتيجيات التي قدمناها لك، واحرص على تطبيقها في حياتك إذا ما أردت أن تعيش حياة ناجحة ومستقرة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:ملخّص كتاب قوة التركيز للمؤلف جاك كانفيلد – الجزء الثاني