Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

ملخص كتاب الرجال من المريخ النساء من الزهرة

ملخص كتاب  الرجال من المريخ النساء من الزهرة
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 23-04-2018

تاريخ النشر: 23-04-2018

يعتبر كتاب الرجال من المريخ النساء من الزهرة من أشهر الكتب في العالم وأكثرها مبيعاً منذ تاريخ صدوره عام 1992، وقد  قام بتأليف الكتاب الطبيب النفسي الأمريكي جون غراي حيث تناول به المشاكل التي تحدث بين الرجل والمرأة نتيجة الاختلافات بينهم مستخدماً أسلوباً سلساً وواضحاً حتى يستطيع كل القراء على اختلاف ثقافاتهم من استيعابه، اليوم سنقدم لك عزيزي بعض المقتطفات من هذا الكتاب.



الفصل الأول: الرجال من المريخ النساء من الزهرة

  • تخيَّل أنَّ الرجال من المريخ والنساء من الزهرة، وفي أحد الأيام اكتشف أهل المريخ أهل الزهرة وبلمحة خاطفة أعجبوا بأهل الزهرة ووقعوا في حبِّهم فسارعوا لاختراع سفن فضائية وطاروا للزهرة .
  • فتح أهل الزهرة أذرعهم ورحبوا بأهل المريخ وتفتحت قلوبهم على مصراعيها لحب لم يشعروا به قط من قبل على الرغم من أنهم من عوالم مختلفة فقد وجدوا المتعة في هذه الاختلافات وقضوا شهوراً يتعلمون عن بعضهم ويستكشفون حاجاتهم ثم قرروا السفر للأرض لكن تأثير جو الأرض غلب عليهم واستيقظوا وهم يعانون من فقدان الذاكرة، حيث كان فقدان الذاكرة اختياري فقد نسوا أنهم من عوالم مختلفة ونسوا ما تعلموه مسبقاً عن اختلافاتهم، ومنذ ذلك اليوم كان الرجال والنساء على خلاف.

الفصل الثاني: السيد الخبير ولجنة تحسين البيت

  • يُمجِّد أهل المريخ (الرجال) القوة والكفاءة والفاعلية والإنجاز، إنهم دائماً يعملون أشياء ليبرهنوا عن أنفسهم وليطوروا مهارات القوة لديهم ويحددوا مفهوم الذات لديهم بواسطة قدرتهم على تحقيق النتائج، إنهم يشعرون بالإشباع من خلال تحقيقهم للنجاح والإنجاز بصورة رئيسية.
  • للزهريات (النساء) قيم مختلفة إنهن يقدرن الحب والاتصال والجمال والعلاقات، إنَّهن يقضين وقتاً طويلاً في مساندة ومساعدة ورعاية بعضهن البعض، إنَّ فكرتهن عن أنفسهن تُحدَّد عن طريق مشاعرهن ونوعية علاقاتهن، إنهن يشعرن بالإشباع بالمشاركة والتواصل.

الفصل الثالث: يذهب الرجال إلى كهوفهم وتتحدَّث النساء

  • إنَّ أحد أعظم الفروق بين الرجال والنساء هي طريقة تعايشهم مع الضغوط يصبح الرجال أكثر تركيزاً وانسحاباً بينما النساء مثقلات مشوشات عاطفياً.
  • في هذه الأوقات تكون حاجات الرجال للشعور بتحسن مختلفة عن حاجات النساء فهو يشعر بتحسُّن عن طريق حل المشكلات بينما تشعر هي بتحسن عن طريق التحدث عن المشكلات وعدم فهم وقبول الاختلافات، وهذا ما يخلق احتكاكات غير ضرورية في علاقاتنا.

الفصل الرابع: كيف تُحفِّز الجنس الآخر؟

  • قبل أن يجتمع أهل المريخ وأهل الزهرة بقرون كانوا يعيشون سعداء في عوالمهم المنفصلة وفي يوم ما تغير كل شيء أصبح أهل المريخ وأهل الزهرة مكتئبين كل في عالمه الخاص به ولكن كان هذا الاكتئاب هو الذي حفَّزهم إلى الاجتماع.
  • إن فهم أسرار تساعدنا اليوم على إدراك كيف أن الرجال والنساء يحفزون بطرق مختلفة، وبهذا الوعي الجديد ستكون أفضل تأهيلاً لمساندة شريكك بالإضافة إلى حصولك على الدعم الذي تحتاج إليه في الأوقات الصعبة والضاغطة.

 

اقرأ أيضاً: ملخص كتاب الهامِسُون بالكتب للمؤلفة دونالين ميلر

 

الفصل الخامس: التحدُّث بلغات مختلفة

  • عندما التقى أهل المريخ بأهل الزهرة للمرة الأولى واجهوا الكثير من المشكلات في العلاقات كالتالي لدينا اليوم ولكن لأنهم كانوا يدركون أنهم مختلفين كانوا قادرين على حل تلك المشكلات وكان الاتصال الجيد أحد أسرار نجاحهم.
  • ومما يدعوا إلى السخرية أنهم تواصلوا بطريقة جيدة بسبب أنهم كانوا يتكلمون لغات مختلفة وعندما كانت تواجههم أي مشكلة يلجؤون إلى المترجم للمساعدة.

الفصل السادس: الرجال مثل الأحزمة المطاطية

  • الرجال مثل الأحزمة المطاطية عندما ينسحبون يستطيعون الابتعاد بمقدار فقط قبل أن يرتدوا للخلف، إن الحزام المطاطي هو المجاز المثالي لفهم دورة المحبة الذكرية هذه الدورة تقتضي الاقتراب ثم الانسحاب ثم الاقتراب مرة أخرى.
  • معظم النساء يندهشن حين يدركن أنه حتى عندما يحب الرجل امرأته فإنه يحتاج دورياً إلى أن ينسحب قبل أن يتمكن من الاقتراب، والرجال يشعرون فطرياً بهذه الدفعة إلى الانسحاب إنها ليست قراراً أو اختياراً إنها تحدث فقط والأمر ليس خطؤه ولا خطؤها إنها دورة طبيعية.

الفصل السابع: النساء مثل الأمواج

  • المرأة مثل الموجة حين تشعر بأنها محبوبة يصعد تقديرها لذاتها ويهبط في حركة تموجية فعندما تشعر بالرضا حقاً ستصل إلى الذروة ولكن بعد ذلك يمكن أن يتبدل مزاجها وتنكسر موجتها.
  • هذا التكسر مؤقت فبعد أن تصل إلى القاع سيتبدل مزاجها فجأة وستشعر مرة أخرى بأنها راضية عن نفسها وتبدأ موجتها آلياً بالتحرك نحو الأعلى مرة أخرى.

الفصل الثامن: استكشاف حاجاتنا العاطفية المختلفة

  • الرجال والنساء عادة غير واعين بأن لديهم حاجات عاطفية مختلفة ونتيجة لذلك فإنهم لا يعرفون فطرياً كيف يدعم بعضهم بعضاً؟
  • فالرجال عادة يعطون في علاقاتهم ما يريد الرجال بينما النساء يعطين ما تريد النساء، فكل منهما يفترض خطأ أن لدى الآخر نفس الحاجات والرغبات ونتيجة لذلك ينتهي كلاهما إلى عدم الرضا والاستياء.
  • الرجل والمرأة كلاهما يشعر ويعطي ولكن لا يحصل على المقابل إنهما يشعران بأن حبهما غير معترف به وغير مقدر، والحقيقة أن كلاهما يعطي الحب ولكن ليس بالأسلوب المرغوب.

 

اقرأ أيضاً: ملخص كتاب 48 قاعدة ترشدك إلى القوة (1)

 

الفصل التاسع: كيف تتفادى المجاملات؟

  • إن أحد أكثر التحدِّيات صعوبة في علاقات الحب لدينا هو التعامل مع الاختلافات والخلافات في الغالب، حين يختلف الأزواج يمكن أن تتحول مناقشاتهم إلى مجادلات ثم من دون إنذار إلى معارك وفجأة يتوقفون عن الحديث بشكل ودي ويبدأ بعضهم يجرح بعضاً بشكل آلي: يلومون، ويشتكون، ويتهمون، وتكثر مطالبهم، ويستاؤون، ويتشككون.
  • الرجل والنساء الذين يتجادلون بهذا الأسلوب يجرحون ليس فقط مشاعرهم ولكن علاقاتهم أيضاً، فالمجادلات هي العنصر الأكثر تدميراً لأننا كلما اقتربنا من بعضنا البعض كلما كان من السهل أن يجرح بعضنا بعضاً.

الفصل العاشر: إحراز النقاط مع الجنس الآخر

  • يظنُّ الرجل أنه يحرز نقاط كبيرة مع المرأة عندما يقدِّم لها شيئاً عظيماً مثل شراء سيارة أو أخذها في إجازة ويفترض أنه يحرز نقاطاً أقل عندما يقوم بفعل شيء قليل مثل فتح باب السيارة أو شراء وردة وبناء على هذا النوع من تدوين النتائج يعتقد هو بأنه سيرضيها أفضل.
  • هذه المعادلة لا تنفع لأن النساء يقمن بتدوين النتائج بطريقة مختلفة، عندما تدون المرأة النتيجة مهما يكون كبر أو صغر حجم هدية الحب فهي تساوي نقطة واحدة لكل هدية صغيرة وثلاثين للهدية الكبيرة، لذا من الطبيعي أن يركِّز الرجل طاقاته على هدية واحدة أو هديتين ضخمتين.

الفصل الحادي عشر: كيف تنقل للآخرين مشاعر سيئة

  • من الصعب أن نتواصل بحب عندما نكون متضايقين أو خائبي الأمل أو محبطين أو غاضبين فعندما تنمو العواطف السلبية نميل مؤقتاً إلى فقدان مشاعرنا الودية من الثقة والرعاية والتفهم والتقبل والتقدير والاحترام في مثل هذه الأوقات حتى مع أفضل النيات يتحول الحديث إلى مشاجرة وتحت ضغط تلك اللحظة لا نتذكر كيف نتواصل بأسلوب مفيد بالنسبة لشريكنا أو إلينا.
  • في تلك اللحظات تميل النساء دون علم إلى لوم الرجال وجعلهم يشعرون بالذنب لنصرتهم وبدلاً من تذكر أن شريكها يبذل قصارى جهده، وعندما يصبح الرجال منزعجين يميلون إلى إصدار أحكام سلبية على المرأة ومشاعر المرأة وبدلاً من تذكر أن شريكته سريعة التأثر وحساسة يمكن أن ينسى الرجل حاجاتها ويبدو حقيراً وغير ودي.

الفصل الثاني عشر: كيف تطلب الدعم وتحصل عليه

  • إذا كنت لا تحصل على الدعم الذي تريد من علاقاتك فلعل أحد الأسباب الهامة هو أنك قد لا تسأل بشكل كاف أو أنك قد تسأل بطريقة غير مجدية، فطلب الحب والدعم ضروي لنجاح أي علاقة وإذا أردت أن تأخذ يجب أن تطلب.
  • يواجه كل من الرجال والنساء صعوبة في طلب المساعدة ولكن النساء يملن على أن يجدن طلب العون محبطاً ومخيباً للآمال أكثر من الرجال.

 

اقرأ أيضاً: ملخص كتاب خمسة أشياء ندم عليها من رقدوا على سرير الموت

 

الفصل الثالث عشر: الإبقاء على سحر الحب حياً

أحد الأشياء المُحيِّرة في علاقات الحب هو أنه عندما تجري الأمور بنحو حسن ونشعر بأننا محبوبون ربما نجد أنفسنا فجأة نبتعد عاطفياً عمن نحب أو نستجيب لهم ببرود ربما نستطيع التواصل مع بعض الأمثلة التالية:

  • أنت قد تشعر بحب كبير نحو شريكك وبعد ذلك في الصباح التالي تستيقظ تشعر بالضيق والاستياء نحوه.
  • أنت شخص محب وصبور ومتقبل ثم في اليوم التالي تصبح كثير المطالب أو غير راض.
  • لا تستطيع أن تتخيل أن لا تحب شريكك ثم في اليوم التالي تشترك معه في مجادلة وتبدأ فجأة تفكر في الطلاق.
  • يقوم شريكك بفعل لطيف نحوك ثم تشعر بالاستياء نحوه لتجاهله إياك في أوقات سابقة.

 

إلى هنا نتوصل عزيزي لنهاية أهم مقتطفات كتاب الرجل من المريخ، النساء من الزهرة أتمنى أن تكون قد استمتعت بما قدمناه لك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: ملخص كتاب الرجال من المريخ النساء من الزهرة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع