ملامح البرمجة اللغوية العصبية
كارول هاريس
 
للبرمجة اللغوية العصبية ملامح خاصة تميزها عن غيرها من العلوم و المناهج الأخرى،فما هي تلك الملامح؟


محتويات المقالة

    تتبع منهجا متكاملا

    تتبنى البرمجة اللغوية العصبية فكرة أن كل أجزاء و مكونات فرد ما يجب النظر اليها متكاملة بحيث أن أي تغيير في جزء ينعكس على باقي الأجزاء و يِثر فيها. و هذه النظرة تضع في الاعتبار كل العواقب المحتملة لتغيير مكون معين في الفرد.
     
    تتعامل مع التفصيلات الدقيقة
     
     ان الوجه الآخر لكون هذه التقنية كلية و متكاملة هو الاهتمام بالتفصيلات الدقيقة. والمثال على ذلك هو الطريقة التي تتعامل بها مع عنصر محدد من عناصر عمليات التفكيرن مثا كيفية تخيل الأفراد لشيئ ما أو استخدامهم أو "الحوار الداخلي".
    ان البرمجة اللغوية العصبية تمكن الانسان من تحليل هذه العمليات الدقيقة بما يساعد على أن يصبح أكثر فاعلية.
    ان دراسة التفاصيل تساعد على الفهم و المحاكاة و التعامل مع كل عنصر على حدة بدلا من الاستغراق في التعامل مع مجموعة متشابكة من الأنشطة في وقت و احد.
     
     تقوم على عناصر الكفاءة و بناء الأدوار
    تهتم البرمجة اللغوية العصبية اهتماما كبيرا بالمهارات والقدرات الفردية وهي بذلك ترتبط بالمفاهيم الحديثة للتدريب والتطوير. ويعتبر بناء النماذج هو لب تقنية البرمجة اللغوية العصبية، و خاصة "صياغة نماذج الأدوار" للأشخاص النتميزين الفعالين، والعمل على تحديد عناصر الأداء التي تسهم في نجاحهم، وبالتالي يمكن مساعدة اللآخرين على الأداء بنفس الأسلوب.
     
    تركز على العمليات الذهنية
    على الرغم من أن جزءا كبيرا من البرمجة اللغوية العصبية بنصب على السلوك الظاهر، فان قدرا كبيرا من الاهتمام يوجه أيضا الى كيفية تأثير الأفكار على الأداء. كما تقدم البرمجة اللغوية العصبية عدة طرق لتعديل الأنماط (أو الاستراتيجيات) العقلية ومساعدة الأفراد على اجراء التغييرات عليها مما يدعم حياتهم.
     
    تستفيد من الأنماط اللغوية
    ان الاستفادة من الأنماط اللغوية يتيح تقنيات قوية للتفاعل مع الآخرين بما يحدث التغيير المطلوب، وللبرمجة اللغوية العصبية قطاع عريض من العمليات المتعلقة باللغة والأنماط القابلة للتطبيق في سياقات متنوعة


     



    البرمجة اللغوية العصبية الآن أكثر سهولة
    الكاتب : كارول هاريس
    NLP made easy -Carol Harris
    مكتبة جرير-اعادة الطبعة الثالثة 


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.