Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

مقومات السياحة في الوطن العربي وأشهر الأماكن السياحية فيه

مقومات السياحة في الوطن العربي وأشهر الأماكن السياحية فيه
مشاركة 
24 سبتمبر 2018

تُعرَّف السياحة على أنها عملية انتقال الإنسان بشكل مؤقت من دولة إلى أخرى بهدف الاستمتاع بالمناظر السياحية والأماكن المميزة في هذه الدول، كما تُعَدُّ السياحة إحدى أهم مصادر الدخل الإقتصادي التي تعتمد عليها العديد من البلدان في العالم، سنسلِّط الضوء فيما يلي على مقومات السياحة في الوطن العربي وأشهر الأماكن السياحية فيه:



أولًا: أهداف السياحة بشكلٍ عام

  1. سياحة المغامرات التي تهدف إلى اكتشاف الغرائب والقيام بالرحلات الاستكشافية.
  2. السياحة الترفيهية التي تهدف إلى الترويح عن النفس من مشاغل الحياة ومتاعبها.
  3. السياحة الدينية التي تهدف إلى زيارة الأماكن المقدسة والمعالم التاريخية.
  4. السياحة الشاطئية التي تنتشر في الأماكن البحرية.
  5. السياحة الرياضية التي تهدف إلى المشاركة في المنافسات الرياضية.
  6. السياحة العلاجية التي تهدف إلى استخدام بعض العلاجات غير المتوفرة في الدولة.

ثانيًا: أنواع السياحة

  1. السياحة الداخلية: وهي التي تكون ضمن الدولة التي يعيش فيها السائح حيث يزور الأماكن التاريخية الموجودة خارج مدينته.
  2. السياحة الخارجية: وهي التي تكون خارج حدود الدولة التي يسكن فيه السائح كزيارة الدول القريبة أو البعيدة.

ثالثًا: السياحة في لبنان

مقومات السياحة في لبنان:

  1. يتميز لبنان بموقعه الإستراتيجي حيث يتوسط ثلاث قارات هي آسيا، وأفريقيا، وأوروبا.
  2. التنوع الثقافي والتاريخي في لبنان، حيث إنَّه يحتوي على العديد من الآثار التي تعود إلى الحضارات القديمة كالرومانية والإغريقية.
  3. يتميز لبنان بمناخه المعتدل والملائم للسياحة في جميع فصول السنة.

أشهر الأماكن السياحية في لبنان:

1- مغارة جعيتا:

مغارة جعيتا

تقع مغراة جعيتا في وادي نهر الكلب، وهي من أكثر مناطق الجذب السياحي في لبنان، وتُلقَّب بجوهرة السياحة اللبنانية، هذا المَعْلَمْ الشهير هو مغارة تحتوي على تجاويف وشِعاب ضيقة وهياكل تكونت بفعل الطبيعة وتسربت إليها المياه الكلسية من المرتفعات اللبنانية. تُقام في مغارة جعيتا العديد من الفعاليات والحفلات الموسيقية، ويستطيع الزائر أن يدخل المغارة مشيًا على الأقدام عبر النفق الذي يبلغ طوله 120 مترًا.

2- بعلبك:

بعلبك

هي مدينة أثرية جميلة تقع في شمال سهل البقاع اللبناني، تُعَدُّ من أهم مناطق الجذب السياحي في الوطن العربي حيث تحتوي على العديد من الأماكن التاريخية كقلعة بعلبك التي تضم أهم المعابد الرومانية والأعمدة التي بناها الرومان، كما يوجد فيها آثار إسلامية تعود إلى العصر الأموي كمسجد ومقام السيدة خولة بنت الإمام الحسين، إضافةً إلى وجود بعض المنازل العثمانية التي بُنيَت في ذلك العصر. وفي بعلبك يُقام سنويًا مهرجان بعلبك الذي يستضيف المشاهير العرب والعالم لإحياء حفلات موسيقية على مدرج بعلبك الأثري.

3- فاريا:

فاريا

هي قرية جميلة يتوافد إليها عشاق التزلج على الثلج تقع في قضاء كسروان في جبل لبنان، وتتميز بمناظرها الخلابة وطبيعتها الرائعة التي يستطيع السائح أن يشعر فيها بالراحة والتسلية، كما تتميز فاريا بتقديم كافة الخدمات والتجهيزات اللازمة لكل زوارها.

4- غابات الأرز:

غابات الأرز

هي غابات كبيرة مليئة بأشجار الأرز اللبناني التي تنتمي إلى الفصيلة الصنوبرية وتعيش أكثر من 3000 سنة، ولهذا النوع من الأشجار قيمة تاريخية ودينية حيث بُنيَ من أخشابها هيكل سليمان وكان الفينيقيون يستخدمون أخشابها لبناء سفنهم ومعابدهم. وتُعَدُّ هذه المنطقة وجهةً سياحيةً رائعة يقصدها العديد من السياح في الشتاء بشكلٍ خاص لممارسة رياضة التزلج.

 

بالصور: أجمل المناطق السياحيّة لقضاء شهر العسل

 

رابعًا: السياحة في مصر

مقومات السياحة في مصر:

  1. تُعَدُّ مصر حلقة وصل بين قارات العالم.
  2. تتميز مصر بمناخها المعتدل على مدار فصول السنة.
  3. تتميز بتنوع تضاريسها الطبيعية.
  4. كثرة وجود المنشآت السياحية من فنادق وقرى سياحية.
  5. يتسم الشعب المصري بحسن الأخلاق والضيافة.
  6. توفر وسائل المواصلات والنقل في كل الأوقات.
  7. وجود العديد من الأماكن السياحية كالأماكن الفرعونية، واليونانية، والرومانية، والإسلامية.

أشهر الأماكن السياحية في مصر:

1- أهرامات الجيزة:

أهرامات الجيزة

تُعَدُّ أهرامات الجيزة إحدى أهم المناطق السياحية في مصر، تقع على هضبة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل، وبُنيَت منذ حوالي 25 قرن قبل الميلاد، وتشمل على ثلاث أهرامات كبيرة هي خوفو، وخفرع، ومنقرع، هذه الإهرامات هي مقابر مَلَكية يحمل كل منهما اسم الملك الذي دُفِنَ فيه، ويزور هذه الأهرامات سنويًّا الآلاف من السياح من مختلف أنحاء العالم.

2- المتحف المصري:

من أكبر المتاحف العالمية وأكثرها شهرةً على الإطلاق، يقع في القاهرة من الجهة الشمالية لميدان التحرير ويُعَدُّ من أوائل المتاحف المؤسَّسة في العالم، ويضم أكثر من 150 ألف قطعة أثرية منها المجموعات الأثرية التي تم العثور عليها في مقابر الملوك والحاشية الملكية للأسرة الوسطى سنة 1894، كما يضم مجموعة من الآثار التي تعبِّر عن مراحل التاريخ المصري القديم.

3- جامع الأزهر:

جامع الأزهر

وهو من أهم المساجد في مصر والعالم الإسلامي، يضم في داخله جامعة وجامع منذ أكثر من ألف سنة، ويتميز هذا الجامع التاريخي الذي يزوره الآلاف من السياح سنويًا ببنائه الأثري الذي يتكون من ثلاث أيوانات حول الصحن وكان أكبرها أيوان القبلة.

4- خان الخليلي:

وهو أحد أحياء مدينة القاهرة القديمة الذي يُعَدُّ من أهم مناطق الجذب السياحي في مصر حيث يوجد فيه العديد من البازارات والمطاعم الشعبية وعدد كبير من المقاهي أشهرها مقهى الفيشاوي الذي أُسِّسَ في سنة 1796. يتميز أيضًا هذا الخان بسحر الأزقة الضيقة والزحام الأسطوري من البشر والمقاعد الخشبية التي رصَّها أصحاب المقاهي وعبارات الترحيب المصرية خفيفة الظل.

 

اقرأ أيضاً: لماذا يجب أن تسافر لوحدك؟

 

خامسًا: السياحة في الأردن

مقومات السياحة في الأردن:

  1. يحتوي الأردن على العديد من المعالم التاريخية، والأثرية، والسياحية.
  2. يحتوي على العديد من البُنى التحتية الجاهزة لاستقبال السياح من فنادق، وطرق، ومواصلات، ومطاعم.
  3. يتميز الأردن بطبيعته الخلابة وحُسْن تعامل شعبه مع السياح.
  4. يضم الأردن العديد من الينابيع الطبيعية والمياه الكبريتية المفيدة في علاج الكثير من الأمراض.
  5. يتميز الأردن أيضًا بموقعه الجغرافي ومناخه الملائم في كافة الفصول.

أشهر الأماكن السياحية في الأردن:

1- البتراء:

البتراء

تُعَدُّ مدينة البتراء من أهم المناطق السياحية في الأردن وأكثرها جذبًا للسياح، وهي مدينة تاريخية محفورة في الصخور بناها العرب الأنباط قبل أكثر من ألفي عام لتكون عاصمة لدولتهم، وظلت شاهدةً على المعجزة البشرية التي تُخرِج المدن من بطون الجبال. تُعرَف مدينة البتراء بالمدينة الوردية نسبةً إلى لون الصخور التي شكلت بناءها الفريد والمميز.

2- البحر الميت:

البحر الميت

يُعَدُّ البحر الميت من أكثر مناطق الجذب السياحي في الأردن، ويتميز بطبيعته الخلابة التي تتجسد في بحر لا كائنات حية فيه بسبب كثافة أملاحه، وتُستخدَم مياهه المالحة في علاج الكثير من الأمراض، كما أنَّ أملاح البحر الميت تكوِّن المواد الخام لإنتاج البوتاس، وأملاح الاستحمام العلاجية، وتُستخدَم في تصنيع المنتجات التجميلية. يزور البحر الميت الآلاف من السياح سنويًا.

3- العقبة:

تقع العقبة على رأس خليج العقبة على بعد 360 كم إلى الجنوب من عمان، يستطيع فيها الزائر أن يستمتع بعالم البحر المدهش وأن يمارس هواياته في السباحة، والتزلج على الماء، وصيد السمك، وقيادة الزوارق الشراعية، وغيرها من الرياضات المائية. وتحتوي العقبة على الكثير من المناظر السياحية الخلابة كمدينة الرمل الذهبية، والنخيل الباسق، وأجمل المنتجعات السياحية الشتوية أمام البحر الأحمر.

4- جرش:

جرش

من أشهر الآثار الشاهدة على الحضارة الرومانية ذات التراث العريق، وإحدى المدن القليلة في العالم التي حافظت على كل معالمها حتى يومنا هذا، فما زالت ساحات المدينة، وشوارعها، وأعمدتها، ومسارحها الأثرية شاهدةً على العهود اليونانية والرومانية.

سادسًا: السياحة في قطر

مقومات السياحة في قطر:  

  1. تمتلك قطر الكثير من المواقع الأثرية والمحميات الطبيعية.
  2. تتميز قطر باحتوائها على العديد من الفنادق المجهزة لاستقبال السياح، والمنتجعات، والأسواق الشعبية، والمجمعات التجارية.
  3. توفر قطر للسياح الكثير من الراحة أثناء التنقل كوجود وسائل النقل المريحة والمرفهة.

أشهر الأماكن السياحية في قطر:

1- كورنيش الدوحة:

كورنيش الدوحة

من المعالم السياحية والترفيهية المميزة في قطر، يمتد هذا الكورنيش حول خليج الدوحة، وهو من الأماكن التي يستغلها السياح لممارسة الأنشطة المميزة كرياضة المشي، والتزلج، والركض، كما يمكنهم الإنطلاق في رحلة بحرية رائعة في مياه الخليج عن طريق استخدام القوارب الخشبية المتجولة على سطح المياه والتي تدل على عراقة المدينة.

2- حديقة أسباير:

حديقة أسباير

تقع هذه الحديقة بالقرب من أكاديمية أسباير، وتضم مسارات رائعة لمحبي رياضة المشي، وتم تزويدها بالعديد من الوسائل اللازمة لممارسة جميع الأنشطة الرياضية بأمان، إضافةً إلى هذا تتميز هذه الحديقة بمساحاتها الخضراء التي ستستمتع داخلها بسماع المؤثرات الصوتية التي تجعلك تشعر أنَّك في واحةٍ طبيعية، وتضم بحيرة اصطناعية يعيش فيها بعض الأنواع من الحيوانات كالبط والسمك.

3- اللؤلؤة:

اللؤلؤة

تُعَدُّ اللؤلؤة من أروع الأماكن السياحية في قطر، وهي سلسلة من الجزر الاصطناعية التي تقع على الجانب الشمالي لشاطئ الدوحة وتحتوي على الكثير من الموانئ البحرية الخلابة، وفيها أيضًا أكبر تجمُّع لليخوت، وعدد من المطاعم العائلية والمقاهي إضافةً إلى مراكز ترفيهية خاصة بالأطفال وبعض المجمعات التجارية.

4- الحي الثقافي:

وهو من الأماكن السياحية التي يقصدها عشاق الثقافة بشكلٍ خاص، حيث يستطيع السائح في هذا المكان أن يستمتع بالنشاطات الثقافية التي تُقام فيه، إضافةً إلى ممارسة العديد من الهوايات كالمشي والسباحة، وتُقام في هذا الحي باستمرار الكثير من الأنشطة الثقافية كمعارض الفنون التشكيلية، والعروض المسرحية، والمهرجانات التراثية، كما يضم الحي الثقافي عددًا من المطاعم التي تقدم ألذ المأكولات من المطابخ العالمية.

 

اقرأ أيضاً: أجمل المناطق السياحيّة في تركيا

 

سابعًا: السياحة في تونس

مقومات السياحة في تونس:

  1. تطل تونس على شواطئ البحر المتوسط وتُعَدُّ وجهةً سياحيّةً مميزة في قارة إفريقيا.
  2. تحتوي تونس على الكثير من المعالم التاريخية والدينية المميزة.
  3. تحتوي على النصب التذكارية، والقصور، والمساجد، والأضرحة، والنوافير.
  4. تتميز تونس بتنوعها الثقافي الكبير.
  5. تتميز تونس بمناخها المعتدل في الصيف والشتاء.

أشهر الأماكن السياحية في تونس:

1- منطقة الحمامات:

 تقع منطقة الحمامات في شمال تونس، وتُعَدُّ من أفضل الوجهات السياحية بالنسبة إلى زوار تونس، وفيها منطقة المدينة القديمة المُحاطة بأسوار بُنيَت في القرن 15، وبعض المباني التونسية التقليدية، إضافةً إلى وجود الجامع الكبير الذي يميز هذه المنطقة السياحية.

2- مدينة سيدي بو سعيد:

سيدي بو سعيد

تقع هذه المدينة على المنحدر الصخري المُطل على قرطاج وخليج تونس، وتتميز بمبانيها البيضاء ذات النوافذ والأبواب الزرقاء والزخرفة السوداء. صُمِّمَت منازل هذه المدينة بتصميمٍ بسيط مع باحات واسعة، ويتمتع السياح بمدينة سيدي بو سعيد بالأطعمة والمشروبات الشهية كطبق الكسكسي، والشاي الأخضر، إضافةً إلى جمال الطبيعة وأشجار النخيل وأزهار الياسمين.

3- مدينة صفاقس:

من أجمل المدن السياحية في تونس، تقع على خليج قابس المتفرِّع عن البحر الأبيض المتوسط غرب تونس. بُنيَت مدينة صفاقس على شكل نصف دائرة وتتمركز المدينة العتيقة في منتصفها وباقي الأحياء على الأطراف، وتحتوي هذه المدينة على مطار صفاقس الدولي، وعلى عدد كبير من المعالم كباب ديوان، والمسرح البلدي، والجامع الكبير، وتتميز بالهدوء والبعد عن الضوضاء والازدحام.

4- القيروان:

 

وهي المدينة الإسلامية الأولى في منطقة المغرب العربي، ومركز قوة اللغة العربية. تحتوي القيروان على عدد كبير من المعالم الدينية كجامع العقبة، وبئر بروطة الذي يتميز بمياهه العذبة التي يتوافد إليها السياح من كل مكان في العالم.

كما رأيت عزيزي القارئ فإنَّ الوطن العربي يتميز بالعديد من المعالم السياحية التي تجعله مقصدًا لكل عشاق السياحة في العالم.

 

المصادر:

  1. أفضل مواقع الجذب السياحي في لبنان
  2. 12 مكان من أهم الأماكن السياحية في مصر
  3. أروع الأماكن السياحية في الأردن
  4. أبرز الأماكن السياحية في قطر
  5. أفضل الأماكن السياحية في تونس


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: مقومات السياحة في الوطن العربي وأشهر الأماكن السياحية فيه




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع