Top


مدة القراءة:4دقيقة

مفهوم البذر الذاتي وعلاقته بانتشار الخلايا السرطانية

مفهوم البذر الذاتي وعلاقته بانتشار الخلايا السرطانية
مشاركة 
الرابط المختصر

يقول باحثون أمريكيون من مركز سلون كاترينج لأبحاث السرطان إنهم توصلوا إلى السبب الذي يؤدي لعودة انتشار الخلايا السرطانية في الجسم على الرغم من إجراء جراحة أو العلاج الإشعاعي.حسب ما نقل عن البي بي سي.




ويعتقد الباحثون أن الخلايا السرطانية التي خرجت من موقع الورم إلى أجزاء أخرى في الجسم تستطيع الانتشار مرة أخرى بواسطة عملية تسمى "البذر الذاتي"، حيث تتجمع وتعود إلى موقع الورم الأصلي. 

ويأمل الباحثون أن يتمكنوا الآن من تطوير تقنيات جديدة لمنع حدوث هذه العملية، ويعتقد الدكتور جون ماساجيو من مركز (سلون كاترينج) أن علاج السرطان ربما يخلف بعض الأنسجة الملتهبة التي يمكن أن تكون موئلا للخلايا السرطانية. 
ويضيف ماساجيو قائلا :" هذه الخلايا ربما تعود للدخول في الدورة الدموية بعد أسابيع أو ربما أشهر بعد العملية الجراحية، وهذه المرة يعودون إلى تلك الأنسجة بواسطة عملية البذر الذاتي ويعيدون إنتاج الأورام". 
وقد أجرى الفريق العلمي الذي أشرف عليه الدكتور ماساجيو تجارب على فئران لإثبات نظرية (البذر الذاتي
وحقنت الفئران بخلايا إنسانية مصابة بسرطان الثدي ومعدلة وراثيا بإضافة نوع من البروتينات حتى تتوهج بلون أخضر تحت الأشعة فوق البنفسجية، حيث تمكن الباحثون من متابعة حركتها داخل أجسادها.
 

المصدر:موقع الوكالة العربية للأخبار العلمية


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.





تعليقات الموقع