يهتم الرجال بصحّة شعرهم كالنساء تماماً، فهو يمنحهم مظهراً جميلاً وطلّة جذابة، ولذلك يعتبر بداية الصلع أمراً كارثياً بالنسبة لهم فهو يجلب لهم الإحباط والتوتر، وللأسف يعتبر الصلع من الحالات المرضية الشائعة جداً ويحتاج علاجه إلى وقت طويل، ولأننا نهتم بأمرك عزيزي ونريد أن تحافظ على جمال مظهرك الخارجي سنعرفك فيما يلي على أسباب الصلع وأهم طرق علاجه.

أسباب الصلع عند الرجال:

أولاً: العوامل الوراثية

تلعب العوامل الوراثية دوراً أساسياً في الإصابة بالصلع، فإذا كان الأب أو أحد أقارب الدرجة الأولى من الذكور يعاني من الصلع فعلى الأرجح انتقال هذا المورث بالجينات إلى الأبناء والأحفاد.

ثانياً: ارتفاع نسبة بروتين بروستوجلندين D2

أكّدت بعض الأبحاث العلمية أنّ هناك علاقة وثيقة بين ارتفاع بروتين بروستوجلندين D2 على جلد فروة الرأس وبين احتمال الإصابة بالصلع، حيث يعيق هذا البروتين نموّ الشعر ما يؤدي إلى تساقطه بغزارة.

ثالثاً: حساسية هرمون الذكورة

إن الحساسية من هرمون الذكورة ديهدرو - تيستوستيرون (DHT) في مناطق معينة من فروة الرأس من الأسباب الشائعة لحدوث الصلع، حيث يؤثر هذا الهرمون على البصيلات في فروة الرأس فيجعل الشعر رقيقاً جداً حتى يختفي تماماً.

 

اقرأ أيضاً: نصائح وطرق طبيعيّة لزيادة هرمون الذكورة عند الرجال

 

رابعاً: فقر الدم

يعتبر فقر الدم المرتبط بنقص الحديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الصلع، ومن أعراض الإصابة بفقر الدم تعب عام، سرعة ضربات القلب، تساقط الشعر، وفي حال لم يتم علاجه قد يتعرض المريض للصلع.

خامساً: نقص نشاط الغدة الدرقية

من أعراض الإصابة بنقص نشاط الغدة الدرقية الشعور بالبرد المستمر، تكسر الأظافر، جفاف الجلد، ضعف الذاكرة، زيادة الوزن مع فقدان الشهية، تساقط الشعر بغزارة وتلفه وقد يصل الأمر إلى فقدان جزء كبير من الشعر وحدوث الصلع.

 

اقرأ أيضاً: اضطراب الغدة الدرقيّة ونصائح غذائيّة لعلاجها

 

سادساً: سوء الحالة النفسية

تلعب الحالة النفسية دوراً رئيسياً في إصابة الرجل بالصلع فالتعرض لصدمات نفسية وأزمات عاطفية والإصابة بالاكتئاب يحدث خللاً في عمل وظائف الجسم ممّا يتسبّب في تساقط الشعر بكميات كبيرة وحدوث الصلع.

 

اقرأ أيضاً: 8 طرق فعّالة لعلاج سوء الحالة النفسية

 

سابعاً: تعاطي أدوية معينة

هناك أنواع معينة من الأدوية تتسبّب في تساقط الشعر بغزارة والإصابة بالصلع مثل الأدوية التي تعالج ضغط الدم المرتفع، أدوية الصرع، والستروئيدات، وأدوية باركنسون، وأدوية العلاج الكيميائي المستخدمة لعلاج السرطان.

علاج الصلع عند الرجال:

  • اطلب من طبيبك أن يستبدل الأدوية التي تتسبّب في تساقط الشعر بأدوية أخرى، أما بالنسبة للعلاج الكيماوي فبمجرد أن تتوقف الجرعات سينمو شعرك مجدداً.
  • اهتم بنوعية غذائك وتناول الطعام الصحي الغنيّ بالفيتامينات والمعادن كالخضروات، والفاكهة، والأسماك، واللحوم، والبقول، والحبوب الكاملة، والمكسرات.
  • إذا كنت تعاني من فقر الدم أو نقص نشاط الغدة الدرقية عليك باستشارة الطبيب حتى يصف لك العلاج المناسب، سيساعد هذا على الحد من تساقط الشعر.
  • حاول أن تتجنّب مصادر التوتر قدر الإمكان، واحرص على ممارسة اليوغا والتأمل في الطبيعة والتنفس العميق فهي ستعيد التوازن النفسي والعقلي وستصفي ذهنك لتشعر بالسلام الداخلي والراحة.
  • هناك مجموعة من الأدوية التي يمكن الاستعانة بها في علاج الصلع مثل المينوكسيديل فهو يُوسّع الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس ممّا يساعد على تغذية بصيلات الشعر ومنع تساقطه.
  • زراعة الشعر من أهم العلاجات حيث يتم نقل الشعر القوي من المنطقة التي فوق العنق في الجزء الخلفي من فروة الرأس إلى مناطق المصابة بالصلع لينمو الشعر تدريجياً بعد ثلاثة أشهر من الزراعة.

إذا كنت تعاني من الصلع وتساقط الشعر بغزارة استعن بالعلاجات السابقة فهي ستحد من هذه المشكلة، وفي حال لم تحصل على تحسن واضح من الأفضل أن تستشير الطبيب حتى يشخص حالتك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة