Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

معلومات هامة عن التحرش الجنسي عند الأطفال

معلومات هامة عن التحرش الجنسي عند الأطفال
مشاركة 
29 اغسطس 2018

التحرّش الجنسي عند الأطفال ظاهرة اجتماعية خطيرة ونوع من أنواع الاستغلال الجنسي يتم بين طفل وشخص بالغ من أجل إرضاء رغبات جنسية للأخير مستخدماً القوة والسيطرة عليه، وللأسف أصبحت هذه الظاهرة منتشرة جداً في العالم فبحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية هناك مليار طفل يعاني من الاعتداءات والعنف الجسدي بما فيها التحرش الجنسي، فيما يلي سنتحدث عن هذه الظاهرة بشكل تفصيلي.


أشكال التحرش الجنسي على الطفل:

  • استغلال الطفل والقيام بالاعتداء الجنسي عليه.
  • إجبار الطفل على مشاهدة الصور الخلاعية والمواقع الإباحية.
  • زواج الأطفال يعتبر أحد أشكال التحرش و الاعتداء الجنسي.
  • ملامسة جسد الطفل واللعب بأعضائه التناسلية.
  • تقبيل الطفل وعناقه بشدة وبشكل قسري.
  • التحديق بشكل غير لائق في جسد الطفل.

كيف يحدث التحرش الجنسي على الطفل:

  1. الإغراء والتودّد: يقوم المتحرش عن سابق إصرار وترصد بتهيئة الجو المناسب للاختلاء بالطفل من أجل التحرش به والقيام بالاعتداء عليه، وقد يدعو المتحرش الطفل لممارسة نشاط معين معه كاللعب أو الذهاب معه لشراء الحلوى بهدف التقرب منه والوثوق به ومن ثم يقوم بممارسة فعله الشنيع.
  2. الإرهاب والتخويف: بعد أن يثق الطفل بالشخص يبدأ الأخير باستغلال هذا ويقوم بملامسة أعضاء الطفل محاولاً إقناعه بأن الأمر مجرد لعبة مسلية وإنهما سيشتريان بعد الانتهاء الحلوى أو اللعبة التي يريدها، والبعض الآخر من المتحرشين يكون أكثر عنفاً فقد يقوم بضرب الطفل وتهديده إذا لم ينفذ ما يطلبه منه.
  3. التفاعل الجنسي والإدمان: التحرش الجنسي هو سلوك إدماني شبيه بتعاطي المخدرات والكحول، أي أن المتحرش لن يكتفي بملامسة جسد الطفل فقد بل سرعان ما سيقدم بشكل جدي على اغتصاب الطفل.
  4. السرية: يسعى المتحرش لإقناع الطفل بضرورة كتمان هذا السر من خلال تذكيره بالعواقب التي سيتعرض لها من والديه في حال قام بإفشاء ما دار بينهما، وقد يقوم المتحرش بتهديد الطفل بقتله أو بقتل أقاربه في حال أخبر أحد ما بالسر.

الآثار التي يتركها التحرش الجنسي على الطفل:

  1. الآثار الجسدية: قد يتعرّض الطفل خلال التحرّش الجنسي للضرب المبرح فينتج عن ذلك ظهور الكدمات، والتسلخات الجلدية، والكسور والتمزق، والالتواء، وخلع مفاصل الكتف، والكوع، والرسغ.
  2. الآثار النفسية: يترك التحرش الجنسي آثار نفسية شديدة الخطورة على الطفل كالاكتئاب، واضطرابات ما بعد الصدمة، والقلق، واضطرابات بالشهية، سوء تقدير الذات، ومرض تعدد شخصيات، الضغط النفسي وهذا ما يدفعه للانتحار.
  3. سلوكيات خاطئة: يظهر على الطفل بعض السلوكيات المنحرفة كالميل إلى العنف والعدوانية بحق الأطفال من حوله أو الحيوانات وقد يندفع الطفل للسرقة، ومن الآثار الطويلة المدى للتحرش الجنسي الإدمان على المخدرات والكحول  والقتل.

أسباب انتشار ظاهرة التحرش الجنسي:

  • التخلف وانعدام الوعي الاجتماعي.
  • سوء التربية المنزلية.
  • التربية القاسية وخوف الطفل الشديد من أبويه.
  • تدني أخلاقيات الأبوين.
  • عدم اهتمام الأبوين بالطفل.
  • توكيل مهمة التربية للخدم المنحرفين أخلاقياً.
  • سهولة الوصول إلى المواد الإباحية من أفلام وصور.
  • اختلاط الطفل مع من هم أكبر منه سناً.
  • إدمان المخدرات والمسكرات والكحول .
  • السماح للغرباء بالتقرب من الأطفال.

أهم النصائح لحماية الأطفال من التحرش الجنسي:

 أولاً: التواصل الجيّد مع الطفل

يقصد بالتواصل الجيّد الاستماع والانصات للطفل، شجّع طفلك على التحدث عما بداخله من أفكار واسمحه له بالتعبير عن رأيه بكل حرية وعلمه أن يرفض الأشياء التي لا تعجبه أو التي يشعر بأنها مخيفة، سيساعد هذا في حمايته من التحرش وخاصة إذا حاول أحد ما لمس جسده بطريقة غريبة.

 

اقرأ أيضاً: التعامل الصحيح مع الطفل في مراحل العمر المختلفة

 

ثانياً: اشرح له بعض المعلومات عن التحرش

لا بأس من أن تشرح لطفلك بعض المعلومات عن التحرش الجنسي وكيف يمكن أن يحمي نفسه منه مثلما تتكلم معه عن سبل الوقاية من مخاطر الاستخدام المفرط للإنترنت، وكيف يحمي نفسه من السيارات أثناء قطع الشارع، ومخاطر لمس المواد الكيميائية والساخنة، ومخاطر اللعب بأسلاك الكهرباء.

ثالثاً: أخبر طفلك بعدم السماح لأحد بلمس جسده

أهم ما يجب أن تقوم به هو الشرح لطفلك أنه لا يجوز أن يلمس جسده أحد سواء من الأقرباء أو الغرباء، وفي حال قام أحد ما بذلك عليه أن يرفض بشدة وأن يبتعد عنه مباشرة وإذا أصر الشخص على هذا الأمر عليه أن يصرخ بقوة وأن يسارع بالهرب، سيحميه هذا من كل أشكال التحرش الجنسي.

رابعاً: علّم طفلك أن يخبرك ما يحدث معه

يطلب المتحرش من الطفل أن يكتم ما حدث ويقوم بتهديده وترهيبه في حال قام بإفشاء السر لذا من المهم أن تعلّم طفلك أن يتحدث عن الأشياء التي تحدث معه طوال النهار، وأخبره أن السر الوحيد الذي يمكن كتمه هو أن يفاجئ أحداً يحبه بتقديم هدية سيساعد هذا على حمايته من التحرش الجنسي.

خامساً: عرّف الطفل بتكوين جسمه

يشعر الأهل بصعوبة كبيرة  وبإحراج عند التحدث بالمواضيع الجنسية أمام أطفالهم لكن في الحقيقة من المهم جداً أن تعرّف طفلك بتكوينه الجسماني، عرّفه بأسماء أجزاء جسمه ووظيفة كل عضو وأخبره أن أعضائه التناسلية أعضاء حساسة لا يجوز لمسها أبداً، سيساعده هذا على إدراك حجم الخطر في حال حاول أحد ما بالتحرش به.

 

اقرأ أيضاً: متى تبدأ التربية الجنسية للطفل؟ وكيف نقوم بتثقيف أطفالنا جنسياً؟

 

التحرش الجنسي ظاهرة اجتماعية خطيرة تهدد سلامة أطفالنا وسلامة المجتمع لذا احرص عزيزي على الاستعانة بالنصائح السابقة حتى تحمي طفلك من التعرض للتحرش.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: معلومات هامة عن التحرش الجنسي عند الأطفال




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع