فوبيا الموت حالة نفسية خطيرة تتمثل في الشعور بالخوف الشديد والرهبة بمجرد التفكير بالموت أو سماع خبر موت أحد ما وهذا ما يجعل الشخص عاجز عن السيطرة على مشاعره فتنتابه حالة ذعر وهلع وقد يصل به الخوف إلى الانقطاع عن العالم الخارجي والانعزال في منزله طوال الوقت، ونظراً لشيوع هذه الحالة بين الناس سنستعرض فيما يلي أسبابها وأهم طرق علاجها.

أسباب الإصابة بفوبيا الموت:

أولاً: التعرّض لحوادث خطيرة

إنّ التعرّض لحوادث خطيرة كحوادث السيارات، القطارات، الطائرات، الكوارث طبيعية والنجاة منها بصعوبة تجعل الشخص يشعر بالخوف الشديد من فكرة الموت.

ثانياً: الإصابة بأمرض فتاكة

إن الإصابة بأمراض مميتة كالسرطان بأنواعه والسل والتهاب الكبد وغيرها والشفاء منها بعد معاناة طويلة تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة برهاب الموت.

ثالثاً: العامل الوراثي

إذا كان هناك أقارب من الدرجة الأولى أو الأبوين يعانون من رهاب الموت فعلى الغالب سيرث الأبناء هذا الرهاب، حيث يلعب العامل الوراثي 75% من حالات الإصابة به.

رابعاً: التربية الاجتماعية

الأخطاء التربوية وقيام الأهل بضرب الطفل والتعامل معه بعنف ونقده أمام أقرانه يجعله ضعيف الشخصية دائم القلق التوتر، وهذا ما يزيد من احتمال إصابته برهاب الموت خلال المراهقة والكبر.

 

اقرأ أيضاً: النجاح في التربية: 8 مهارات حياتيّة على الأهل أن ينقلوها لأولادهم

 

خامساً: الصدمات العاطفية

يرى علماء النفس أنّ الصدمات العاطفية كالطلاق، والخيانة، وموت شخص عزيز، والتعرّض للاغتصاب والتحرش، تؤثر على الحالة النفسية للإنسان ما يجعله يتعرّض لرهاب الموت.

 

اقرأ أيضاً: 8 إرشادات من خبراء علم النفس لتجاوز الصدمات العاطفية

 

طرق علاج رهاب الموت:

1- التنويم المغناطيسي:

من أهم أنواع العلاجات حيث يساعد التنويم المغناطيسي على الدخول بحالة استرخاء عميق فيقوم المعالج بالتحدّث مع العقل الباطن وحثّه على ترك مخاوفه، وعلى مدار عدة جلسات سيتمكّن المريض من التخلص من رهاب الموت.

 

اقرأ أيضاً: معلومات هامة عن التنويم المغناطيسي

 

2- العلاج بالدعم:

يتم جمع الشخص المصاب برهاب الموت مع الأشخاص الذين يعانون من نفس نوع الرهاب ليتأكّد بأن هناك من يعاني مثله، سيساعد هذا على خلق روح التعاون والتعاطف تجاه بعضهم البعض وسيشعر بالدعم الكامل وهذا ما يسرع عملية الشفاء.

3- تقنيات الدعم الذاتي:

من أحدث أنواع العلاجات وأكثرها فاعلية فهي تُحفّز الشخص على مساعدة نفسه بنفسه في التغلّب على مخاوفه من خلال ممارسة التأمل في الطبيعة، وممارسة اليوغا، والتنفس العميق، وممارسة مختلف أنواع الرياضات.

4- العلاج بالتكيف:

يحرص هذا العلاج على تعويد المصاب بشكل تدريجي على عدم الخوف من أي شيء واستبدال شعور الهلع والذعر بالراحة والهدوء، سيُساعد التدريب على هذا الأمر في الاعتياد على مواجهة المخاوف بتعقّل وبالتالي التخلّص من رهاب الموت بشكل نهائي.

5- العلاج بالأدوية:

في الحالات المتقدّمة يتم وصف بعض أنواع الأدوية التي تعمل على التخفيف من حدة القلق والخوف، ومضادات الاكتئاب فهي تساعد في علاج رهاب الموت بالتزامن مع العلاجات السابقة.

 

إذا كنت تخشى من الموت وتصاب بالذعر بمجرد أن يتم ذكره أمامك عليك استشارة الطبيب حتى يشخص حالتك ويصف لك العلاج المناسب.


المقالات المرتبطة