خلال أيام شهر رمضان المبارك تكثر العزائم ودعوات الإفطار من الأهل والأصدقاء والزملاء وأحياناً تكون العزيمة داخل المنزل أو في أحد المطاعم أو الخيم الرمضانية، وبغضّ النظر عن مكان العزيمة يجب ألا نغفل عن إتيكيت مائدة الطعام لأن الالتزام به سيُجنّبنا ارتكاب سلوكيات محرجة وغير مستحبة أمام الناس، ولأننا نهتم بأمرك عزيزي سنقدم لك بعض المعلومات حول اتيكيت مائدة الطعام في رمضان.


محتويات المقالة

    أولاً: لا تتأخر عن موعد العزيمة

    مهما واجهت من عراقيل لا يجوز أن تتأخر عن موعد الإفطار في رمضان لأنّ هذا الأمر غير لائق كما سيضطر الجميع انتظار قدومك حتى يباشرون في تناول الطعام، لذا من الأفضل الحضور قبل الإفطار بساعة حتى تتبادل أطراف الحديث مع المدعوين الآخرين لحين يحل موعد أذان المغرب.

    ثانياً: انتبه لوضعية جلوسك

    أنت في عزيمة رسمية ولست في منزلك حتى تجلس بالطريقة التي تريحك وفي هذا الصدد يقول الخبراء يجب أن يكون جسمك مستقيماً وأنت جالس ويديك على طرف المائدة حتى تترك مساحة كافية لغيرك، كما يجب أن تحذر من أن تفتح قدميك أو تمدهما فتلامس قدم الشخص الذي أمامك فهذا التصرّف غير مستحب.

     

    اقرأ أيضاً: أجمل الأدعية لشهر رمضان المبارك

     

    ثالثاً: تناول من الطبق المخصص لك

    أسوأ ما يمكن أن يقوم به البعض التناول من الأطباق المُخصّصة للآخرين، أو تمرير الطبق الخاص بك إلى شخص آخر، أو عدم استخدام الملاعق الخاصة بسكب الطعام، هذه الأمور تنافي قواعد الاتيكيت لذا تناول الطعام من طبقك فقط واستخدم أدوات الطعام الخاصة بك واسكب الطعام بواسطة الملاعق المخصصة.

    رابعاً: قطّع الخبر بيدك

    لا تقم بتقطيع الخبز بالسكين فهذا الأمر غير لائق ويدل على جهلك بقواعد الاتيكيت فالصح هو أن تقطع الخبز بيدك فوق طبق طعامك حتى لا تنزل فتات صغيرة على المائدة، وفي حال كان الطبق الرئيسي يحتوي على اللحوم يجب تقطيعها إلى عدة أجزاء لكي تتناولها على مراحل.

     

    اقرأ أيضاً: أحكام الصيام في رمضان -4

     

    خامساً: ضع في طبقك كمية كافية لك

    من الطبيعي أن تشعر بالجوع الشديد في نهاية يوم الصيام لكن هذا لا يعني أن تلتهم الطعام بسرعة أو أن تضع كميات كبيرة من الأطعمة في طبقك فهذا أمر غير لائق، كما أنّك ستعجز عن تناولها كلها، لذا يفضل أن تضع حاجتك فقط بحيث تتمكن من تناولها كلها.

    سادساً: لا تتحدّث أثناء تناول الطعام

    لا تتحدث وفمك ممتلئ بالطعام أو الشراب فقد تتطاير الفتات والرذاذ إلى الخارج وهذا أمراً في غاية الإحراج، أهم ما يجب أن تراعيه في اتيكيت المائدة هو تناول الطعام بلقيمات صغيرة حتى تتمكّن من مضغها جيداً وحتى لا تصدر أصواتاً قوية أثناء عملية المضغ.

     

    اقرأ أيضاً: 10 عادات خاطئة يُمارسها الصائم في رمضان

     

    سابعاً: وجّه كلمة شكر للمضيف

    لا تستمر بتناول الطعام بعد انتهاء الجميع فهذا أمر غير مستحب، واحرص بعد الانتهاء من الطعام بوضع الفوطة على الطاولة بشكل مُرتّب وقم بوضع أدوات الطعام فوق الطبق حتى لا تتّسخ المفارش وأعد الكرسي إلى مكانه، ولا تنسى أن توجه كلمة شكر للمضيف، سيترك هذا أثراً عميقاً في نفسه.

    إذا كنت مدعو لعزيمة إفطار في رمضان استفد عزيزي من المعلومات التي قدمنها لك فهي ستطلعك على اتيكيت مائدة الطعام وستساعدك على التصرف على نحو جيد ولبق


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة