Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

معلومات تفصيلية عن مرض الاكتئاب

معلومات تفصيلية عن مرض الاكتئاب
مشاركة 
الرابط المختصر

لم تعد الأمراض الخبيثة هي الأخطر على صحّة الإنسان، ففي السنوات الأخيرة لعبت الأمراض النفسية وتحديداً الاكتئاب دوراً كبيراً في تعرّض الناس للموت، وبحسب تقرير منظّمة الصحة العالمية تسبّب الاكتئاب في موت ما يقارب 800 ألف شخص من جراء الانتحار، وأشار نفس التقرير أنّ أعداد المصابين به بلغت أكثر من 300 مليون شخص وهذا ما جعله من أكثر الأمراض شيوعاً وخطورة، فيما يلي سنسلط الضوء عن هذا المرض بشكل تفصيلي.



ما هو مرض الاكتئاب؟

يُعرّف الطب النفسي الاكتئاب بأنه اعتلال عقلي يتسبّب في ظهور تغيّرات سلوكية على المصاب فتختلف طرق تعامله مع الآخرين في البيئة المحيطة به، ويفتقد الدافع للاستمرار، وتنعدم أهدافه في الحياة ليفكر في النهاية بالانتحار.

أعراض مرض الاكتئاب:

  • لوم الذات والشعور الدائم بالذنب.
  • الشعور بعدم الارتياح العام.
  • فقدان الشهية الحاد أو تناول الطعام بإسراف.
  • الأرق وقلة النوم.
  • فقدان القدرة على التركيز والتفكير المنطقي.
  • قلّة الثقة في النفس.
  • الخمول وقلّة الحركة.
  • الانعزال والوحدة.
  • اليأس وانعدام الأمل.
  • الحزن والرغبة الدائمة بالبكاء.
  • الآلام والأوجاع.
  • تقلّبات مزاجية.

أسباب الإصابة بالاكتئاب:

1- الوراثة:

إذا كان أحد أقرباء الدرجة الأولى أو الأبوين يعاني من مرض الاكتئاب الناتج عن نقص في المواد العصبيّة النّاقلة في مركز الدّماغ فعلى الأرجح أن ينتقل هذا المرض بالجينات الوراثية للأبناء أو الأحفاد.

 

اقرأ أيضاً: أشهر الأمراض الوراثية وطرق الوقاية منها

 

2- التربية:

تعرّض الطفل أو المراهق للضرب والعقاب الشديد، والتمييز بينه وبين أخواته، ومقارنته مع غيره من الأصدقاء، يجعله أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب وقد يقوده إلى التفكير جدياً بالانتحار.

3- الظروف الصعبة:

مثل وفاة شخص مقرّب، الطلاق، العنوسة، المشاكل الأسرية، البطالة، فقدان العمل، الحرمان، الهجرة، الحروب، التمييز العنصري، الفقر، التقاعد غير المخطّط له، جميعها أسباب تُسهِم في دخول الشخص بحالة اكتئاب.

4- الأمراض:

هناك الكثير من الأمراض التي تسبب للشخص نوع من الاكتئاب وسوء الحالة النفسية كمرض السرطان، داء باركنسون، كما أنّ الأدوية المستعملة لعلاج ضغط الدم وقرحة المعدة تزيد من مشكلة الاكتئاب.

أنواع الاكتئاب:

1- اكتئاب جزئي (خفيف):

هو اكتئاب خفيف لا يؤثر على قدرة المصاب في ملازمة نشاطاته وأعماله اليومية ولا يحتاج لزيارة طبيب.

2- نوبة اكتئاب عظمى:

يمرّ المصاب بعدة نوبات عادة ما تبدء بنوبة خفيفة ينتج عنها إعاقة وظيفية غير ملحوظة في العلاقات الاجتماعية لتنتهي بنوبة اكتئاب شديدة يفقد بها المصاب القدرة على القيام بأي شيء.

3- الاكتئاب الحاد:

من أشد أنواع الاكتئاب وأكثره خطورة حيث يعاني المصاب بانعدام الأمل في الحياة، وتسيطر عليه الأفكار الانتحارية والتشاؤمية، كما ويتعرّض لهلوسات ذهنية وفقدان القدرة على التفكير المنطقي.

4- الاكتئاب الذهولي:

من أعراضه العزلة الاجتماعية والرفض التام الاحتكاك بالناس، احتقار الذات وتعنيفها بقسوة، الشعور بالأسى والقهر، التعرض لهلوسات سمعية، الإقدام على الانتحار.

علاج مرض الاكتئاب:

1- العلاج الدوائي:

هو العلاج الرئيسي لمرض الاكتئاب حيث عادة ما توصف مضادات الاكتئاب لعلاجه، ويحتاج المصاب بين أسبوعين إلى أربعة حتى يتحسن وضعه.

2- العلاج النفسي:

التحدّث مع المستشار النفسي فهو قادر على فهم المريض جيداً، وبالتأكيد سيساعده من خلال جلسات التنويم المغناطيسي في التغلّب على المشاكل والصدمات العاطفية التي يعاني منها.

3- العلاج بالرجّة الكهربائية:

هو أحد أنواع العلاج غير الدوائي المستعمل في علاج بعض الأمراض النفسية، وخاصة الاكتئاب الشديد الذي لم يتحسن بالعلاج الدوائي والعلاج النفسي.

4- العلاج الاجتماعي:

حصول المريض على دعم العائلة وعدم إشعاره بالوحدة ومساعدته على الانخراط مع محيطه، وتشجيعه على المشاركة في كل الأنشطة الاجتماعية.

 

لقد أصبح الاكتئاب النفسي أحد أخطر الأمراض في العالم لكن مع المعلومات السابقة أصبح لديك فكرة عزيزي عن طرق علاجه وأخيراً أتمنى لك دوام الصحة


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: معلومات تفصيلية عن مرض الاكتئاب




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع