بالرغم من طقوس عيد الفطر الموحدة في مختلف أنحاء العالم، إلّا أنّ هناك بعض المظاهر المُختلفة بين كل دولة وأخرى من ناحية العادات والتقاليد والأعراف، فيما يلي سنُسلط الضوء على بعض من مظاهر احتفالات عيد الفطر حول العالم.

أولاً: مظاهر عيد الفطر في نيجيريا

يُطلق المسلمون في نيجيريا على عيد الفطر إسم (صلاح الصغير)، وخلاله يعود المسلمون إلى قراهم وأماكن مساكنهم الأصليّة ليتشاركوا مع عائلاتهم وأصدقائهم مظاهر الإحتفالات المختلفة، وفي نيجيريا تُعلن الحكومة العطلة الرسميّة طيلة أيّام العيد، ومن المظاهر المميزة لعيد الفطر في نيجيريا هي أنّ غير المُسلمين يقومون بزيارة المسلمين لتهنأتهم بعيد الفطر.

ثانياً: مظاهر عيد الفطر في العراق

في العراق وبعد أداء صلاة العيد مباشرةً، يبدأ العراقيون بزيارة الأقارب، وصلة الأرحام، حيث يجتمع الأفراد في منزل العائلة الكبير أو منزل الوالدين ليتبادلوا أطراف الحديث وليلهوا الأطفال في ساحات اللعب العامة على المراجيح، وإنّ أشهر حلويات العيد في العراق هي المليجة المحشوة بالعديد من الأصناف سواء الجوز المبشور أو التمر.

ثالثاً: مظاهر عيد الفطر في الهند

لعيد الفطر في الهند نكهتهُ وطقوسهُ الخاصة، حيث تقوم الفتيات في الهند برسم الحنّة على أيديهنّ وأرجلهنّ قبل حلول العيد بليلة، كما وتقوم النساء بتنظيف المنازل وتزيينها قبل موعد العيد بعدة أيّام، كما وتصنع الحلوى الخاصة بالعيد والتي تُحضّر من الشعيريّة.

 

اقرأ أيضاً: أشهر المدن والمعالم السياحيّة في الهند

 

رابعاً: مظاهر عيد الفطر في الصين

في الصين يقوم المسلمون بزيارة مقابر أقاربهم في عيد الفطر، حيث يقومون بقراءة آيات من القرآن الكريم بالقرب من القبور، وينثرون حبوب الأرز والقمح عليهم، ومن عادات أهل الصين أيضاً في عيد الفطر، أن يخرج المسملون إلى الشوارع والأماكن العامة وهم يرتدون الملابس الملونة احتفالاً بالعيد.

 

اقرأ أيضاً: التطور الإقتصادي في الصين وأكثر رجال الأعمال الصينين ثراءً

 

خامساً: مظاهر عيد الفطر في السودان

تبدأ احتفالات عيد الفطر في السودان من منتصف شهر رمضان المبارك، حيث تقوم النساء بتحضير الحلويات بأنواعها المختلفة، كما ويجتمع الرجال في كل حارة أو منطقة في منزل العائلة الكبير، ويحمل كل منهم الإفطار، ويزور الأهل والأقارب لتهنئتهم بالعيد.

سادساً: مظاهر عيد الفطر في إندونيسيا

في إندونيسيا تُعلن الحكومة عطلة عيد الفطر كعطلة رسميّة للمسلمين وغير المُسلمين، ويتزاور الناس في عيد الفطر بعد أداء الصلاة مباشرةً، كما ويتبادلون الهدايا، ويُمنح الأطفال العيديّة في ظرف ملون ومُزركش، بالإضافة إلى تنظيم بعض المهرجانات والفعاليات في معظم مناطق الجزر في إندونيسيا، كما وتقوم السلطات بتوزيع الأغذيّة على سكان القرى.

سابعاً: مظاهر عيد الفطر في تركيا

يقوم الصغار في تركيا خلال عيد الفطر بزيارة منازل الحي، وتهنئة السكان بالعيد مقابل الحصول على الحلوى والعيديّة، كما ويطلق الأتراك على عيد الفطر إسم عيد رمضان أو عيد السكر، وخلال العيد تنشط الحركة التجارية في مختلف الأسواق التركيّة وتنشط السياحة الداخليّة والخارجيّة.

 

اقرأ أيضاً: أجمل المناطق السياحيّة في تركيا

 

كما رأيت عزيزي فإنّ طقوس عيد الفطر تختلفُ من بلد إلى آخر، إلّا أنّ فرحة العيد وبهجته هي واحدة بين كل بلدان العالم.


المقالات المرتبطة