Top


مدة القراءة:4دقيقة

مشاكل النوم عند الأطفال

مشاكل النوم عند الأطفال
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:19-10-2016 الكاتب: Nirmeen Ajeeb

تتنوع المشاكل التي يعاني منها الأطفال أثناء النوم، مثل: عدم استقرار النوم والاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل، المشي أثناء النوم، ورفض الذهاب إلى النوم في الميعاد المحدد.




يعتبر النوم عند الأطفال عملية ديناميكية تنشأ ولكنها تتغير كلما كبر وتقدم الطفل في السن. فيتعلم الطفل في فترة نموه عادات جديدة عن النوم قد تكون حميدة أو سيئة، وغالباً ما تتسبب العادات السيئة في حدوث مشاكل في نوم الطفل.

أسباب اضطرابات ومشاكل النوم عند الأطفال:

هناك العديد من العوامل التي تتسبب في اضطراب النوم عند الطفل، وهي كالتالي:

عوامل عضوية:

قد يكون الطفل يعاني من مرض عضوي في جسده يسبب له اضطرابات أثناء النوم، فهناك مجموعة من الأمراض الشائعة لدى الأطفال، ومنها: التهاب الأذن الوسطى والتهاب الأذن والربو أو الحساسية، أو قد يكون الطفل يعاني من التهاب بالجلد ينتج عنه حدوث حكة بالجلد تجعله يستيقظ من نومه، ومن المحتمل أن يكون الطفل مصاب بارتفاع في درجة حرارة الجسم مما يسبب له قلق واضطراب في نومه.

 عوامل نفسية:

قد يرجع اضطراب الطفل في النوم لمجموعة من العوامل النفسية، مثل: تعرض الطفل لمشهد شجار أو خلاف بين والديه خاصةً قبل نومه، أو أن يحرم من أمه نتيجة لحدوث انفصال بين الوالدين، مما قد يترتب عليه حدوث حالة من الاكتئاب والإحباط لدى الطفل وهو الأمر الذي يسبب له اضطراب في نومه.

عوامل حياتية (متعلقة بالعادات اليومية(

تختلف العادات اليومية من طفل لآخر ومن بين تلك العادات: إصرار الطفل على النوم مع الوالدين في نفس السرير، أو تناول الطفل منبهات قبل النوم، أو التعود على اللعب بشكل عنيف وبحركة زائدة قبل النوم، أو أن يتعرض الطفل للممارسات الخاطئة التي يمارسها الوالدين للطفل قبل نومه كهدهدته.

ما هي مشاكل النوم التي قد تحدث للطفل نتيجة تعرضه لتلك العوامل سالفة الذكر؟

-          الكوابيس Nightmares

-          رعب النوم  Night terror

-          الاستيقاظ الليلي Night waking

-          المشي أثناء النوم Sleepwalking

-          الكلام أثناء النوم Sleep talking

وفيما يلي أهم تأثيرات اضطرابات ومشاكل النوم على الطفل:

-          تعرض الطفل لنقص في نموه أو الإصابة بالبدانة.

-          ارتفاع ضغط الدم (التوتر الشرياني) لدى الطفل.

-          ضعف ذاكرة الطفل وتراجع مستوى التحصيل الدراسي.

-          زيادة احتمالية تعرض الطفل للاكتئاب.

-          اضطراب علاقة الطفل بعائلته.

المصدر:طفلي


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.