Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

مرض الهيستريا – أعراضه – أسبابه – وأهم طرق علاجه

مرض الهيستريا – أعراضه – أسبابه – وأهم طرق علاجه
مشاركة 
الرابط المختصر

الهيستريا مرض نفسي عصبي تظهر فيه اضطرابات انفعالية ويرافقه حالة خلل في أعصاب الحس والحركة فتنعدم نتيجة لذلك الرقابة على الأفعال والعواطف، ويعاني من الهيستريا الرجال والنساء على حد سواء لكن النساء الشابات بين 14 و 25 هم أكثر عرضة لها، أمّا حالات الشفاء منها فهي مرتفعة حيث يشفى 50% من مرضى الهيستريا و حوالي 30% يتحسّنون تحسناً ملحوظاً، ونظراً لخطورة هذا المرض على صحة الإنسان سنستعرض فيما يلي أعراض الهيستريا وأسبابها وأهم طرق علاجها.




أعراض مرض الهيستريا:

  • الأعراض الحسية: حيث تتأثر حواس المريض فيتعرّض للعمى الهستيري، الصمم الهستيري، فقدان حاسة الشم، فقدان حاسـة الذوق، فقـدان الحساسية الجلدية لأعضاء الجسم.
  • الأعراض العقلية: وتشمل اضطراب الوعي، الطفليه الهستيرية.
  • الأعراض العامة: ردود فعل سلوكية مبالغ بها للمواقف المختلفة.

أسباب مرض الهيستريا: 

  • الوراثة:

لا علاقة للوراثة بمرض الهيستريا ونادراً ما ينتقل هذا المرض من الآباء والأجداد إلى الأبناء.

  • أسباب النفسية:  

تنحصر في الصراع بين الغرائز والمعايير الاجتماعية والصراع الشديد مع الأنا الأعلى.

  • الصدمات العاطفية:

فقدان شخص عزيز، خيبة الأمل، والإخفاق في الحب، الزواج الغير سعيد، الحرمان، الغيرة المفرطة.

إقرأ أيضاً: 8 إرشادات من خبراء علم النفس لتجاوز الصدمات العاطفية
  • سوء التربية:

فقدان حب واهتمام الأبوين خلال سنين الطفولة وقسوة المعاملة تسبب في التعرض لمرض الهيستريا، كما أنّ التدليل المفرط والحماية الزائدة تتسبب في عدم نضوج الشخصية بشكل جيد وهذا ما يزيد من احتمال الإصابة بهذا المرض.

  • أسباب بيئية:

عدم القدرة على تحقيق أي إنجاز في الحياة، والعيش في ظروف مادية صعبة، والهجرة لبلد جديد، والتعنيف والتمييز العنصري جميعها تجعل الشخص بحالة صراع داخلي، وهذا ما يُعرّضه لمرض الهيستريا.

أهم طرق علاج مرض الهيستريا:

أولاً: العلاج النفسي

يهدف العلاج النفسي إلى تطوير الشخصية ونموّها، وعادة ما يتم استخدام التنويم الإيحائي والتحليل النفسي للكشف عن سبب الهيستريا وهذا ما يساعد المريض على استعادة ثقته في نفسه وتعليمه كيفية التأقلم مع واقع الحياة وكيفية حل المشاكل بدلاً من الهروب منها، وفي بعض الأحيان يلجأ الأخصائي للعلاج الجماعي خاصة في حال وجود حالات متشابهة مع حالة المريض.

إقرأ أيضاً: أهم فوائد التنويم الإيحائي

ثانياً: عدم العناية بالمريض أثناء النوبات الهستيرية

العلاج النفسي وحده غير كافي فلابدّ من طلب المساعدة من العائلة أو الزوج أو الزوجة لأنّ ذلك يثبت النوبات لدى المريض لاعتقاده أنها هي التي تجذب الانتباه إليه.

ثالثاً: العلاج الاجتماعي البيئي

العمل على تأمين مناخ بيئي جيد للمريض ومساعدته على تأمين كامل متطلباته، وتقديم دعم مادي ومعنوي له حتى يتجاوز الضغوطات التي يعيشها.

رابعاً: العلاج الطبي

يستخدم علاج التنبيه الكهربائي أو علاج الرجفة الكهربائية، كما ويستخدم الدواء النفسي الوهمي فهو يخفف الكثير من أعراض هذا المرض.

 

الهيستريا مرض نفسي عصابي يجب علاجه بأسرع وقت، فإذا كنت تعاني عزيزي من أحد أعراضه سارع في استشارة الطبيب حتى يشخص حالتك ويصف لك العلاج المناسب.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: مرض الهيستريا – أعراضه – أسبابه – وأهم طرق علاجه






تعليقات الموقع