Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

مخزن كيميائي ومعمل مواد كيميائية في المنزل

مخزن كيميائي ومعمل مواد كيميائية في المنزل
مشاركة 
27 سبتمبر 2009

هي مواد ضارة..؟ و سموم مؤذية ؟ وغالباً قد تكون قاتلة، تدخل منازلنا بشكل غير مباشر شبه يومي، نتعامل معها دون أن ندرك ونعي خطورتها وما تفاصيل تركيبتها، ونكثر من استعمالها دون وعي ودون وقاية، فتحولنا مع الزمن، أو ربما في دقائق معدودة الى ضحايا، فانها تحرق و تشوه.. وتعمي العيون وتصيب الجهاز الهضمي والتنفسي فتؤدي الى الاختناق  ثم الى الموت الحتمي ..!!.



1- محلول البوتاس: يشبه إلى حد كبير اللبن الحليب وهو مادة كاوية تسبب التهاباً حاداً في القناة الهضمية وتآكلا في الغشاء المخاطي قد يؤدى إلى انسداد في البلعوم أو قرح شديدة في المعدة لاحتوائه على هيدروكسيد البوتاسيوم. وللعلم فان معظم حالات التسمم في الأطفال مصدرها هذه المادة المؤذية التي تؤدى في اغلب الأحوال إلى إعاقة مزمنة.

2- مواد التبييض : تستخدم في الغسيل لتبييض الملابس وهى تحتوى على الكلور أو حمض الاكساليك مثل الكلوراكس وهى أيضا تسبب التهابا حادا في القناة الهضمية عند بلعها كما تسبب التهابا بالجلد عند ملامستها له.

3- مواد تلميع المعادن : وهى عادة تحتوى على حمض الاكساليك وبعض المذيبات العضوية وخطرها لا يقتصر على بلعها بل أيضا بالملامسة عن طريق الجلد لذا يجب استخدام قفاز أو فرشاة لحماية الجسم منها

4- ورنيش الأحذية: يحتوى على النيترو بنزين مع بعض الأصباغ التي يدخل في تركيبها الرصاص وغيره وزيت التربنتين ومن الممكن الإصابة بالتسمم عن طريق الجلد عند كثرة التلامس .

5- المواد المطهرة والمعقمة : مثل الفينيك والديتول والفورمالين وهذه المواد تخدع المستخدم لها برائحتها المحببة في تركيزها القليل .. وكثرة التعرض لهذه المواد سواء باللمس أو الاستنشاق لمدة طويلة قد يؤدى إلى حالات التسمم (المزمن أو الحاد) بالفينول مثل انهيار الجهاز التنفسي واحتباس البول والفشل الكلوي بالإضافة إلى الالتهابات الجلدية المعروفة والبقع البيضاء لذا يجب الحرص على تهوية المكان جيدا عند استخدام هذه المواد.

 6- الكيروسين: هذا السائل النفطي له تاريخه في التسمم وحالات الانتحار فمراكز السموم عادة ما تستقبل حالات عديدة للتسمم الحاد بالكيروسين خصوصاً بين الأطفال في المناطق الفقيرة التي تستخدمه كوقود.

7- البويات : تحتوى على الرصاص وبعض المعادن الأخرى بالإضافة إلى المذيبات العضوية والتسمم بالرصاص يعد من اخطر أنواع التسمم إذ يؤثر على الجهاز العصبي.

8- المواد اللاصقة : تباع هذه المواد في أنابيب صغيرة مثل "أوهو" وتحتوى على مذيبات عضوية شديدة الخطورة مثل الايزوسيانات وهى تؤثر على الجهاز العصبي وكذلك على الجلد ويجب عند استخدام هذه المواد تجنب استنشاق رائحتها أو ملامستها.

9- صبغات الشعر : تحتوى على مركبات شديدة السمية مثل أملاح الرصاص والفضة.

10- طلاء الأظافر : يحتوى على الأسيتون السام ويجب عدم المبالغة في استعماله .

11- الحنة السوداء : تسببت هذه المادة في وفاة20 طفلا بالسودان لبلعها خطأ .. يجب معرفة إن الإضافات الملونة لهذه الحنة مواد سامه إلا إذا كانت من مصادر طبيعية مثل قشر البصل وغيره.

12- الأكياس البلاستيكية السوداء : غالبا ما تصنع من مخلفات المنازل والمستشفيات وهى إحدى مصادر التسمم والتلوث.

13- الزجاجات الفارغة : عبوات المنظفات الصناعية والمطهرات وزيوت التشحيم تعتبر مصدر للتسمم إذا ما استخدمت في تعبئة المشروبات والمواد الغذائية .. ومهما بالغنا في تنظيفها .. كذلك زجاجات الشرب البلاستيكية إذا استخدمت عدة مرات.

14- بعض الأدوية : مثل الأسبرين والمنومات والمهدئات وأقراص الحديد يمكن أن تتحول من دواء إلى سم إذا ما زادت الجرعة عن الحد المسموح أو إذا انتهت صلاحيتها.

15- مزيلات الشعر : تحتوى على البار يوم الذي يؤدى التسمم به إلى عدم انتظام ضربات القلب والشلل.

16- سم الفئران والقوارض : يحتوى على الباريوم أو الزرنيخ والفسفور الأصفر وهذه المواد تأثيرها معروف على الكبد والأسنان وعظام الفك والدورة الدموية والجهاز العصبي.

17- أعقاب السجائر : عندما يعبث بها الأطفال قد تصيبهم بالأنيميا الحادة وتيبس الجلد والغشاء المخاطي للفم نظراً لتركيز النيكوتين به.

18- الأقلام الملونة والفلوماستر : يجب التأكد من عبارة "غير سامة" مكتوبة عليها .

19- البطاريات الجافة : تحتوي على كلوريد الامونيوم وخليط من المواد الكيماوية الضارة ويجب إبعادها عن متناول الأطفال.

20- علب الرش الفارغة: مثل المبيدات الحشرية والبويات حيث تحتوى على بقايا من المذيبات العضوية شديدة الاشتعال والسمية.

21- أعواد الثقاب " الكبريت ": يدخل في صناعتها الفسفور الأصفر السام الذي يسبب تآكل الأسنان وعظام الفك وتضخم الكبد.

22- الألياف الصناعية والإسفنج الصناعي : توجد بالمنازل ستائر ومراتب من هذه المواد وهى مصدر كبير للخطر إذا اشتعلت إذ ينتج عن حرقها غازات وأبخرة سامة.

23- الموكيت والأرضيات والصوف الصناعي: تسبب هذه المواد بعض أنواع الحساسية في الجلد بسبب وجود خامات وإضافات ضارة .

ولمزيد من المعلومات لشرح مخاطر كل مادة على حدا يرجى عدم التردد نهائيا بارسال استشارة على الموقع وسنقوم بالرد خلال 24 ساعة 

اعداد المدرب والاستشاري 

أحمد خير السعدي

متخصص في السلامة المهنية 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع