Top


مدة القراءة:4دقيقة

مبادئ ضرورية في الاستذكار

مبادئ ضرورية في الاستذكار
الرابط المختصر

هل ألغي كل ما أفعله الآن وأتعلم طرقا جديدة ؟

كلا، لأنك مازلت طالبا معتمدا على طرقك وعاداتك الدراسية، بل عليك قضاء بعض الوقت في مراجعة طريقتك في الدراسة مع التعرف على كيفية المذاكرة من الآن بإدراك ووعي لأن ما يناسبك طالبا قد لا يتناسب آخر.




ما هي مبادئ الاستذكار ؟

استخدام أسلوب النشاط الذاتي وعدم الاعتماد على المدرس أو زميل آخر .

 الفهم والتنظيم لاستيعاب المادة العلمية والاستمرار في تحصيلها .

 التكرار في التحصيل كدافع لمواصلة المذاكرة المثمرة.

 المعرفة بمدى التقدم في التحصيل كدافع للطموح والنشاط. معرفة الغرض من استذكار المادة لتسهيل عملية الفهم والتحصيل.

إشباع الحفظ بالإعادة والتمرين من خلال حل التمارين والتطبيقات المختلفة. استذكار المواد الصعبة في فترة تفتح الذهن قبل الشعور بالإرهاق ومن ثم استذكار المواد المبسطة السهلة التي لا تحتاج إلى عمليات ذهنية. الثقة بالنفس.

تقوى الله.

الطرق المثلى للاستذكار

 أولا: "طريقة الاستذكار الموزع" وفيها يستريح الطالب خمس دقائق بعد كل ساعة من المذاكرة المتصلة تقربا وذلك لتحديد النشاط الذهني والجسمي. وقد ثبت أن طريقة الاستذكار الموزع على فترات أفضل من طريقة الاستذكار المتواصل لساعات طويلة.

 ثانيا: "الطريقة الكلية والطريقة الجزئية" تقوم الطريقة الكلية على أساس قراءة المادة من أولها إلى آخرها مرة واحدة بفقراتها المتعددة، ثم قراءتها مرة ثانية للوصول إلى الفكرة الكلية. أما الطريقة الجزئية فتقوم على أساس تجزئة المادة إلى وحدات منفصلة تدرس كل منها على حدة رغم ترابطها. أي الطريقتين أنسب؟ الرأي الأفضل هو أن تكون لنفسك طريقة مرنة تجمع بين محاسن الطريقتين كأن تبدأ بدراسة الكل واستيعاب معناه الإجمالي ثم تركز باهتمامك بعد ذلك على الأجزاء الصعبة تحصلها جزاء جزءا وتدمج كل جزء من الإطار الكلي وتسمى هذه الطريقة ((الطريقة الجزئية التراجعية))

ثالثا: "طريقة التسميع الذاتي" التسميع هو التأمين على المعلومات ضد النسيان وهو استرجاع ما تم حفظه أو فهمه من المادة بإحدى الأساليب التالية : تكرار كلمات من جمل. تكرار جمل بأكملها. إعادة بعض الجمل بأسلوبك الخاص. تلخيص الجمل واختصارها. كم من الوقت تقضيه في التسميع ؟ إذا كانت المادة متفرعة ومعناها غير واضح في ذهنك فإن 90-95% من وقت مذاكرتك تحتاجه في التسميع أي معظم الوقت. أما مواد الاقتصاد وعلم النفس والفلسفة والمنطق فإن تسميعها يحتاج إلى 50% من وقت المذاكرة أي نصف الوقت. المواد المتسلسلة كأحداث القصة مثل التاريخ، السيرة النبوية فإن التسميع فيها يحتاج من 20-30% من وقت المذاكرة أي ربع الوقت. وللتسميع أنواع ثلاثة : شفوي - تحريري - عملي.

 رابعا: "طريقة المراحل الثلاثة" أولا : مرحلة ما قبل الدرس أي مرحلة الإعداد والتحضير. ثانيا : مرحلة أثناء الدرس أي مرحلة المشاركة الفعالة والتي تعني ركز+اسأل+أجب+دوًن. ثالثا : مرحلة عمل الواجبات وفهم نقاط الموضوع الهامة.

 خامسا: "طريقة القراءة الجيدة" اقرأ الفصل بأكمله. اسأل نفسك أسئلة تتعلق بما قرأت. حاول أن تجيب على تلك الأسئلة عندما تقرأ للمرة الثانية. لا تخطط أسفل السطور منذ القراءة الأولى للنص بل ضع علامة ( صح ) أو علامة (خطأ ) عند الهامش مشيرا إلى ما يبدو هاما من السطور. لا تبدأ التخطيط إلا بعد أن تقرأ فقرة أو فقرتين أولا ثم ابدأ من جديد وقرر السطور أو النقاط التي ستخطط أسفلها بالقلم. لا تخطط أسفل الجمل بأكملها باستخدام قلم الحبر أو الأقلام الملونة بل اختر ما تراه هاما من كلمات ومقاطع داخل تلك الجمل. فلأفضل التخطيط أسفل السطور بخطوط خفيفة باستخدام قلم الرصاص حتى لا تصبح القراءة صعبة ويتلف الكتاب.

 عزيزي الطالب / . . . . . لا تنس وأنت تقرأ درسك أن تنتبه إلى : - القوانين . - القواعد . - المعادلات . - النظريات . - الرسوم التوضيحية وأجزاؤها.

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.





تعليقات الموقع