Top

أحدث المقالات

نموذج ستيرنبرج في التفكير!

خلال الأسبوع الماضي كنت في رحلة مع عددٍ من المراجع التي تحدثت عن أساليب التفكير، ووجدت أنّ هناك أربعة أساليب تكرّرت في أكثر من مرجع وهي أسلوب بايفيو في .. المزيد..

نظرية الاختيار العقلاني!

تطوّرت نظرية الاختيار على يد الفيلسوف الأمريكي Michael Allingham الذي طرحها عبر كتابه Choice Theory. وحاولت النظرية تفسير الخيارات الإنسانية ودوافعها وفقاً .. المزيد..

بناء العقلية الفضولية!

ما بين العيب والحرام والمستحيل والمُسَلَم به قتَلنا الفضول لدى صغارنا! كيف نريد أن نرفع مستوى الفضول لدى جيل تربّى على إسقاط خاطئ لحديث الحبيب صلى الله .. المزيد..

خماسية عقلية الواتس أب!

في دراسةٍ شملت 1049 فرداً، أجرى مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني استطلاعاً أكّد خلاله أكثر من 82% أنّ الرّأي العام يتأثّر بالشائعات في المجتمع .. المزيد..

العلاج العقلاني الانفعالي!

نعم التفكير المنطقي علاج! وهذا ما جاء في نظرية العلاج العقلاني الانفعالي للرائع Albert Ellis الذي أدخل المنطق والعقل في الإرشاد النفسي عام 1955م، وسمى نظريته .. المزيد..

ما هو الفارق بين ذوي العقلية المنفتحة، وذوي العقلية المنغلقة؟

هل أنت ممن يعتقدون بأنَّهم على صوابٍ دوماً، وتميل إلى التشكيك في كل فكرة تعارض أفكارك؟ هل لديك عدد محدود من الهوايات والأصدقاء، وتنظر إلى كل أمرٍ جديد .. المزيد..

خماسية العقلية القيادية!

نحن هنا لا نتحدث بشكل مباشر عن عناصر القيادة ومهام ومهارات القائد، بل عن عقليته! العقلية التي يجب أن يملكها قبل التأهيل والتدريب والدراسة والممارسة. .. المزيد..

التفكير في التفكير ضرورة لا ترف!

لقد استخدمت مصطلحات التفكير في التفكير، وما وراء المعرفة، وما فوق المعرفة، والوعي بالتفكير جميعها كمترادفات لمفهوم «Metacognition»، وهناك العديد .. المزيد..

الأمن الفكري ومراحل التطرّف!

بنظرة سريعة لعدد من الوزارات والجهات ستجد اهتماماً كبيراً بالأمن الفكري، حيث أنشأ بعضها مراكز وأقساماً وإدارات، ومنها ما أقام عدداً من الندوات .. المزيد..

دغدغة العقول!

جاء في معجم القاموس المحيط: "دَغْدَغَ المشاعر" أي حَرَّكَهَا وأثارها! ولعل مصطلح دغدغة المشاعر والقلوب شائع ومستخدم على نطاق واسع، ولكن هل سمعت من قبل .. المزيد..