Top

مقالات النجاح

عقلية الشك ميّزة أم مرض!

للشك تاريخ طويل في مسيرة الفكر الإنساني، والذي بدأ من الشكاكين في الفلسفة اليونانية مروراً بالقديس أوغسطين في الفلسفة المسيحية، وصولاً إلى ديكارت .. المزيد..

التفكير بالعوامل الخارجية مدمر!

أتمنى أن تجد فرصة عزيزي القارئ لقراءة كتاب Taking Responsibility للرائع ناثانيال براندن الذي أجاد في وصف أن حياتنا هي من صنع خياراتنا. هذا الكتاب الذي جعلني أحلق .. المزيد..

فيل بداخل عقولنا!

مع مطلع عام 2018 خرج لنا Kevin وصديقه Robin بكتاب "الفيل الذي بداخل العقل" The Elephant in the Brain. وهو كتاب غاية في الروعة، وحقق نجاحاً واسعاً جداً منذ اللحظات الأولى .. المزيد..

4 علامات للتفكير المفرط!

التفكير الزائد عن الحد في ذات الأمر وبنفس الطريقة أمرٌ مرهقٌ نفسياً وعصبياً، وقد يسبب العديد من الأمراض الجسدية، كما أنّ المبالغة بتركيز العقل على .. المزيد..

هل تملك عقلية الندرة أم الوفرة أم النفرة؟!

تحدث ستيفن كوفي في كتابه العادة الثامنة عن عقلية الندرة (Scarcity Mindset) وعقلية الوفرة ( Abundance Mindset)، حيث عرَّف عقلية الوفرة بأنها تلك العقلية التي تؤمن أنّ .. المزيد..

نظارة العقل - البرادايم

قبل أيام مررت بمدينة Cincinnatti بأمريكا وتذكرتُ توماس كون الذي ولد فيها عام 1922، وتذكّرتُ نظرياته وتحديداً عندما تحدث عن نظارة العقل (البرادايم)! قبل تعريف .. المزيد..

7 طرق للتفوق في الدراسة دون الحاجة إلى الحفظ

يُعَدُّ حفظ المعلومات غيباً إحدى طرائق التعلُّم التي تفتقر إلى الكفاءة إذ إنَّ استخدام هذه الطريقة يعني تكرار المعلومة نفسها عشرات المرات من أجل .. المزيد..

الصفات السبع لجودة التفكير!

معظمنا يبكي عندما يشاهد مشهداً حزيناً في مسلسل أو فيلم، على الرغم من أننا ندرك أنه مشهد تمثيلي! وذلك لأن الدماغ يطلق أنزيم Oxytocin الذي معه يصبح الدماغ غير .. المزيد..

4 أسباب تدفعك لممارسة الوعي التَّام

يُعتبر الوعي التَّام شكلاً بسيطاً من أشكال التَّأمل، والذي يمكنك من خلاله السَّيطرة على الأفكار والسُّلوكيات غير المنضبطة، إذ إنَّ "الوعي التَّام" .. المزيد..

حتى المجنون يفكر! 4 فروق بين استجابة المفكر وغير المفكر

نعم هذه حقيقة: حتى غير العاقل يفكر بما أنه يستجيب للمثيرات التي حوله! أنا وأنت وهو نتعرض لمثيرات يومية تمر عبر مرشحات الإدراك الخمس لدينا، وبعدها نقوم .. المزيد..