Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

ما هي فوائد التبرع بالدم ؟

ما هي فوائد التبرع بالدم ؟
مشاركة 
الرابط المختصر

لا يزال هناك نقص في التبرع بالدم للعمليات الجراحية المختلفة, من يحظر عليه التبرع بالدم؟ وما هي فوائد التبرع بالدم؟



لماذا ينبغي التبرع بالدم؟
على الرغم من الامتثال الكبير للتبرع بالدم, الا انه لا يزال هناك نقص في وحدات الدم. لماذا ينبغي ان تنضم حقا لدائرة المتبرعين؟ هناك ثلاثة عوامل:

1. انقاذ حياة.
اهم فوائد التبرع بالدم هي انقاذ حياة.
يتم اجراء العمليات الجراحية العاجلة في اي حال, اما العمليات الجراحية الاختيارية فغالبا ما يتم تاجيلها بسبب النقص في وحدات الدم.

2. الصحة.  من فوائد التبرع  بالدم. اظهرت العديد من الدراسات المختلفة التي اجريت في الولايات المتحدة وفنلندا ان معدل الاصابة بالنوبات القلبية والنزيف الدماغي اقل بكثير لدى المتبرعين بالدم مقارنة ببقية السكان.
التبرع المنتظم بالدم يقلل من نسبة الحديد في كريات الدم الحمراء, الحديد هو مادة سامة  تؤدي الى اكسدة الاكسجين وبالتالي فانها تقلل من خطر الاصابة بهذه الامراض.
اكتسبت العلاقة بين التبرع بالدم والحد من الاصابة بالنوبات القلبية والنزيف الدماغي تفسيرا اخر,  يقلل من فوائد التبرع بالدم. وفقا لهذا التفسير, فان الاشخاص الذين يتبرعون بالدم واعين اكثر لصحتهم.
وكذلك, هنالك مجموعات مختلفة في المجتمع التي يحظر عليها التبرع بالدم. وكنتيجة لكلا السببين, فان الحالة الصحية للمتبرعين بالدم هي مسبقا افضل بكثير من الحالة الصحية لباقي الفئات. 

من لا يمكنه التبرع بالدم؟

 

  • الاشخاص الذين يشكل التبرع بالدم خطر عليهم, مثل مرضى القلب او مرضى الصرع، وذلك للحفاظ على صحتهم. من ناحية اخرى, فان التبرع بالدم غير مقبول على الاشخاص الذين قد يكونوا مصابين بامراض مختلفة, للحفاظ على صحة المحتاجين للتبرِع.
  • وفقا للانظمة الدولية، فان الاشخاص الذين تواجدوا في الاماكن التي يوجد فيها احتمال للاصابة بمختلف الامراض التي تهدد حياة متلقي التبرع, يحظر عليهم التبرع بالدم بشكل دائم او مؤقت. على سبيل المثال, فان الاشخاص الذي تواجدوا لفترة من الزمن في انجلترا بين السنوات 1980-1996 لا يستطيعون التبرع بسبب تفشي مرض جنون البقر.
  • الاشخاص الذين ولدوا او عاشوا في افريقيا لاكثر من سنة بعد عام 1977 لا يمكنهم التبرع, بسبب الانتشار الكبير لمرض الايدز. ومع ذلك، يمكن للاشخاص من اصل اثيوبي الذين لم يعيشوا في افريقيا ان يتبرعوا بالدم.
  • الاشخاص الذين ينتمون الى مجتمع تنتشر فيه نسبة عالية من الامراض المعدية لا يمكنهم التبرع بالدم.
  • متعاطو المخدرات عن طريق الحقن او الاستنشاق لا يمكنهم ايضا التبرع بالدم.
    الاشخاص الذين يحملون وشما, سافروا الى بلاد ينتشر فيها
    مرض الملاريا او مارسوا الجنس بدون وقاية, لا يمكنهم التبرع بالدم بشكل مؤقت.

يتم تحديد فصائل الدم عن طريق الوراثة الجينية ، فصائل الدم النادرة متعلقة ببلد المنشا, وبالتالي ففي طوائف مختلفة يمكن العثور على فصائل دم مختلفة.

" في كل تبرع بالدم يتم فحص فصيلة الدم وانتسابها لهذه المجموعات النادرة. اهمية تحديد هذه الوحدات هي ذات شقين: لتحديد الجهات المتبرعة, ولتوفير التبرع المناسب بالدم عند اللزوم".
" لا تملك المستشفيات في المخازن وحدات دم من الفصيلة النادرة, لانه لا يمكنها الاحتفاظ بالفصائل التي نسبة شيوعها هي 1:10000 او حتى اكثر من ذلك.

عندما ياتي مريض مع فصيلة دم نادرة، فانه يحصل على الدم من مخزون خاص,  يعتمد على وحدات دم مجمدة, التي يمكن حفظها حتى عشر سنوات, في حين ان وحدة الدم العادية المحفوظة في الثلاجة تدوم لمدة 35 يوم".


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.





تعليقات الموقع