Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

ما لاتعرفه عن المايكروويف جهاز التسخين السّريع

ما لاتعرفه عن المايكروويف جهاز التسخين السّريع
مشاركة 
الرابط المختصر

من منّا لايعرفهُ؟ إنّهُ الجهاز الشّهير والغني عن التَّعريف، الميكروويف، هو الجهاز الكهربائي المنزلي الذي بواسطته نُسخّن ونطهو العديد من الأطعمة بسرعة كبيرة جداً، لكن هل تساءل أحدُنا يوماً، كيف يعمل هذا الاختراع العجيب؟ وما هو الفرق بينه وبين فُرن الطّبخ الكهربائي التّقليدي الذي يعمل على الوشائع؟ إنّ فرن المايكروويف هو أحد الأجهزة الكهربائيّة المنزليّة التي تتّبع أسلوب التّدفئة العازلة لتسخين الأطعمة وهو يستخدم أشعّة المايكروويف التي تعمل على تسخين المواد الغذائيّة.




كيف يعمل المايكروويف؟ 

يقوم المايكروويف بتسخين المادّة منَ الدّاخل والخارج بالتّساوي بواسطة أشعّته الشديدة النفاذية، بعكس الأفران التقليديّة التي تُسخّن من الخارج نحو الدّاخل مُستغرقة زمناً أطول، حيث يتم التّسخين بالأشعة الميكرويّة بصورة متساوية في جميع أنحاء المادّة (الطّعام).

ويُعتبر المايكروويف من تكنولوجيا القرن العشرين لما يوفّره من سرعة في تحضير الطّعام وتسخينه وكفاءته العالية في توفير الطّاقة المستخدمة، ولكنّه لا يُحمِّر أو يَخبز الطّعام مثل الأفران التقليدية.

إنّ المواد البلاستيكية والمواد الزُّجاجية والسِّراميك والفخّار لا تمتصّ أشعّة المايكروويف ولا تتأثر بها وهذا يعني أنّ درجة حرارتها لن ترتفع، لذلك نلاحظ بأنّ الطّعام يوضع داخل فرن المايكروويف في وعاء زجاجي لِكي لا يَسخُن الوعاء لدرجة الإنفجار بتأثير تلك الأشعّة.

كيف يقوم المايكروويف بتحويل الكهرباء إلى حرارة؟

  1. يحوي صندوق المايكروويف من الداخل غلاف معدني قوي جداً، ويحوي أيضاً مولد المايكروويف الذي يُدعى " المغنيترون"، وعندما يبدأ الطّهي، يبدأ هذا المولّد بأخذ الكهرباء وتحويلها إلى موجات عالية التردُّد.
  2. يقوم الماغنترون بتفجير هذه الموجات في المكان الذي يوجد فيه الطّعام من خلال مسار مخصّص لهذه الموجات.
  3. بينما يبقى الطّعام في مكانه، تدور أشعة المايكروويف ببطئ لتطهيهُ بشكل متساو.
  4. ترتدّ هذه الموجات داخل الغلاف المعدني مجيئاً وذهاباً كالضوء تماماً، مستبعداً الزُّجاجة الخارجية للمايكروويف، فتستطيع أشعّة المايكروويف أن تخترق الطّعام، وتتحرّك الجزيئات داخل الطّعام، وزيادة حركة الجزيئات يعني ارتفاعاً في درجة حرارتها مما يؤدي الى تسخين الطعام.

هل استخدام المايكروويف صحيٌّ أم لا؟

صحيح أنّ هذا الاختراع أفاد البشريّة من حيث توفير الطّاقة الكهربائيّة وسرعة الأداء العالية، لكن ومع ذلك فإنّ للمايكروويف عيوباً تدعونا لكي نقف عندها ونسأل أنفسنا، هل من الصحّي استخدام أفران الميكروويف؟.. الجّواب بالطّبع سيكون لا، والسّبب واضحٌ وهو عيوبُه الكثيرة ومنها:

• خطر على الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة ضبط نبضات القلب

إذا لم يتم إغلاق باب فرن المايكروويف بشكل صحيح، يمكن أن تتسرّب بعض الموجات وتؤثر سلباً على جهاز ضبط نبضات القلب.

• ضرورة اتباع تعليمات الطهي بالمايكروويف

يجب اتباع تعليمات الطّهي بالمايكروويف وقراءة دليل الاستخدام له، وبشكل خاص تلك التعليمات التي لها علاقة بالتّوقيتات حتى لا يتسبّب في أي انفجار داخلهُ.

• تفاوت في الطّهي

في حالة طهي وجبة داخل المايكروويف، فإنَّ الكثافات المختلفة لنوعيّات الطّعام داخل تلك الوجبة قد تتسبّب في طهو البعض وعدم طهو ‫‬‬البعض الآخر بشكل كامل‫،‬ كذلك الأغذية المجمّدة قد لاتُطهى تماماً لأنّ بلّورات الثلج تعكس الموجات، فتترك الأجزاء المجمّدة غير مطبوخة تاماً.‫‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

• اكتشاف بعض المشاكل الصحية

في عام 1976 حظرت روسيا استخدام المايكروويف، حيث شملت بعض النّتائج التي توصلوا إليها تسبُّبَ المايكروويف في اضطرابات الجهاز الهضمي، والتّأثير سلباً على الجهاز المناعي.

بعد هذا كلّه نجد بأنّ المايكروويف هو اختراع مهم لنا، ولكنّ مساوئهُ الكثيرة وأضرارهُ، تجعلُنا نعيد النّظر في صحّة استخدامه، من أجل صحّتنا وصحّة أطفالنا.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: ما لاتعرفه عن المايكروويف جهاز التسخين السّريع






تعليقات الموقع