Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

ماهي الوحمة؟ وماهي أشهر أنواع الوحمات التي يصاب بها الطفل؟

ماهي الوحمة؟ وماهي أشهر أنواع الوحمات التي يصاب بها الطفل؟
مشاركة 
19 يناير 2016

الوحمات هي عبارة عن تصبّغات خلقية تظهر على جلد الأطفال وفي أماكن متفرقة من الجسم، وهذه الوحمات قد تكون كبيرة أو صغيرة الحجم، من خلال هذه المقالة سنعرفك عزيزي القارئ على أهم وأشهر أنواع الوحمات التي تصيب الأطفال.


ماهي الوحمة؟

الوحمة هي علامة ملوّنة تظهر على سطح الجلد أو تحتهُ سواء ساعة الولادة أو بعد الولادة مباشرةً، وقد تختفي هذه العلامة مع مرور الوقت أو تصبح واضحة أكثر، وتحدث الوحمات عادةً بسبب زيادة نشاط الخلايا المنتجة للصبغات في الجلد أو بسبب الأوعية الدّموية التي لاتنمو بشكل طبيعي، ومعظم هذهِ الوحمات غير مؤلمة ولا تُسبّب أي مضاعفات، ولكن في حال كانت الوحمة كبيرة بشكل مبالغ فيه فيُفضل استشارة الطبيب للتأكد من أنّها وحمات ليست مرضيّة.

أشهر أنواع الوحمات التي يُصاب بها الإنسان:

بقع السلمون:

بقع السلمون هي عبارة عن مجموعة من الأوعية الدموية الوردية اللون، والصغيرة الحجم، وتظهرُ بشكل مسطح على الجلد، ويُصاب الأطفال بهذه البقع بشكل كبير وتظهر عادة في الجزء الخلفي من الرقبة أو بين العينين، أو على الجبهة، الأنف، الشفاه العليا والجفون، ومعظم هذهِ البقع تختفي مع نمو الطفل، ولكن البقع الموجودة في الجزء الخلفي من الرقبة لاتختفي أبداً، وعادةً لاتحتاج هذه البقع إلى أي علاج.

صبغة النبيذ الأحمر:

تبدأ هذه الصبغة كوحمة مسطحة وردية اللون عند الولادة، ثُمّ يتحول لونها لتصبح أغمق وأكثر احمراراً تدريجياً مع مرور الوقت، إلا أن هذه الوحمات تُصبح أكثر كبراً وسماكة مع تقدم العمر، وتحدث هذه الوحمات عادة بسبب اتساع الشعيرات الدّموية وهي تظهر في حوالي 3 من كل ألف طفل، وتتطلب هذه الوحمات العلاج عن طريق الليزر أو إخفائها بأدوات التجميل، وقد تكون علامة على مرض لذلك يجب استشارة الطبيب. 

البقع المنغولية:

هي عبارة عن وحمات مسطحة ناعمة تظهر منذ الولادة، وعادةً ماتظهر هذه البقع على الفخذين أو الجزء السفلي من الظهر، وفي الأغلب تبدو هذهِ البقع زرقاء اللون إلّا أنّ لونها قد يتغير أحياناً ليُصبح رمادي مزرق أو أسود مزرق أو بني، وقد تشبه هذهِ البقع الكدمات وهي عادة ماتوجد على الأطفال ذوي البشرة الدّاكنة، ومن الممكن أن تختفي هذه البقع مع دخول الطفل المدرسة وهي لاتتطلب أي علاج.

بقع السلمون، صبغة النبيذ الأحمر، البقع المنغولية، ثلاثة من أهم أنواع الوحمات الخلقيّة التي تظهرُ على الأطفال، ومازال لدينا الكثير من الأنواع المختلفة للوحمات والتي سنتعرف عليها في مقالاتنا القادمة.  


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع