ماهو السبب العلمي للإغماء خلال الضحك ؟


محتويات المقالة

    ان الضحك من الصفات التي اختص الله بها الانسان دون غيره من الكائنات فقد قال سبحانه (وانه هو أضحك وأبكى) وذلك لأن الضحك يحتاج الى ادراك وفهم لما قد يراه الانسان او يسمعه او يحسه ... والاغماء خلال الضحك من الحالات النادرة في الطب laugh syncope والسبب العلمي في ذلك ان الضحك الشديد يستمر لفترة طويلة نسبيا يقل فيها وصول الدم من الاوردة في الساقين والبطن الى عضلة القلب وذلك بسبب ارتفاع الضغط الهوائي داخل القفص الصدري وبالتالي تقل كمية الدم المدفوعة الى الدماغ ويفقد الانسان وعيه .......ولكن لماذا تحدث فقط في الندرة من الناس ؟ لأن هؤلاء المرضى الذين يغمى عليهم عند شدة الضحك تحديدا تكون المستقبلات الموجودة البطين الايسر mechano receptors اقوى واكثر حساسية من مستقبلات الضغط في الشريان العنقي baroreceptors ولذلك فهي تسبب انخفاض الضغط الشرياني بدلا من ازدياده مع او بدون انخفاض نبضات القلب وبالتالي فهي تحصل في بعض الناس دون الاخرين .

    أما الألم في البطن اثناء الضحك الشديد فيكون بسبب انقباض الحجاب الحاجز وانقباض عضلات جدار البطن .

    الضحك بعد جلطات الدماغ

    ومن المعروف ان منطقة ماتحت المهاد hypothalamus هي التي تنظم الانفعالات النفسية من ضحك وبكاء وذلك بالترابط مع جذع الدماغ والمخيخ ولذلك فقد تحدث نوبات الضحك او البكاء في كبار السن بعد حوالي 10% من جلطات الدماغ (Pons infraction) .

    الغالبيه العظمى للإغماءات خلال الضحك ليست خطيرة ورغم ان الاغماء خلال الضحك في اغلبه ليس خطيرا وفي الغالب ان يستعيد المريض وعيه الا ان الوضع الذي يحدث فيه الاغماء قد يؤدي بالمريض الى هلاكه فمثلا كما حدث لبعض المرضى من فقدان الوعي اثناء القيادة على الطريق السريع او اثناء النزول من الدرج او على مرتفع عالٍ كجبل أو ماشابه .

    وفي حالات الاغماء الوعائي فإن الغالبية العظمى يكون لديهم انخفاض في نبضات القلب او توسع في الاوعية الطرفية او كلا التغيرين في الجسم معا ومن النادر جدا ان يكون هذا الانخفاض في نبضات القلب شديدا لدرجة توقف القلب نهائيا عن الانقباض وهي فترة تكون في حدود اقل من عشر ونادرا ماتصل الى عشرين ثانية ولكن هناك حالات مسجلة علميا وصل توقف القلب فيها الى ستين ثانية واستعاد المريض وعيه مباشرة بعد ذلك وقد سجلت ووثقت علميا ثلاث حالات وفيات في العالم خلال الخمسين سنة الماضية حصلت خلال فترة الضحك وفي الغالب يكون هؤلاء المرضى مصابين بأمراض اخرى في شرايين القلب والرئة .

    توضيح لمفهوم هام وزبدة الكلام ان ماسبق لا يعتبر دعوة مفتوحة لعدم الضحك فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك في بعض الاحداث مع اصحابه او مع أهل بيته حتى بدت نواجذه كما في صحيح البخاري وفي المقابل فقد قال صلى الله عليه وسلم (لا تكثر من الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب) سنن ابن ماجه 3400.... ورغم ان الموت المعنوي وتبلد الاحساس هو ما يتبادر الى الذهن اولا الا انه قد ثبت علميا التوقف الفعلي المؤقت للقلب في حالات نوبات الضحك الشديد في بعض المرضى الذين لديهم قابلية للإغماء الوعائي كما ذكرنا أعلاه بالتفصيل تصديقا لما قال هادينا عليه الصلاة والسلام قبل اربعة عشر قرنا من الزمن ، أضف إلى ذلك ان الحديث واضح الدلالة في ان المنهي عنه هو كثرة الضحك وليس مجرد الضحك ادام الله عليكم السعادة .

     

    المصدر: الصحه والحياة

     


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.