Top


مدة القراءة:4دقيقة

ماذا تعرفين عن حكة السباحة ؟

ماذا تعرفين عن حكة السباحة ؟
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:19-10-2016 الكاتب: تالا مجبور

حكة السّباح:

السباحة على الرغم من أنها رياضة مفيدة جداً للإنسان، إلا أنه هناك البعض ممن يتعرضون لبعض المشاكل، ومنها ما يسمى بحكة السّباح أو حكة البطة (Swimmer itch/Duckitch/Cercarial dermatitis).




ويُصنف هذا الاضطراب على أنه التهاب يحدث بالجلد، ويظهر فى صورة طفح جلدي به هرش (حكة) تسببها طفيليات تعيش بشكل طبيعي فى طيور الماء وقواقع الماء العذب.

 حكة السّباحين- حكة السّباح.
-          الأعراض.
-          الأسباب.
-          الذهاب إلى الطبيب.
-          عوامل الخطورة.
-          المضاعفات.
-          الاختبارات والتشخيص.
-          العلاج والعقاقير.
-          نمط الحياة والعلاج المنزلي.
-          الوقاية.
فى الأيام المشمسة والدافئة وخاصة فى البحيرات وبرك الماء العذب الساكنة، فإن هذه الطفيليات تخرج فى الماء، وأثناء السباحة تتخذ من جلد السّباح ملاذاً وملجأ مما يؤدى إلى إصابة جلده بالطفح الذي يصاحبه الهرش .. إلا أن الإنسان ليس بالمضيف الملائم لهذه الطفيليات لذا سرعان ما تموت.
على الرغم من أن هذه الحكة التي يصاب بها الإنسان غير مريحة إلا أن عمرها قصير للغاية وتختفي من تلقاء نفسها بعد أيام قليلة، ويمكن السيطرة على الهرش (الحكة) باستخدام الكريمات المتاحة فى الصيدليات أو باللجوء إلى الطبيب لوصف الملائم منها للشخص.
أعراض حكة السّباح:
-          أعراض الحكة التي تصاحب الإصابة بالطفيليات، تتميز بالتالي:
-          ظهورها بعد وقت قصير من التعرض للماء والطفيليات الموجودة به (بعد ساعة أو ساعتين) وقد تطول المدة لتظهر الأعراض بعد انقضاء يومين.
-          طفح جلدي أحمر مرتفع عن سطح الجلد.
وحكة السّباح عادة ما تؤثر على الجلد الذي تعرض للطفيل ذلك غير المغطى بالمايوه (سترة السباحة) أو المغطى بالمايوه المبلل بالماء الملوث أو من خلال حذاء السباحة.
وقد يظهر الطفح حتى 48 ساعة من السباحة فى الماء الملوث بالطفيليات، وقد يظهر الهرش بدون طفح، وإذا تعرض الشخص لنفس الطفيليات فى مرة أخرى فإن الطفح سيكون أكثر حدة.
أسباب حكة السّباح:
السبب الرئيسي وراء إصابة السّباحين بالحكة (الهرش) هو استجابة من جهازهم المناعي ضد الطفيليات التي تهاجر من القواقع أو البط أو الإوز أو البجع أو القُندُس أو فأر المِسك (حيوان مائي شبيه بالفأر فى شمال أمريكا) الطيور المائية وبعض الثدييات، حيث أن هذه الطفيليات تبقى فى الماء من خلال براز هذه الطيور أو البيض.
وهذا الاضطراب غير معدِ أى أنه لا ينتقل من شخص لآخر، ولا داعي للقلق عند الاختلاط بشخص مصاب بالطفيل وحتى لو ظهر عليه الطفح.
الذهاب إلى الطبيب:
يجب التحدث إلى الطبيب عندما يظهر طفح جلدي بعد السباحة واستمر لأكثر من أسبوع، لابد من الذهاب إلى الطبيب إذا لاحظ الشخص وجود صديد فى مكان الطفح الجلدي .. لابد من الذهاب إلى طبيب أمراض جلدية للتشخيص الصحيح وتقديم العلاج المناسب.
عوامل الخطورة:
احتمالات الإصابة تعتمد على عدد من العوامل البيئية:
-          درجة حرارة الماء والجو، والدفء يمثل البيئة الخصية لتكاثر القواقع ونموها وخاصة فى أشهر الصيف الأخيرة فى العديد من أجزاء العالم.
-          عودة الطيور المهاجرة المصابة بالطفيليات.
-          الأجسام التي تتواجد فى الماء وتحتوى على الطفيليات وخاصة على طول الشواطىء أو فى المناطق

المصدر: مكتوب


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.