لماذا الاتكيت جزء من الجمال؟

هل سألت نفسك يوما لماذا يصنف الإتيكيت إلى الجمال؟ الجمال لا يكمل بالأناقة والرشاقة فقط بل الإتيكيت قاعدة هامة يجب أن ندرسها ونستخدمها فى حياتنا وسوف افهمك اكثر بهذا المثال "هل رأيت يوما مجموعة من الشباب أو الفتيات قمة فى الأناقة والموضة والرشاقة والجمال ولكن لايتحلون بالذوق ولا يتبعون الآداب والأخلاق العامة وعندما تراهم بهذه الصورة تشعر بالرغم من الصفات الجميلة الأخرى أن شيئا ما ينقصهم  , شىء جعلك تشمئز منهم , جعلك لاترى الجمال مريحا" فهذا ما أقصده ينقصهم تعلم الإتيكيت , ولذلك لنا هذه اللمحة على تعريف ومفهوم الإتيكيت وأصل تلك الكلمة ولماذا وجد الإتيكيت وهل يمكنا كسر أو الخروج عن قواعد الإتيكيت آحيانا وكيف يمكن أن تجعل تصرفاتك متماشية مع الإتيكيت؟


محتويات المقالة

    الإتيكيت
      هو فن التعامل والسلوك والأخلاق والذوق والتصرف واحترام الذات والآخرين وفن التعامل مع الآخرين وفن الخصال الحميدة  وسلوك منظم وفن التصرف الراقي المقبول اجتماعيا والذى يغنيك عن الاحراج ويعطيك الثقة فى تصرفاتك كونها مقبولة ويجعل لديك ذو شخصية متفتحة اجتماعيا وذات لباقة عالية وبهذا يكون الإتيكيت سلوك بالدرجة الأولى والسلوك هو تصرف وممارسات مجموعة من الاستجابات المحددة التي يقوم بها الانسان في أي موقف نتيجة لموقف أو حادث  أو طريقة التعامل مع الآخرين والتصرف معهم وردة الفعل تجاه انفعالاتهم وتصرفاتهم.

    فمهوم الإتيكيت
    كلمة تعني التهذيب واللياقة وتحمل الفرد على تحسين علاقته بالآخرين ـوالاتيكيت يعني حسن التصرف واللطف للحصول على احترام الذات وتقدير الآخرين وهو السلوك الذي يساعد على الانسجام والتلاؤم مع بعضهم البعض ومع البيئة التي يعيشون فيها.

    أصل كلمة اتيكيت
    كلمة فرنسية لفظياTHE TICKET معناها البطاقة والبديهى أن تسأل ما علاقة البطاقة بالإتكيت؟ بطاقات الدعوة للمناسبات بمعنى لو دعيت الى برج العرب مثلا : كيف أتصرف – خلف بطاقة الدعوة التعليمات / الوصول – سلم المعطف على باب الفندق ... ادخل سلم  على الداعي .. اجلس في غرفة الشاي ... كلم كبير الخدم وهو يعطيك التعليمات وإن كانت Etiquette كلمة إنجليزية تعنى الآداب


    لماذا الاتيكيت
    لأن أي تصرف أو سلوك قد يعطي صورة عن ذاتك جيدة أو سيئة والاتكيت يحميك من أي اساءة في أي مكان والاتكيت الدولي مقبول في أي مجتمع

    متى يمكن الخروج أو كسر الإتيكيت
    يحق لك كسر أي قاعدة من قواعد الإتكيت اذا عارضت مع الدين أو  العادات والتقاليد أو الصحة حسب الاتفاقات الدولية

    كيف تجعل تصرفاتك على الإتيكيت
    فقط إبدأ فى القرأة أو تعلم الإتيكيت بأى طريقة تحبها وخصوصا قواعد الإتيكيت والآداب العامة ؛ومن مميزات الإتيكيت أنه ينظم السلوك فى جميع أحوالك وفى جميع المواقف التى تواجهك حتى أنه يقدم لك طريقة إعداد مائدة الطعام وكل ما تفعله بعد ذلك هو التطبيق العملى فى تصرفاتك و ممارسة ذلك حتى تغير من طباعك الخاظئة.

     

    موسوعة الجمال


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.