ننهض كل يوم من سرائرنا ونحن نشعر بالنعس الشديد لنذهب إلى أعمالنا، وما إن نصل إلى العمل حتى نشعر ببعض النشاط لكن ما هي إلا ساعات قليلة حتى يعود الإحساس بالنعاس من جديد فنعجز عن القيام بواجباتنا والمهمات المطلوبة منّا وهذا ما يؤدي إلى تراجع إنتاجيتنا، إذا كنت تعاني عزيزي من النعاس الشديد خلال التواجد في العمل سنقدم لك بعض الطرق التي ستساعد في تجديد نشاطك وحيوتك.

أولاً: أكثِر من شرب المياه

عدم شرب ما يكفي من المياه يُعرّض الجسم للجفاف وهذا ما يجعلك تشعر بالإرهاق والتعب والنعاس طيلة النهار فتعجز عن التركيز على مهماتك، لذا احرص على الإكثار من شرب المياه فور الاستيقاظ وعندما يراودك النعاس خلال العمل، سيشعرك هذا مباشرة بالنشاط والحيوية.

 

اقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء بانتظام

 

ثانياً: مارس بعض التمارين الرياضية

خذ استراحة لمدة عشرة دقائق وقم بممارسة بعض التمارين الرياضية كتمارين الاستطالة والتمدد واحرص على المشي بين المكاتب واستخدم السلالم بدلاً من المصعد، سيعمل هذا على تنشيط الدورة الدموية في جسمك وهذا ما يشعرك بالنشاط والحيوية وسيزول الإحساس بالنعاس تماماً.

 

اقرأ أيضاً: 5 تمارين رياضية يمكن ممارستها أثناء العمل

 

ثالثاً: اغسل وجهك بالمياه

يوصي الخبراء بضرورة الاستحمام قبل الذهاب للعمل لكن قد لا يكفي هذا فأهم ما يجب أن تقوم به عندما يراودك الإحساس بالنعاس غسل الوجه والكفين بالمياه، ستُنشّط المياه الدورة الدموية لتشعر بالانتعاش والنشاط وبالتالي ستنجح في استكمال أعمالك ومهماتك على أحسن وجه.

رابعاً: امضغ علكة بنكهة النعناع

احرص على اختيار علكة بنكهة النعناع إذا ما أردت أن تشعر بالانتعاش، فضلاً على أنّ مضغ العلكة يحفّز عمل الدماغ ويُنشّط الذاكرة ويساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم فيشعر الشخص بالنشاط والحيوية عند مضغها مباشرة، لذا قم بالاستعانة بها عند الشعور بالنعاس خلال العمل.

 

اقرأ أيضاً: 7 فوائد صحيّة يُقدمها النعناع الأخضر للإنسان

 

خامساً: تنفّس الهواء النقي

افتح نافذة مكتبك حتى تسمح للهواء النقي والشمس بالدخول إلى الغرفة، أغمض عينيك وخذ نفساً عميقاً من أنفك حتى تمتلئ رئتيك ثم احبسه لعدة ثواني وبعدها قم بإخراجه من فمك، كرّر العملية حتى تشعر بأنك لم تعد تشعر بالنعاس وأنك أصبحت أكثر نشاطاً وحيوية.

 

اقرأ أيضاً: نباتات منزليّة لتنقية وتعقيم هواء المنزل

 

سادساً: تناول قطعة شوكولا

تحتوي قطعة الشوكولا على مادة السيروتونين التي تعدّ أحد مضادات الاكتئاب الطبيعية، ولذلك يساعد تناولها على تخفيف من حدة التوتر والقلق وتحسين الحالة النفسية، كما أنّ الشوكولا تحتوي على مادة الكافيين المنبهة التي يساعد تناولها على الشعور بالنشاط والحيوية.

 

اقرأ أيضاً: الشوكولاتة بين اللّذة والفائدة

 

سابعاً: خذ استراحة لبعض الوقت

العمل لساعات طويلة يرهق الجسم ومن الطبيعي عندها أن تشعر بالنعاس وانخفاض الطاقة، لذلك احرص على أخذ استراحة لمدة ربع ساعة خلال تواجدك في العمل وتحدّث خلالها مع زملائك واحتسي القهوة أو تناول وجبة طعام، سيساعد كل هذا على تجديد نشاطك وحيويتك.

 

اقرأ أيضاً: 6 فوائد لتحرير نفسك من مكتبك وأخذ استراحة

 

حاول أن تقاوم النعاس خلال التواجد في العمل حتى لا تتعرّض لإنذار بالفصل من قبل رؤسائك، واستعن بالطرق السابقة فهي ستقضي على النعاس نهائياً لتشعر بالنشاط والحيوية طوال الوقت.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة