الخمول في رمضان هو الشعور بالنعاس لفترة طويلة وعدم القدرة على القيام بأي عمل حتى ولو كان بسيطاً، وغالباً ما يكون سبب الخمول قلة النوم، انعدام التغذية الجيدة، التعرض لأشعة الشمس، الجلوس في مكان حار، نقصان السوائل من الجسم، ولأننا نهتم لأمرك عزيزتي ونريد أن تؤدي أعمالك على أحسن وجه سنُقدّم لك فيما يلي بعض الإرشادات التي تساعد في التغلب على الخمول في رمضان.


محتويات المقالة

    أولاً: استمري في ممارسة الرياضة

    لا تستسلمي لحالة الخمول التي تنتابك واحذري من الجلوس لساعات طويلة أمام التلفاز فهذه الأمور تزيد من سوء حالتك، لذا احرصي على الاستمرار في ممارسة الأنشطة الرياضية كالمشي، ركوب الدراجة وغيرها بعد الإفطار بساعتين أو قبل موعد الإفطار بساعة، ستمدّك الرياضة بطاقة ونشاط كبير.

     

    اقرأي أيضاً: 6 فوائد صحيّة تمنحها الرياضة لجسم المرأة

     

    ثانياً: اعتمدي على عصائر الفاكهة الطبيعية

    بدلاً من شراء العصائر المعلبة الغنية بالسكريات اعتمدي على عصائر الفاكهة فهي ستمدّ جسمك بكامل المُغذّيات وبالسكريات الطبيعية وهذا ما يجعلك تشعرين بالنشاط والانتعاش بعد تناولها، يمكنك مثلاً أن تشربي عصير البرتقال، الطماطم، الفراولة، التوت، الأناناس، الكيوي، التفاح، الشمام، البطيخ.

     

    اقرأي أيضاً: 7 عصائر صيفية تقاوم العطش في رمضان

     

    ثالثاً: تناولي طعام الإفطار والسحور باعتدال

    الإسراف في تناول الأطعمة يُعرّضك للتخمة وعسر الهضم فيزداد الشعور بالخمول وانعدام النشاط، ومن أجل ذلك يجب أن تتناولين كفايتك من الطعام وأن تتوقّفي عند الشعور بالشبع، كما يُفضّل أن تتناولين طعامك ببطء شديد وامضغي جيداً، كل هذه الأمور ستساعد في الحدّ من تناول كميات كبيرة من الطعام وبالتالي الحفاظ على نشاط الجسم.

    رابعاً: احصلي على كفايتك من النوم ليلاً

    تجنّبي الخطأ الشائع في رمضان وهو السهر ليلاً حتى الفجر والنوم لساعات طويلة نهاراً فهذا الروتين هو السبب وراء الشعور بالخمول، لذلك يفضل أن تحافظي على مواعيد النوم والاستيقاظ قدر الإمكان، وأن تخلدي إلى فراشك مبكراً حتى تنامي ما بين ٧ إلى ٨ ساعات ليلاً، سيُعيد النوم النشاط والحيوية لجسمك.

     

    اقرأي أيضاً: أفضل النصائح لتنظيم النوم في رمضان

     

    خامساً: اكتفي بكوب واحد من القهوة

    الكثير من السيّدات بعد الإفطار يسرعن باحتساء عدة أكواب من القهوة ويتجاهلن حقيقة احتوائها على كميات عالية من الكافيين الذي يعتبر من العوامل الرئيسية المسببة للخمول والكسل في نهار رمضان، لذا احتسي كوب واحد فقط والأفضل أن تستبدليها بالعصائر الطبيعية فهي ستُجدّد نشاط جسمك وستشعرك بالانتعاش.

    سادساً: اخرجي مع أصدقائك للتسوق

    لا تجلسي في المنزل خلال النهار في رمضان حيث يمكنك أن تذهبي مع أصدقائك إلى التسوّق في أحد المراكز التجارية واشتري كل ما تحتاجين إليه ثم اذهبوا سوياً لتناول وجبة الإفطار، ستقضين أوقات ممتعة ومسلية، كما أن الخروج من المنزل يبعدك عن حالة الخمول لتشعري بالنشاط والحيوية مباشرة.

     

    اقرأي أيضاً: 5 طرق تساعدك على الاستعداد مادياً لشراء حاجيات رمضان

     

    سابعاً: اتّبعي نظام غذاء صحي

    توقّفي عن تناول الوجبات السريعة فهي مضرّة بالصحة وتتسبب في زيادة الوزن واحرصي على تناول غذاء صحي غني بالفيتامينات والمعادن مثل الأسماك، الحبوب الكاملة، الخضار، الفاكهة، المكسرات، الفاكهة المجففة، التمر وأكثري من شرب المياه، ستمدّك هذه الأطعمة بالطاقة اللازمة لتشعري بالنشاط والحيوية طوال الوقت.

     

    اقرأي أيضاً: نصائح لتحقيق نظام غذائي صحي ومتكامل

     

    الشعور بالخمول أمر شائع جداً في رمضان لكن مع الإرشادات السابقة ستتمكّنين عزيزتي من التغلب عليه لتشعري بالنشاط والحيوية خلال ساعات الصيام والإفطار.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة