إن اتِّباع الطرق الصحيحة في مذاكرة الدروس يساعد الطالب على حفظ المعلومات بسرعة وبتركيز عالي لكن هذا لوحده لا يكفي فلا بد أيضاً من الاهتمام بنوعية الأطعمة التي نتناولها فالدماغ كأي عضو من أعضاء الجسم يحتاج للغذاء حتى يتمكن من القيام بوظائفه على نحوٍ جيد، ولأننا نريد أن تحصل عزيزي الطالب على أعلى العلامات سنعرفك على أهم الأطعمة التي تغذي الدماغ.


محتويات المقالة

    أولاً: التمر

    يحتوي التمر على الكثير من العناصر المعدنية مثل الفوسفور والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والصوديوم إضافة للفيتامينات والسكريات الطبيعية، وهذه المواد المغذِّية جعلت منه أحد أهم الأطعمة المفيدة للدماغ فهو ينشط الذاكرة ويقويها.

     

    اقرأ أيضاً: فوائد عظيمة تجبرك على تناول التمر كل صباح

     

    ثانياً: الأسماك الزيتية

    يوصي الأطباء بضرورة تناول سمك السلمون، والسردين، والتونة، والرنجة، والماكريل والأنشوجة مرتين في الأسبوع وذلك لغناها بالأحماض الدهنية الأوميجا 3 التي تعتبر أهم غذاء للدماغ، فهي تساعد على تنشيط الذاكرة وتعزِّز قدرات الحفظ والتذكر.

    ثالثاً: المكسرات

    الكاجو، والبندق، واللوز، والجوز، والصنوبر، والفستق جميعها تحتوي على كميَّة عالية من الأحماض الدهنية الأوميجا 3 وعلى فيتامين B6 الذي يعد مكوِّنًا أساسيَّاً في تركيب الناقلات العصبية في الدماغ، ولذلك يعزِّز تناول المكسرات عملية حفظ المعلومات وتحسِّن القدرات العقلية بشكل عام.

    رابعاً: الشوكولا الداكنة

    أكدت الدراسات العلمية أن تناول الشوكولا الداكنة بشكل منتظم يحسن الوظائف المعرفية فهي غنية بمضادات الأكسدة التي تكافح الجزيئات الحرَّة فتكافح بذلك شيخوخة الدماغ وتسهِّل علمية حفظ واسترجاع المعلومات، فضلاً على أنَّ الشوكولا تحارب الاكتئاب وتُحسِّن الحالة المزاجية.

    خامساً: زبدة الفول السوداني

    تعتبر زبدة الفول السوداني من أهم الأطعمة المُغذِّية للدماغ فهي تحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية الأوميجا3، وهذه المادة مُهمَّة جداً لبناء الدماغ و تطوير قُدراته، كما أنها تمدُّ الجسم بالبروتين والسكريات التي تتحول إلى طاقة تساعد الطالب على الحفظ بشكل أفضل.

     سادساً: التوت البري

    يحتوي التوت البري على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة بين الفاكهة فهو يحفِّز  الدماغ على القيام بوظائفه المرتبطة بالتركيز والفهم والاستيعاب والتذكر والتحليل والربط وغيرها، كما أنه ينشط الخلايا الدماغية ويحارب النسيان ويؤمن الحماية الكاملة من الإصابة بالزهايمر عند الكبر.

    سابعاً: الفاكهة المجفَّفة

    الفاكهة المجففة مصدر غني بالمعادن والبروتينات ومن أجل ذلك يوصى بإضافتها إلى النظام الغذائي اليومي فهي تحافظ على مستوى طاقة الجسم طوال اليوم، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة بها تحسن وظائف الدماغ وتنشط الذاكرة وتساعد على الحفظ والتذكر بسرعة.

     

    اقرأ أيضاً: الفاكهة المُجفّفة في رمضان – فوائدها الصحية - أضرارها

     

    ثامناً: البيض

    البيض غني بالبروتينات والأحماض الدهنية الأوميجا 3 التي تسرِّع نقل الإشارات العصبية في الدماغ ممَّا يؤدِّي الى زيادة القدرة على الاستيعاب والتركيز وحفظ المعلومات بسهولة، ومن أجل ذلك يجب تناول البيض يومياً على وجبة الإفطار وخاصة خلال فترة الامتحانات.

    تاسعاً: المياه

    نقص المياه يؤثر سلباً على وظائف الدماغ بالإضافة للجفاف الذي يصيب الجسم لذلك من المهم أن تحافظ على رطوبة جسمك وشرب ما لا يقل عن 12 كوب من المياه يومياً مع الإكثار من شرب العصائر الطبيعية المغذية، سيحافظ هذا على نشاط وحيويتك وستتمكن من حفظ المعلومات بسهولة.

    عاشراً: الحبوب الكاملة

    الحبوب الكاملة تحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي تحسن  وصول الدم إلى الدماغ، أما النشويات تمد المخ بكميات ثابتة من السكر الطبيعي  الذي يعتبر الوقود الرئيسي للخلايا العصبية فيسهم هذا في تسهيل عملية الحفظ والاستيعاب.

     

    اقرأ أيضاً: ماهي الحبوب الكاملة وماهى أنواعها وفوائدها ؟

     

    إذا أردت عزيزي أن تحصل على أعلى العلامات وتحقق التفوق والنجاح احرص على إضافة الأطعمة السابقة إلى نظامك الغذائي فهي ستغذي دماغك وستحسن وظائفه.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة