Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

للسيدات : تعرّفي على الأسباب التي تقف وراء جفاف بشرتك

للسيدات : تعرّفي على الأسباب التي تقف وراء جفاف بشرتك
مشاركة 
30 سبتمبر 2017

الحصول على بشرة ناعمة حريرية كبشرة الأطفال هو حلم تتمناه كل سيدة، لكن هذا الحلم من الصعب تحقيقه نظراً لتأثّر البشرة بالكثير من العوامل الخارجية التي تجعلها جافة متهيّجة، فضلاً عن العادات السيئة التي تقوم بها بعض النساء بحق بشرتهن والتي تسبب أيضاً في جفافها، كما أنّ بعض الأمراض تتسبب في جفاف البشرة، ولأننا نريد أن يكون ملمس بشرتك ناعماً حريراً سنستعرض فيما يلي أسباب جفاف البشرة حاولي أن تتجنبيها.



أولاً: التعرّض المباشر لأشعة الشمس

التعرض المباشر لأشعة الشمس يتسبّب في اختراق الأشعة لطبقات البشرة الخارجية فيؤثر هذا على إنتاج الكولاجين المسؤول عن شد ترهلات البشرة، كما ويؤدي إلى جفافها لتصبح متهيجة خشنة.

نصيحة: احرصي على وضع واقي شمسي عالي الحماية  قبل خروجك من المنزل وتجديده بشكل دائم، وحتى في فصل الشتاء والخريف يجب أن تضعي الواقيات الشمسية.

ثانياً: الإصابة بالسكري

من الأعراض التي تدل على الإصابة بمرض السكري جفاف البشرة، فإذا كنت تعانين من الجفاف المستمر على الرغم من عنايتك الدائمة بها فقد تكونين مصابة بدء السكري.

نصيحة: من الأفضل أن تجري فحوصات دورية عند الشعور بأعراض مرض السكري، وذلك حرصاً على التأكد من سلامتك الصحية.

ثالثاً: غسل الوجه بالمياه الساخنة

تقوم المياه الساخنة في انتزاع الزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة وهذا ما يفقدها رطوبتها ويعرضها للجفاف الشديد والتهيج، فإذا كنت ممكن يغسلون وجههم بالمياه الساخنة يجب التوقف عن ذلك.

نصيحة: من الأفضل أن تغسلي وجهك بالمياه الفاترة فهي ستحمي بشرتك من الجفاف.

رابعاً: قصور الغدة الدرقية

هناك أعراض كثير تدل على الإصابة بقصور الغدة الدرقية منها الإمساك، قلة التركيز العقلي، التعب والشعور بالخمول، جفاف البشرة و تقشّرها أو انتفاخها وتغيّر لون الجلد فيصبح باهت مائل للإصفرار.

نصيحة: إذا ظهرت عليك أحد الأعراض السابقة يجب استشارة الطبيب بأسرع وقت ممكن.

خامساً: المناخ البارد

في فصل الشتاء تنخفض درجات الحرارة جداً وتتساقط الثلوج طيلة العام، هذه الأجواء الباردة تتسبب في جفاف الجلد فتفقد البشرة ترطيبها الطبيعي وتصبح أكثر عرضة للتقشر وظهور التجاعيد.

نصيحة: احرصي على تجنب التعرض للهواء البارد وأكثري من استخدام المرطبات في فصل الشتاء.

سادساً: السباحة في المسابح

السباحة رياضة مفيدة وممتعة لكن ممارستها في المسابح قد يُعرّضك لبعض المخاطر كانتقال الفطريات والبكتيريا، كما أنّ الكلور الموجود في مياهها يؤدي إلى تلف البشرة والشعر حيث يعمل على نزع الزيوت من البشرة لتصبح جافة.

نصيحة: الأفضل ممارسة رياضة السباحة في البحر، وإذا كنتِ مضطرة لممارستها في المسبح من الضروري استخدام كريم مرطّب مناسب قبل وبعد السباحة.

سابعاً: وضع المكياج طوال النهار

تحتوي أدوات التجميل على مركبات ومعادن ثقيلة كالرصاص والزئبق تتسرب هذه المواد إلى أعماق البشرة فتسبب في جفافها وتهيجها، كما وتصبح أكثر عرضة لظهور الحبوب والبثور.

نصيحة: احرصي على تجنب وضع مساحيق التجميل وإذا كان لا بد من ذلك احرصي على استخدام مساحيق خالية من هذه المواد المضرة.

ثامناً: الإفراط في غسل البشرة

الإفراط في غسل البشرة يعمل على إزالة الزيوت الطبيعية من خلاياها ليتركها جافة متهيجة، كما أنّ الصابون المستخدم في عملية التنظيف يزيد من جفاف البشرة وذلك لاحتوائه على مواد كيميائية.

نصيحة: اغسلي وجهك مرتين في اليوم بوسطة تونر مناسب لنوع بشرتك، ثم اتبعيه بكريم مرطب مناسب.

 

هناك أسباب كثيرة تقف وراء جفاف البشرة، فإذا كنت تعاني عزيزتي من إحداها احرصي على استشارة الطبيب مع الالتزام بالنصائح التي قدمناها لك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع