Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

للأم المرضعة... أطعمة ممنوعة عليك

للأم المرضعة... أطعمة ممنوعة عليك
مشاركة 
31 مارس 2018

الكثير من الأمهات ينتبِهن إلى نوعية الغذاء الذي يتناولونَه خلال فترة الحمل من أجل الحفاظ على صحَّة جنينهم، ولكنَّ القليل منهنَّ يُدركن أنَّ نوعية الغذاء خلال فترة الرِضاعة الطبيعية أيضاً قد يكون لها الكثير من الآثار السلبية على صحة الطفل. ولأهمية هذا الموضوع سنقدم لكِ مجموعة من الأطعمة التي يجب أن تتجنَّبها الأُم خلال فترة الرِضاعة الطبيعية لطِفلِها.


1- الأسماك:

على الرغم من أنَّ الأسماك تُعدُّ من أهم العناصر الغذائية للأُم المُرضع والطفل، ولكن يجب الامتناع عن تناول بعض أنواع الأسماك خلال فترة الرِضاعة، وهي تلك الأنواع التي تحتوي نسبة عالية من الزئبق الذي يُمكن أن يصل إلى حليب الأم ويُسبب التسمم للطفل، ومن هذه الأسماك جميع أنواع الأسماك التي تحتوي نسبة عالية من الزئبق مثل سمك القرش.

2- الكافيين:

يجب على الأم المُرضعة الابتعاد أو التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والصودا وذلك لأنَّ الكافيين ينتقل إلى الطفل عن طريق حليب الأُم وأمعاء الطفل تكون غير قادرة على هضم مادة الكافيين فتتجمع في جسم الطفل وتُسبِّب له المشاكل الكثيرة مثل تهيُّج المعِدة وصعوبة النوم.

 

اقرأ أيضاً: نصائح للتخلص من سيطرة الكافيين على جسدك

 

3- الأطعمة المُتبَّلة:

يجب على الأم الابتعاد عن تناول التوابل والفلفل الحار، لأنَّ حليب الأم يتأثر بهذه النكهات مما يدفع الطفل إلى التقيؤ والامتناع عن تناول الحليب، والتوابل تُسبِّب أيضاً ظهور الغازات المؤلمة في أمعاء الطفل.

4- الفواكه الحمضية:

يُبدي بعض الأطفال ردود فعل سلبية تجاه فيتامين C الموجود في الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والكريب فروت، فيُسبب للطفل تهيُّجاً في المعِدة وطفحاً جلديَّاً، لذلك يجب الانتباه عند تناول الحمضيات.

5- الخضروات الغازية:

يجب على الأم المُرضع الابتعاد عن تناول الخُضروات التي تُسبِّب الغازات مثل البروكلي والقرنبيط والكرنب وغيرها من الخُضروات الغازية، لأنَّها تُسبِّب المغص والغازات للطفل الرضيع.

 

اقرأ أيضاً: كيف تتخلص من الغازات وانتفاخ البطن في الشتاء

 

6- التدخين:

على الأم المُرضع الابتعاد عن أي نوع من أنواع التدخين كالسجائر والأركيلة، وعدم التعرّض حتى لأنواع التدخين السلبي، حيث أنّ مادة النيكوتين تنتقل إلى الطفل عن طريق الحليب وتُسبّب له ضرراً كبيراً.

 

اقرأ أيضاً: للسيدات... 7 طرق تساعدك على ترك التدخين

 

7- النعناع:

من الأفضل أن تبتعد الأم عن الإكثار من تناول النعناع أو أي من مُنتجاته لأنَّ النعناع من المشروبات التي يُمكن أن تؤثر على إدرار حليب الثدي.

 

عزيزتي الأم المُرضع، قد تكون هذه الأطعِمة لذيذة ومُحببة بالنسبة لكِ ولكنَّها تُسبب المغص والألم الشديد لطفلِك الصغير، لذلك يجب عليكِ أن تتجنبيها خلال فترة الرضاعة الطبيعية حتى ينمو طفلكِ بشكلٍ آمنٍ وسليم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: للأم المرضعة... أطعمة ممنوعة عليك




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع