Top


مدة القراءة:2دقيقة

لكل حامل: كيف تعتنين بصحتكِ في رمضان؟

لكل حامل: كيف تعتنين بصحتكِ في رمضان؟
مشاركة 
الرابط المختصر

الصيام فرض واجب على كل مسلم بالغ عاقل باستثناء بعض الحالات، لكن في شهر رمضان المبارك تكثر الأسئلة حول  صيام المرأة الحامل حيث تعجز العديد من الحوامل عن الصيام بسبب الشعور بالإعياء والتعب والغثيان وخوفاً على صحّتهم وصحّة الجنين، في المقابل هناك حوامل يستطعن أداء هذه الفريضة دون الشعور بأي تعب فإذا كنت تريدين عزيزتي الصيام يجب عليك أن تعتنين بصحتك جيداً من خلال الالتزام بالنصائح التالية.




أولاً: تناولي وجبات صغيرة وعلى عدة مراحل

يوصي الأطباء بضرورة تناول وجبات صغيرة وعلى عدة مراحل امتداداً من فترة الإفطار إلى السحور لأن الجنين يحتاج إلى توفير مستمر للسعرات الحرارية والمواد الغذائية، واحذري من تناول وجبة واحدة كبيرة مباشرة فهذا قد يعرضك للشعور بالتخمة وعسر الهضم.

ثانياً: أكثري من تناول الفاكهة

من المهم جداً أن تكثري من تناول الفاكهة الطازجة عندما تقررين الصوم في رمضان حيث يوصى بتناول الأفوكادو، المانجا، الموز، الفراولة، الأناناس، التفاح، الكيوي، الليمون، البرتقال فهي غنية بالفيتامينات والمعادن التي ستقوّي جهازك المناعي خلال فترة الصيام.

 

اقرأي أيضاً: 10 أنواع من الفاكهة تحمي من الشعور بالعطش في رمضان

 

ثالثاً: اعتمدي بشكل رئيسي على السلطات

من ضمن الأغذية التي ينصح بها للحامل خلال شهر رمضان سلطة الخضار فهي توفر كميّة كبيرة من الفيتامينات والمعادن كالحديد الذي يقي من الإصابة بفقر الدم والأنيميا، وكذلك الألياف التي تُعزّز صحة الجهاز الهضمي والوقاية من عُسر الهضم والإصابة بالإمساك.

رابعاً: أضيفي شوربة الخضار لنظامك الغذائي

يؤكد خبراء التغذية على ضرورة إضافة شوربة الخضار لنظامك الغذائي اليومي فهي غنية بالمواد المغذية التي تقوّي الجسم و تحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي تسهل عملية الهضم، كما أنّ الشوربة تُعوّض ما يفقده الجسم من سوائل خلال فترة الصيام.

خامساً: شرب ما لا يقل عن لترين مياه

أكثري من شرب المياه فهي تقلّل من تورم الأقدام واحتباس السوائل وتحمي من حالات عسر الهضم والإصابة بالجفاف، كما أن المياه تساعد الجسم في عملية امتصاص المواد الغذائية الرئيسية وتقوم بنقل الفيتامينات والمعادن والهرمونات في جميع الجسم بواسطة الدم لتغذية الجنين.

 

اقرأي أيضاً: فوائد شرب الماء بانتظام

 

سادساً: خذي حمض الفوليك من المصادر الطبيعية

يوصي الأطباء بضرورة أخذ حمض الفوليك من مصادره الطبيعية خلال الصوم في شهر رمضان فهو يساعد على تجنب الشقّ الشوكي وعيوب خلقية أخرى تصيب الأطراف العصبية لدى الأطفال، يتوافر حمض الفوليك في الخضروات، الكورن فليكس المدعمة بالفيتامينات، الأسماك الزيتية.

سابعاً: مارسي التمارين الرياضية بانتظام

يمكن للحامل أن تمارس التمارين الرياضية خلال شهر رمضان لكن بشرط عدم ممارسة الرياضات العنيفة، ارتداء الملابس المريح، تجنب الرياضة في الأجواء الحارة والرطبة، ممارسة الرياضة بعد الإفطار، ألا تتجاوز مدة التمارين 45 دقيقة، الإكثار من شرب المياه لتعويض نقص السوائل.

 

اقرأي أيضاً: الرياضة والفوائد التي تمنحُها للمرأة الحامل

 

من المهم جداً عزيزتي أن تعتنين بصحتكِ في شهر رمضان لذا احرصي على الالتزام بالنصائح السابقة، وفي حال شعرت بأي عارض صحي استشيري الطبيب المختص بأسرع وقت.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:لكل حامل: كيف تعتنين بصحتكِ في رمضان؟






تعليقات الموقع