Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

لغة الجسد وأهميتها في مُقابلة العمل

لغة الجسد وأهميتها في مُقابلة العمل
مشاركة 
3 نوفمبر 2015

إنّ لغة الجسد تعبر عن التواصل غير المباشر بين الأشخاص، وهي كل شيء يخص الجسم، فهي تشمل إيماءات الوجه ونظرات العينين وحركات اليدين، كذلك نبرة الصوت وطريقة التحدث مع الإشارة باليد، وما إلى هنالك من حركات تعبّر عما يدور في داخل الشخص من أفكار ومشاعر. ومن شروط نجاح مقابلة العمل هي اجتياز اختبار لغة الجسد الذي ستخضع له دون أن تشعر، من خلال المؤشرات التي سيأخذها عنك الشخص المقابل، فإن كانت إيجابيةً تأكد بأنك وضعت قدماً في الوظيفة.


صافح باحترافيّة

إن البيئة المريحة تجعل من المقابلة الشخصية ناجحة بكل المقاييس، والمصافحة الصحيحة هي أول ما يجب عليك القيام به عند دخولك لمقابلة العمل، فمن الأفضل أن يكون سلامك حاراً وبنفس الطريقة التي يصافحك بها الشخص المقابِل، حيث أكد خبير لغة الجسد ديفيد ألسيما أن صلة الوصل الأولى بين الأشخاص هي المصافحة، والتشابه بالسلام مهم للغاية، حيث يخلق اتصالاً مباشراً بين البشر.

اجلس بشكل صحيح

إن لطريقة الجلوس أهمية كبيرة كذلك في تأمين الجو المناسب لمقابلة عمل ناجحة. عليك أن تجلس بطريقة سليمة تعكس أدبك واحترامك للشخص الذي يجلس أمامك، وحاول تغيير الطريقة النموذجية المتّخذة في الجلوس، كأن تحرك الكرسي قليلاً نحو الأمام، ولاتنسى أن تجعل هناك مسافة مناسبة بينك وبينه، لا تضع رجلاً على رِجل، لأن ذلك يعبر عن لامبالاتِك بكلام الشخص الآخر، فتجنب هذا التصرف غير اللائق.

انتبه لكلامك ولنبرة صوتك

من أهم العوامل التي تصنع الفارق في مقابل العمل هي نبرة الصوت. تأكد بأن الشخص الذي يجري معك المقابلة ينتظرك لتتحدث، فكن لبقاً وابدأ الحديث بنبرة صوت متوسطة، واحذر من النبرة المنخفضة فهي تشير لانعدام الثقة بالنفس. عليك أن تكون مستمعاً جيداً ولا تتحدث إلا عندما يحين دورك بالكلام.

تقرّب ممّن يُقابلك بحركة بسيطة

عندما يتكلم الشخص المقابل في أمر يشدك إليه، بإمكانك ببساطة بالغة أن تميل بجسدك قليلاً نحو الأمام، حاول أن تبادر بحركة بسيطة تجذب انتباهه أثناء الحديث، ولزيادة التواصل بينكما عليك أن تقلص المسافة بينكما بشكل لبق، مما يزيد في ثقته بك.

تواصل معهُ بالنّظر

يقول ديفيد ألسيما خبير لغة الجسد: إن التقاء العيون مهمّ للغاية، لكن دون زيادة أو نقصان لكي لا يفهم بشكل خاطئ. عليك النظر في عينيه مباشرةً ومجاراته في ذلك إذا ماكان يبادلك النظرات. وعليك الانتباه جيداً في حال كانت المقابلة أمام لجنة، لأنه يتوجب عليك في هذه الحالة توزيع نظرك عليهم بشكل متساوي، وتجنب النظر حول المكان، لأنه يدل على الملل أو عدم الارتياح من المقابلة.

تجنّب أخطاء لغة الجّسد

لكي لا تقع في المحظور عليك تجنب أخطاء لغة الجسد أثناء المقابلة. لا تشبك ذراعيك ببعضهما لكي لا تبدو غير راض عمّا يقوله الشخص المقابل، ولا تضع يديك خلف ظهرك لكي لا تبدو مستسلماً أو خائفاً. اجعل يديك في حرية بعض الشيء وتجنّب الإشارة بهما أكثر من اللازم لأنه يعطي انطباعاً سلبياً عنك وهو القلق والتوتر.

 

عزيزي القارئ... أنت لست الوحيد الذي ستتقدم لفرصة العمل تلك، فبالتأكيد هناك الكثيرون ممن لديهم الكفاءات والميزات التي تتيح لهم الفرصة ليتقدموا للمقابلة، لكن عليك التميّز بلغة جسدك، لتعطي انطباعاً جيداً عنك للشخص المقابل، يجعلك تكسب ثقته وحبه، وشغفه ليراك كأحد أفراد فريق عمله. وإن كان لديك نصائح أخرى يسعدنا أن تشاركنا بها في التعليقات.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع