Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

كيف يمكنك تجنب حوادث المركبات ؟؟؟

كيف يمكنك تجنب حوادث المركبات ؟؟؟
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 19-10-2016

تاريخ النشر: 08-03-2015

معظم قائدي السيارات لا يأخذون الوقت الكافي لتعلم قيادة سيارتهم بأمان. فكثير من الناس تجدهم في عجلة من أمرهم، وهذه قائمة للتنبيه على أساسيات السلامة.



ـ تجنب السرعة الزائدة.. فهي من أكبر مسببات وفيات الطرق.

وحاول الالتزام بالسرعة المحددة من المرور لكل طريق، فزيادتها تؤدي إلى زيادة زمن ومسافة توقف السيارة عند استخدام الفرامل، كما تقلل من الوقت والمسافة المتاحة للمناورة وتفادي الحادث، وتزيد من القوى المؤثرة على السيارة في حالة الدوران والتي تؤدي إلى زيادة احتمالات الزحف أو الانقلاب.

كما أن زيادة السرعة تزيد من طاقة حركة السيارة بصورة كبيرة وتؤدي إلى زيادة قوة الاصطدام.

2ـ انظر بعناية في الاتجاهين- مرتين - قبل أن تدخل في تقاطع للطرق، فمن السهل عدم ملاحظة سيارة قادمة من أول نظرة، حيث يمكن أن تكون في مجال رؤية خلف إطار الزجاج الأمامي. فالنظرة الأخرى لن تأخذ من الوقت إلا ثانية، لكنها قد تكون كافية لمنع تصادم خطير.

 3- لا تندفع مسرعًا في تقاطع فور تحول الإشارة الضوئية للمرور إلى اللون الأخضر. هذه طريقة جيدة لمنع اصطدامك بسيارة شخص مسرع قطع الإشارة الحمراء قادمًا من الناحية الأخرى.

 4- انظر إلى اتجاه سيرك قبل أن تنطلق بالسيارة عند التقاطع أو في حالة الدوران مثلاً عند انتظارك خلو الطريق من السيارات القادمة من الإشارة في اليسار وقبل أن تأخذ الدوران لليمين لا تنس أن تنظر إلى اليمين قبل أن تستأنف السير، فقد يكون هناك بعض المشاة أو السيارات تعبر طريقك خلال انتظارك.

5-  كن يقظا منتبها وتوقع أخطاء الآخرين وأيضا التغييرات المفاجئة في السير.

على سبيل المثال، في حالة السير في الحارة السريعة من الطريق وأمامك الطريق خال والحارة المجاورة ممتلئة بالسيارات، كن مستعدا لأن يندفع سائق غير صبور من تلك الحارة إلى أمامك مباشرة.

6-  تعرف على المنطقة غير المرئية لسيارتك.

اكتشف (المنطقة العمياء) عندما تلاحظ الطريق عند استخدامك للمرآة الخلفية.. ريما تحتاج إلى أن تلتفت لتنظر مباشرة للحارة بجانبك لاكتشاف شيء لم تلاحظه في المرآة. هذه غاية في الأهمية بالأخص عند تغيير الحارة - لا تعتمد فقط على المرآة.

7-  كن حذرا من المنطقة غير المرئية للآخرين.

خاصة عند المرور من السيارات الضخمة كالحافلات، التي ليست لها مرونة في السير ولها منطقة كبيرة غير مرئية (المنطقة العمياء). في حالة عدم رؤيتك لمرآة الشاحنة مثلا فإن الاحتمال أن السائق لا يراك.

8-  خفف السرعة في الأماكن السكنية وخذ حذرك من الأطفال والحيوانات الأليفة. راعي لوحات المرور الإرشادية الخاصة بتحديد السرعة بالقرب من المدارس أو المناطق السكنية فإن الأطفال يمكنهم فجأة الاندفاع أمامك داخل الطريق.

9-  لا تقترب بشدة من سيارة أمامك، فترك مسافة كافية، عند سيرك وعند توقفك.في الطرق السريعة، يمكن أن يجنبك تلف التصادم. وتذكر أن تترك مسافة أكبر في حالة زيادة سرعتك أو إذا كانت الطريق زلقة.

وأثناء التوقف على منحدر خلف سيارة ذات ناقل سرعة يدوي، فإن ترك مسافة أكبر تجنبك اصطدام السيارة بك في حالة انزلاقها للخلف.

10-  لا تتأخر في الصيانة الوقائية وإجراء الإصلاحات بسيارتك. افحص عمق مداس الإطارات وضغط الهواء بصفة دورية. واضبط الفرامل وزوايا العجل عند الاحتياج.

11-  التزم باللوحات المرورية وعلامات الطريق ودائما استخدم حزام الأمان.

 12- التزم بالمسار الأيمن ولا تغير إلا عند الضرورة أو عند تجاوز سيارة  أخرى أو عند الرغبة في الدوران إلى اليسار ولا تكثر من تغيير المسارات.

13-  كن متسامحا ولا تغضب وتحلَ بالصبر في حالات الازدحام المروري والتزم بطابور حركة السير.

14- استخدم المواقف بالشكل الذي لا يعوق الآخرين ولا تقف في الأماكن غير المخصصة.

15- تجنب القيادة وأنت مرهق أو تحت تأثير الأدوية المنومة وخذ قسطا كافيا من النوم قبل المشاوير الطويلة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع