Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أركان الحج بالترتيب

أركان الحج بالترتيب
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعتبر الحج أحد الأركان الأساسية التي ذكرها الله سبحانه وتعالى ضمن أركان الإسلام الخمسة، لهذا فإنّه من الواجب على كل مسلم مقتدر أن يؤدي هذه الفريضة ويلتزم بتنفيذ مناسكها بشكلٍ صحيح، والتي سنتعرّف عليها من خلال السطور التاليّة.



كيف يؤدي المسلم مناسك الحج؟

1- النية بالحج:

عادةً ما تبدأ مناسك الحج من لحظة الخروج من المنزل بنيّة الحج، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف (إنّما الأعمال بالنيّات، وإنّما لكل امرئٍ ما نوى).

2- الإحرام:

ويكون الإحرام باراتداء لباس بسيط يتكوّن بالنسبة للرجل من ردائين غير مخيطين، أما بالنسبة للمرأة فيُمكنها ارتداء ما تشاء شرط أن يكون خالي من الزينة أو التبرّج، كما يجب على الإنسان أن يُبادر بالتلبية عن طريق الابتعاد عن المعاصي، حيثُ قال الله سبحانهُ وتعالى في كتابة الكريم (فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَاب) 

3- التوجّه إلى مكة:

وهنا يبدأ الحجاج بالتوجه إلى مكة بعد الاستحمام والوضوء بالمياه الطاهرة.

4- دخول الحرم والطواف:

دخول الحرم والبدء بالطواف حول الكعبة سبعة أشواط، حيث يبدأ كل شوط منها بالحجر الأسود الموجود على يسار الحاج، على أن يستلم الحاج الحجر الأسود ويقبلهُ بكل شوط إذا استطاع، وفي حال لم يتمكن من الوصول إليه عليه أن يكتفي بالإشارة إليه فقط من بعيد.

5- السعي بين الصفا والمروة:

تأتي هذه المرحلة بعد مرحلة الطواف، حيث يجب على الحاج أن يسعى بين الصفا والمروة، وهما عبارة عن جبلان يقعان في مكة، والتي سعت فيهم هاجر زوجة سيدنا ابراهيم عليه السلام بحثاً عن الماء، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف (يا أيّها الناس، اسعَوا فإنّ السعي قد كُتب عليكم).

إقرأ أيضاً: أركان الحج وواجباته وسننه ومحظوراته

6- التوجه إلى مِنى:

يبعد هذا المكان عن مكة المكرمة حوالي الثلاثة أميال، حيثُ يتوجه الحجاج إلى هناك لرمي الجمرات، بعد طواف القدوم في الثامن من ذي الحجة.

7- الذهاب إلى عرفة:

ينطلق الحجاج إلى عرفة في التاسع من ذي الحجة، مع الحرص على الجمع بين صلاتي الظهر والعصر، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (الحجُّ عرفةُ، فمن أدرك ليلة عرفة قبل طلوع الفجر من ليلةِ جُمع فقد تمّ حجُّهُ). 

إقرأ أيضاً: يوم عرفة... فضائله وأحكامه

8- النزول من عرفة:

وهنا ينزل الحجاج من عرفة ليتوجهوا إلى المُزدلفة، وهو عبارة عن وادٍ يقع بين عرفة ومِنى، ويكون هذا في ليلة العاشر من ذي الحجة، حيثُ يتم الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء، ويبيت الحجاج الليل هناك.

9- الذهاب إلى مِنى:

يتوجه الحجاج في العاشر من ذي الحجة إلى مِنى لرمي الجمرات، جمرة العقبة.

10- نحر الأضاحي:

ويتم نحر أو ذبح الأضاحي في مِنى، مع حلق الرأس بالنسبة للرجال.

11- الذهاب إلى مكة وطواف الزيارة:

يذهب الحجاج إلى مكة للقيام بطواف الزيارة في العاشر من ذي الحجة بعد حلق الرأس، ثُمّ يعودون إلى مِنى، ويُمكن للحجاج أن يقوموا بالسعي بين الصفا والمروة في حال فاتهم سعي يوم الثامن من ذي الحجة.

إقرأ أيضاً: أهم أركان الحج وأحكامه

12- رمي الجمرات بمِنى:

ويكون هذا في اليوم الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، حيثُ يرمي الحجاج الجمرات الثلاث بالترتيب: الجمرة الأولى، الجمرة الوسطى، وجمرة العقبة، والتي تقع بالقرب من مسجد الخّيف.

13- طواف الوداع:

وهنا يعود الحجاج إلى مكة مرة أخرى، ليطوفوا حول الكعبة المشرفة ويقوموا بما يُسمى بطواف الوداع والشرب من ماء زمزم المباركة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أركان الحج بالترتيب




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع