Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

كيف نتجنب التسمم الغذائي؟

 كيف نتجنب التسمم الغذائي؟
مشاركة 
الرابط المختصر

هل سبق وشعرتي بعوارض مزعجة في أمعائك بعد تناولك طعاماً إتّضح فيما بعد انه كان فاسداً؟

التسمم الغذائي أو الأمراض الناتجة عن طعام فاسد تحصل عند تناول المأكولات الملوّثة، الجراثيم تسبّب معظم حالات التسمم، وهي عادةً تتكون بسبّب الطرق الخاطئة للتعامل مع الأكل، لكن الطعام قد يتلوّث بالفيروسات، والطفيليات أيضاً. إنما تبقى الباكتيريا المصدر الأساسي للتسمم الغذائي. وللحفاظ عل صحة جيدة، علينا إبقاء الميكروبات تحت السيطرة.



ما هي عوارض التسمّم الغذائي؟

قد تختلف العوارض بين تعب، قشعريرة، إرتفاع قليل بالحرارة، دوخة، ألم في الرأس، إنزعاج في المعدة، وإسهال حتى الإجتفاف، مغص قوي، مشاكل في الرؤية، وفي بعض الحالات قد تؤدي الى  إنعكاسات صحية سلبية. 

تختلف الأشخاص في ما بينها. تناول نفس الطعام الملوّث يختلف بين شخص وآخر. أحد الأشخاص قد لا يتأثر أبداً. وشخص آخر قد يمرض بشدّة. ردة الفعل تتأثر بنوع الباكتيريا، مدى تلوّث الطعام، كمية الطعام المتناولة، وقوة مناعة الشخص تجاه هذه الباكتيريا. 

من هم أكثر المعرضين للتسمّم؟

أي شخص معرّض لأن يكون ضحية التسمم الغذائي. إنما بعض الأشخاص أكثر عرضة: الأطفال، الحوامل، المسنين والذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. 

كيف نتجنب التسمم الغذائي؟

يمكننا تجنب أكثرية حالات التسمم الغذائي عبر إعداد الطعام بطرق نظيفة وصحيحة. لتجنب التسمم الغذائي، التزمي بهذه القواعد: 

1- حافظي على نظافة الطعام: حافظي على نظافة كل ما يلامس الطعام. قومي بغسل اليدين دائماً أثناء تحضير الطعام. إستخدمي فوط، إسفنج، صحون، وأدوات مطبخية نظيفة. نظفي المجلى وعقّمي ألواح الفرم بين خطوات تحضير الطعام. دعي الأدوات وألواح الفرم  تجف في الهواء.


2- إحفظي المأكولات الساخنة على حرارة مرتفعة: إطبخي المأكولات وأبقيها على حرارة أكثر من 70 درجة مئوية. الحرارة المرتفعة تقتل معظم أنواع الباكتيريا. والحرارة بين 60 و 70 درجة مئوية تمنع نمو الباكتيريا إنما تسمح بإبقائها على مستواها. لا يجوز ترك المأكولات المطبوخة التي تحتوي على اللحوم، الدجاج، السمك، البيض والحليب ومشتقاته  في حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين.

3- إحفظي المأكولات الباردة على حرارة منخفضة: برّدي الطعام المطبوخ الذي سيقدم بارداً حتى 5 درجات مئوية أو أقل. تنمو الباكتيريا التي تُفسد الطعام على هذه الحرارة ببطئ شديد. وعلى حرارة أقل من 0 درجة مئوية وهي حرارة التجليد، يتوقف نمو الباكتيريا فبذلك من الأفضل تثليج الطعام المتبقي إذا كنا لا نريد إستهلاكه في ظرف يومين. إتبعي الخطوات الآمنة الموجودة على غلاف المأكولات أثناء تحضير الطعام.

4- عند تناول الطعام خارج المنزل: عليك التأكد من مستوى السلامة والنظافة في المطعم. هذا بالإضافة إلى تجنب اللحوم النيئة أو الغير مطبوخة جيداً. إذا كان لديك أدنى شك أن الطعام ملوّث، لا تتذوقيه حتى! لا يمكنك إستطعام أو شم رائحة للباكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي. إحكمي تغليف الطعام المشكوك بأمره، وارمه حيث لا يصل إليه أحد.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع