Top


مدة القراءة:4دقيقة

كيف تنمّي الذكاء عند طفلك؟

كيف تنمّي الذكاء عند طفلك؟
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:07-10-2019 الكاتب: هيئة التحرير

من منّا لايتمنى أنّ يكون طفله ذكيّاً؟ من منّا لايحلم بأنّ يزداد ذكاء طفله كل يوم؟ سأخبرك بشي سيجعلك تتفاءل، فعلى الرغم من دور الوراثة في الذكاء فقد أثبتت الدراسات أنّنا نستطيع أن نغرس الذكاء في أطفالنا منذ الصغر، فالذكاء غير ثابت فهو كالعضلات نستطيع أنّ ننميها من خلال بعض التدريبات التي إذا داومنا عليها سيتحسن مستوى الذكاء عند الطفل.




• الألعاب:

تساعد الألعاب على تنمية القدرات الإبداعية عند الطفل، فممارسة الطفل للعب التخيّلي يساعد على تنشيط الذكاء وتنمية القدرات اللغوية وحسن التوافق الاجتماعي لدى الطفل، كما أنّ للألعاب الشعبية أهمية كبيرة في تنمية وتنشيط الذكاء من خلال اعتياد الطفل على اللعب الجماعي وبث روح التعاون لديه وتعلّمه الاحتراس والتنبيه والتفكير.

• القراءة:

قال الله تعالى (اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم) وانطلاقاً من كلام الله تعالى يجب على الآباء غرس عادة القراءة عند الأطفال والتشجيع عليها وشراء القصص المشوقة وكتب الخيال العلمي، حيث تساعد القراءة على تنمية ذكاء الطفل كما أنها الاسلوب الأمثل لتعزيز قدراته الإبداعية الذاتية وتدفعه نحو الابتكار والفضول والشغف في إجراء بعض التجارب بيده واكتشاف النتائج بنفسه.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد يكتسبها الطفل من تعلّم عادة القراءة

• الموهبة:

كل طفل لديه قدرة أو استعداد فطري أنّ يكون لديه موهبة لذلك حاول أن تكتشف موهبة طفلك واعمل على تنميتها وتطويرها، فالموهبة تساعد على تنمية الذكاء عند الطفل وتدفعه نحو الإبداع والتميز.

• مسرحيات الأطفال:

حضور بعض المسرحيات أو المشاركة في التمثيل أمر في غاية الأهمية، فهو يعزّز التواصل الاجتماعي، كما يساعد على تكوين اتجاهات الطفل وميوله وقيمه وأنماط شخصيته ويساعده على استخلاص القيم والعبر، وكل ذلك يؤدي إلى تنمية الذكاء عند الطفل.

• الأنشطة المدرسية:

مشاركة الأطفال في الأنشطة المدرسية كمجلات الحائط والمعارض والمسابقات والرحلات التعليمية أمر في غاية الأهمية فبالإضافة لمساعدتها على تنمية الذكاء، تساعد الطفل على تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكير لازمة لمواصلة التعليم وللمشاركة في التعليم.

• ممارسة الرياضة:

"العقل السليم في الجسم السليم" من هذه العبارة الشهيرة ندرك ضرورة ممارسة الطفل للأنشطة البدنية وتناول الغذاء الصحي من أجل الحفاظ على صحة الجسم وصحة العقل والتفكير، فضلاً عن دور الرياضة في تعليم الطفل المثابرة والشجاعة والصبر وتحمل المسؤولية.

إقرأ أيضاً: فوائد ممارسة الرياضة للأطفال


عزيزي القارئ الأطفال زينة حياة الدنيا، أعلم حرصك على أبناءك لذلك أنصحك أن تبدأ من الآن بتطبيق هذه التدريبات على أطفالك فهي ستساعده حتماً على تنمية ذكاء طفلك وفتح آفاقه الإبداعية نحو مستقبل مشرق ومزدهر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:كيف تنمّي الذكاء عند طفلك؟