Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تنظف كمبيوترك من الأوساخ والدهون؟

كيف تنظف كمبيوترك من الأوساخ والدهون؟
مشاركة 
9 ابريل 2019

يتراكم الغبار وتتراكم الأوساخ والدهون التي تخرج من جلدنا وغيرها من الأشياء التي لايعرفها أحد على أجهزة الحاسوب مثلما يحصل مع أيَّة أداةٍ نستخدمها كل يوم، فإذا كان الكمبيوتر لديك يحتاج إلى تنظيف سنتعرف في هذا المقال على الطريقة الصحيحة للقيام بذلك.

بإمكانك أن تعلم أنَّ كمبيوترك متَّسخ من خلال رؤية الأوساخ على لوحة المفاتيح وبُقَع الدهون التي يفرزها الجلد على لوحة اللمس، فمتى كانت آخر مرةٍ نظفتَّه فيها؟


إنَّ تنظيف الكمبيوتر قبل استخدامه يمنحك شعوراً بالرضا كالذي يمنحك إيَّاه الحصول على كمبيوترٍ جديد، فإذا كانت المفاتيح نظيفة والشاشة خالية من البقع ستقع مجدداً في غرام هذا الكمبيوتر الذي قضى ثلاث سنواتٍ لديك. ويُعَدُّ هذا من المهارات المفيدة أيضاً إذا كنت تبيع الكمبيوترات المستعملة وتشتريها لأنَّ أصحابها السابقين يتركونها غالباً في حالةٍ مزرية.

1- اجمع أدواتك:

تقول "جولي كير" العاملة في صحيفة "نيويورك تايمز"، وخبيرة التنظيف، وصاحبة مدونة (Ask a Clean Person): "أنا أستخدم أربع أغراض بالتحديد للحفاظ على نظافة كمبيوتري: الكحول الخاص بالتنظيف، والقماش المُصنَّع من الألياف الدقيقة والقطن، وعُلَب الهواء المضغوط". ويُعَدُّ الكحول الذي تبلغ فيه نسبة الإيسوبروبيل 90% خياراً مثالياً لأنَّه لن يتسبّب في إلحاق الضرر بالأجزاء الداخلية للكمبيوتر، وإذا كان لديك بعض الأوساخ والدهون التي يَصْعُب إزالتها بشكلٍ خاص يمكن لأنواع الإسفنج المشبعة بمركب الميلامين أن تفعل العجب، على الرغم من أنَّها يجب أن تكون الخيار الأخير بسبب خشونتها.

لا تشغل نفسك بالمُنظّفات الخاصة التي تراها في متاجر الأجهزة الإلكترونية الضخمة – إذ على الرغم من أنَّها تعمل بشكلٍ رائع إلَّا أنَّ أسعارها مرتفعةٌ على الأرجح موازنةً مع الأغراض التي لديك في المنزل. وتقول الآنسة "كير": "يحب بعض الناس شراء تلك المنظفات أو يشعرون براحةٍ أكبر عند استخدام منتجات مُصنَّعة خصيصاً لغرض تنظيف الكمبيوترات. هذا جميل حيث يمكن لهذه المنظفات أن تكون هدايا إضافية تُقدَّم إلى الأشخاص الذين يشترون كمبيوتراً، أو جهازاً لوحياً، أو هاتفاً جديداً". لكن لا تعتقد أنَّ الحصول عليها أمرٌ ضروري.

2- ابدأ من الداخل:

بعد أن جَمعت أدواتك حان الوقت للبدء بتنظيف الجزء الداخلي من الكمبيوتر، إذ على الرغم من أنَّه قد يكون من المغري تنظيف الأوساخ الموجودة على لوحة المفاتيح أوَّلاً، إلَّا أنَّ الآنسة "كير" تقول أنَّه يجب عليك أن تبدأ بالأجزاء الداخلية الأقل جذباً للاهتمام: "حينما تستخدم علب الهواء المضغوط للتنظيف فإنَّ الهواء المُنبَعِث منها سيبعثر فتات الطعام وشعر القطط في كل مكان فإذا كنت تقوم بذلك بعد أن سبق لك تنظيف الشاشة والحواف ستكون مجبراً على تنظيفهم مرةً أخرى بعد استخدام عُلَب الهواء المضغوط". فابدأ بإخراج الغبار المتجمِّع في الداخل ومن ثمَّ انتقل إلى الأجزاء الخارجية.

أمَّا إذا افترضنا أنَّك تحافظ على كمبيوترك بشكلٍ جيّد فلا ينبغي عليك حينها فتح الكمبيوتر للقيام بهذه الخطوة، ويمكنك الاكتفاء بإطفاء الكمبيوتر، ونزع كبل الطاقة من المِقبَس، ونزع البطارية (إذا كان في الإمكان نزعها بسهولة). ثمَّ امسك علبة الهواء المضغوط وأخرِج منها الهواء بقوة وبشكلٍ سريع بعيداً عن الكمبيوتر للتخلص من أيَّة سوائل قد تكون متكاثفة داخل العلبة، ومن ثمَّ ابدأ ضخ الهواء في أيَّة فتحات وأي شقوق: لوحة المفاتيح، والمآخذ، وحتى منافذ الـ (USB)، ولا تُطِل ضخ الهواء لأنَّ استمرار عملية ضخ الهواء فترةً طويلة يمكن أن يسبب تجمع الرطوبة داخل الكمبيوتر ويمكن أن يُلحِق الضرر بالمراوح من خلال جعلها تدور بسرعةٍ كبيرة.

ستكون محظوظاً إذا لم ترى على الأرجح تغيّراتٍ كبيرة بعد القيام بذلك، فالهدف من هذا هو منع تراكم الغبار مع مرور الوقت وهو الأمر الذي يمكن أن يسبب ارتفاع حرارة الكمبيوتر، أمَّا إذا كان ثمة كتل من الغبار الظاهرة بوضوح بين الفتحات فقد تركْتَ كمبيوترك وقتاً طويلاً دون تنظيف، وفي هذه الحالة يجب عليك فتحه (إذا كنت لا تجد صعوبة في القيام بذلك) أو أخذه إلى متجر التصليح للقيام بعملية تنظيف شاملة. ويجب على المدخنين ومربي الحيوانات الأليفة أن يعتنوا عنايةً خاصة غالباً بتنظيف الجزء الداخلي لأنَّهم سيعانون على الأرجح من تراكم الغبار، والدخان، والشعر، والأجسام الأخرى بشكلٍ أسرع.

3- تنظيف الجزء الخارجي:

يأتي بعد ذلك الجزء المسلي من المهمة: جعل الكمبيوتر ناصعاً مرةً أخرى، حيث تقول الآنسة "كير": "أهم أمر حينما تُنظّف كمبيوتراً محمولاً أو كمبيوتراً مكتبياً هو وضع المادة المُنظِّفة على الأداة التي تستخدمها للتنظيف وألَّا تضعها أبداً على الكمبيوتر مباشرةً". فامسك قطعة القماش واسكب عليها بضعة قطراتٍ من الكحول واعصرها حتى لا ترْشَح منها قطرات الكحول وامسح سطح الكمبيوتر. ويمكنك استخدام قطع القطن والكحول لتنظيف أزرار لوحة المفاتيح والفراغات الصغيرة الموجودة بينها (وإذا كان ثمَّة بقع عصية على الإزالة يمكنك أن تحاول فركها بلطفٍ باستخدام الإسفنج الذي تحدثنا عنه في البداية).

قد يحتاج الأمر إلى تكرار العملية أكثر من مرة حتى تتخلّص من جميع الأوساخ، ولكن حينما تقوم بذلك ستلاحظ اختلافاً جذرياً. أمَّا إذا كان كمبيوترك قديماً بشكلٍ خاص قد لا تكون قادراً على التخلص من اللمعان الموجود على المفاتيح، إذ إنَّ بعضنا يمارس الطباعة كما لو أنَّه يمارس المصارعة فيفتت الطبقة العلوية من البلاستيك، وحينها لا يوجد الكثير ممَّا يمكنك القيام به حيال ذلك.

يُعَدُّ موضوع تنظيف الشاشة موضوعاً مختلفاً قليلاً، حيث ينبغي عليك أن تكون قادراً على مسح آثار الأصابع بقطعة قماش جافة، أمَّا إذا كان الأمر يحتاج إلى قوة تنظيف أكبر عليك بقليلٍ من الماء – وهنا أيضاً اسكب بضعة قطراتٍ على قطعة القماش واعصرها – فهي يمكن أن تكون مفيدةً بشكلٍ كبير. ويذْكُر بعض مُصنِّعي الكمبيوترات كـ "ديل" و"لينوفو" أنَّ بإمكانك مزج الكحول الذي يدخل الإسوبروبيل في تركيبته مع الماء بنسبة 50 إلى 50 إذا احتجت إلى ذلك. وتجنَّب فقط استخدام المنظفات المنزلية التي يدخل في تركيبها مواد كيميائية لاذعة كالأمونيا والقلويات في تنظيف الشاشة (هذا يعني عدم استخدام الويندكس مهما أغراك ذلك).

4- التخلّص من الروائح السيئة:

فلنفترض أنَّ لديك كمبيوتراً مقرفاً لا تزال تلك الرائحة السيئة عالقةً فيه حتى بعد أن قمت بالخطوات المذكورة أعلاه على الرغم من كل شيء استعملته معها، وقد رأيْتُ كثيراً من الكمبيوترات التي علقت بها رائحة الدخان (دخان السجائر وغيرها) وكيف كان التخلص منها أمراً صعباً. قد يكون من المفيد تنظيف سطح الكمبيوتر ولكنَّ كثيراً من تلك الروائح قد يكون مصدرها كذلك من داخل الكمبيوتر، فإذا كان الحال كذلك تستطيع اللجوء إلى أفضل معطر طبيعي في العالم: الفحم النباتي.

هذا لا يعني أنَّك مضطَّرٌّ إلى نبش الشوَّاية التي لديك، حيث تنصحنا الآنسة "كير" قائلةً: "لأنَّ الفحم الطبيعي يدخل في تركيبة معظم أنواع الرمل الذي يُوضع لتتبول القطط الأليفة عليه في المنزل فيمنع الروائح التي يمكن أن تَصدُر عن صندوق تبول القطط فهو يُعَدُّ مزيلاً رائعاً للروائح. فضع الكمبيوتر في حقيبة أو في خزانة قابلة للإغلاق وضع معه كأساً من هذا الرمل واتركه مدة 24-48 ساعة". ومن الممكن أيضاً استخدام المعطرات التي تُستخدَم لإزالة روائح السلال التي توضع حفاضات الأطفال فيها والتي هي أساساً رزم صغيرة من الفحم الطبيعي يمكن رميها عند الانتهاء من استخدامها، وكلما تركت الكمبيوتر في تلك السلال وقتاً أطول كان ذلك أفضل.

وإذا لم يكن لديك مشكلة في تفكيك كمبيوترك يمكنك فتحه أيضاً وتنظيفه باستخدام الكحول التي يدخل الإيسوبروبيل في تركيبتها، ولكن بحكم خبرتي أرى أنَّ هذا غير ضروري – فهو يُسرِّع العملية قليلاً فقط.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تنظف كمبيوترك من الأوساخ والدهون؟




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع