أن تقول " لا " دون شعور بالذنب هي مسألة عقلية أكثر منها مسألة خضوع .فقليل من الإعداد العقلي سيقلل من رهبة المهمة . وإليك بعض النصائح التي تجعلك تقول " لا " بثقة أكبر .


محتويات المقالة

    1_ التفكير في العديد من " اللاءات " التي مررت بها .
    بالتأكيد هناك العديد من لم يحضر دعوتك له ، أو كان هناك من أنكرك في العديد من المجاملات والامتيازات ، كما أنك مررت ببعض الصدمات العاطفية . في النهاية هل كان الأمر بهذه القسوة ؟ هل انتهى الأمر بأنك كرهت الشخص الذي قال لك " لا " ؟ لا ، لقد بقيت على قيد الحياة ، ولذلك لا تفترض أنك توقع ضربة قوية بأن تقول " لا " للشخص الآخر .

    2_ اتخاذ " لا " كإجابة
    إذا كانت لديك بعض التجارب السيئة ، ولكن لا تجعل ما تبقى من الآلام تمنعك من قول " لا " عندما تحتاج لذلك . لن يجعلك شخصية قاسية القلب ومتبدلة الشعور لأنك ستقولها على نحو رحيم .
    تعلم أن تتلقى اللاءات دون صعوبة وأن تتقبلها بكل كرم كجزء طبيعي من الحياة وستصبح أقل خوفاً من قول " لا " للآخرين .

    3_ التعلم من الآخرين
    بعض الناس مهرة في قول " لا " حتى إنك لا تلاحظ ذلك عندما يقولونها وينتهجون نبرة ودودة وعطوفة ويقومون باتصال بين الأعين .

    4_ النطق !
    اختر مجموعة من إجابات ال " لا " من هذا الكتاب وتمرن على إلقائها بصوت عال . اختر منها ما تستطيع أن تقوله لشخص تعرفه . وفور أن ترتاح لسماع نفسك تتحدث ، فلن يكون من الصعب أن يسمعك الآخرون .

    5_ تظاهر حتى يمكنك الأداء
    تخيل نفسك وأنت تقول " لا " بكل قوة وثقة . ثم انطلق وتصرف وكأنك بالفعل قوي وواثق من نفسك . سيستجيب لك الآخرين بهذه الطريقة ويتعاملون معك على أساسها وستشعر بالقوة والثقة أكثر فأكثر ولن تحتاج إلى أن تتظاهر .


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.