فيما يلي التقنيات الأساسية التي تحدثنا عنها و التي تساعدك على قول لا و أنت مرتاح :

تقنيات أساسية :
1_ شراء الوقت
اكتسب عادة شراء الوقت قبل الاستجابة لأي مطالب . وهذا يزيل الضغط عندما لا تستطيع أن تقول " لا " بطريقة دبلوماسية أو عندما تحتاج إلى مزيد من الوقت لتفكر . وتلك مجموعة من إجابات
" شراء الوقت " التي ستغطي كل موقف تقريباً . على سبيل المثال :
_ على أن أرجع لجدول أعمالي ، سأعود إليك مرة أخرى .
_ دعني أبحث الأمر مع زوجي / زوجتي / شريكي لأرى إن كنا متفرغين في ذلك اليوم .
_ علي أن أفكر في هذا الأمر ، سأطلعك على الجديد .
_ علي أن ألقي نظرة على ما معي من نقود .
_ أحتاج أن أعرف إن كان لدي عمل أولاً .

2_ " المبدأ "
دائماً ما نحب أن نقول كلمة " لا " مع جملة " عندي مبدأ " . على سبيل المثال ، فلنفترض أن أحد الأصدقاء طلب منك قرضاً لا تود أن تمنحه إياه . ستقول آسف ، فلدي مبدأ ألا أقرض النقود وسيعبر أسلوبك على الفور أن الأمر ليس شخصياً .

في كل أنواع المواقف ، فإن مناشدة مبدأ معين أو سياسة تضيف ثقلاً وجدية عندما تود أن تقول " لا" فهي تعني أنك قد فكرت في الموضوع بجدية من قبل وتعلمت من التجربة أن ما يطلبه الشخص غير مقبول . كما يطلب للمطالب أن لديك التزاماً سابقاً لا يمكن إلغائه . وعندما ترفض دعوة أحدهم بقولك ، "آسف ، لا أستطيع المجيء _ فإنه من مبدئنا أن نتناول عشاءنا معاً كعائلة كل ليلة يوم جمعة"
فهذا يجعل الشخص الآخر يدرك أن طقوس عائلتك قد حفرت في الصخر .

عندما تستطيع التعرف على وتحديد أولوياتك والتركيز على ما تريده أكثر _ فإنك تحس أنك تحس أنك يجب أن تقول " لا " للوصول إلى تلك الأهداف .

3_ الامتناع
ببساطة شديدة هذا يعي أن " لا تكن في المكان الخطأ في الوقت الخطأ " . أن كنت لا تود أن تضرب لا تقف بجسدك في طريق الضربة القادمة . إن كنت لا تود أن يصدمك القطار ابتعد عن طريق السكة الحديد .فكر في الأمر ، وستلاحظ أنك ستمتلك قوة كبيرة لتجنب العديد من المواقف غير المريحة التي تطالب ب " لا " أكيدة . على سبيل المثال :
_ أنت في السوبر ماركت مع طفلتك فإذا لم تشتر لطفلتك ما تريده من الشوكولا فستبدأ في نوبة غضب .
خطة الامتناع : تجنب هذا الممر تماماً .
_ تحتاجين بعض الوقت للتخلص من ضغوط العمل ، ولذلك تقرين أخذ إجازة لمدة يوم للاسترخاء في المنزل . وتودين أن يكون هذا اليوم ملكك .

خطط الامتناع : لا تخبري أحداً أنك لن تذهبي في ذلك اليوم إلى العمل . فالاحتفاظ بالمعلومة من وسائل الامتناع التقليدية .

4_ لدي بعض الخطط " : تعريف جديد
كثير من الناس يشعرون بالحرج عند رفضهم دعوة ما عندما لا يكونون مرتبطين بموعد آخر في هذا الوقت . ولكن إن كنت تريد حقاً أن تقضي وقتاً في المنزل لتتمتع بحمام دافئ وقراءة كتاب جيد ، فهذا يعد خطة .لا تخف من المطالبة بتلك الخطط الخاصة بك . وعاملها على أنها مواعيد ثمينة _ لأنها كذلك .

5_ أعذار _ حفظ ماء الوجه
فقد يكون من السخافة أن تعتقد أن قول الحقيقة الكاملة طوال الوقت يعد من الحكمة . ولكم إن كنت تقومين بمحاولة رفض موعد مع أحد الأشخاص قولك أنك مرتبطة بشخص آخر ، حتى وإن لم يكن الأمر صحيحاً فليس الأمر خطيئة لا تغتفر، بل نوع من الرحمة .

أن تقول " لا " دون شعور بالذنب هي مسألة عقلية أكثر منها مسألة خضوع .فقليل من الإعداد العقلي سيقلل من رهبة المهمة . وإليك بعض النصائح التي تجعلك تقول " لا " بثقة أكبر .