كيف تغير من شركتك وتستمتع بهذا التغيير؟

المؤلفان: «كين لويس» و«ستيفان ليتون»

دار النشر: «مانجمنت بوكس 2000 ليميتد»

عدد الصفحات: 176

في عام 1994، نجح مدير تنفيذي لإحدى الشركات البريطانية – داتون الهندسية - في تغيير النظام المعمول به منذ مائتي عام ليتمكن من تحويلها من شركة هندسية ثانوية إلى إحدى الشركات النموذجية والتي فازت بعدد من جوائز الأداء الرفيع. لذا يحاول «كين لويس» و «ستيفان ليتون» توضيح عدة مبادئ مبسطة في كيفية تحقيق نجاح مماثل عن طريق إجراء تغيير جذري في المهام المطلوبة للعمل وطريقة التنفيذ في كتابهما: (كيف تغير من شركتك وتستمتع بهذا التغيير) مقدمين بذلك منهجا مبتكرا وغير معتاد والذي يسهم في تحقيق إنجازات كبيرة للشركات التي تقوم بتطبيقه.

وفي ظل التغير السريع في عالم الأعمال، يطلب العملاء دائما تقديم خدمة جيدة دون تأخير وبأسعار متناقصة دائما بسبب المنافسة المتزايدة بين الشركات التي تقدم نفس الخدمة. وللحفاظ على مكانة ثابتة في سوق المنافسة ودون تحمل أية خسائر في سوق المنافسة، يجب العمل على تقليل الفاقد سواء كان في الوقت أو الموارد أو الجهد دون إغفال أهمية التطوير الدائم للجودة ومعدلات الأداء.
لذا يوضح المؤلفان الخطوة الأولى نحو تحقيق هذا التغيير عن طريق إعادة ترتيب طريقة تفكير المديرين بالتنازل عن بعض المميزات التي اكتسبها بحكم منصبه ومحاولة توضيح الدور المطلوب من كل فرد في المؤسسة الذي يسهم بالتالي في نجاحها دون تحمل أية تكاليف إضافية في رحلة البحث عن التميز والجودة.


وقد نجح المدير التنفيذي بشركة «داتون» في تحقيق أهدافه الآتية في خضم سعيه نحو تغيير أداء الشركة:
1. تبسيط عملية التصنيع.
2. تقليل المخزون.
3. زيادة مهارات مرونة الاتصال في مكان العمل.
4. الحفاظ على جودة المنتج وتطويره.
5. التركيز على اهتمامات العميل.


ويشرح المؤلفان أهم واجبات الإدارة وهو تشجيع موظفيها على الانغماس قلبا وقالبا في الشركة وتنفيذ أهدافها مما يساعد على بروز بعض أصحاب المهارات الذين يمتلكون الطاقة المحركة التي تساعد في بث التغيير المنشود، إضافة إلى توضيح أهمية العمل الجماعي والذي لا يغني عنه التميز الفردي لبعض الموظفين. ولذا يجب على كل شركة إعداد تدريب مستمر للعاملين بها لمساعدتهم على تطوير أدائهم في بعض المهارات الضرورية لتنفيذ العمل.
وقد ساهم الكتاب في توضيح رؤية عملية لكيفية تغيير نظام العمل في شركة ما والذي يساعد بالضرورة المديرين وطاقم العمل في جميع المجالات على تحقيق النجاح والتميز المنشود.
 

 

من الموقع:اليوم الالكتروني