Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تستعد صحياً لقدوم شهر رمضان؟

كيف تستعد صحياً لقدوم شهر رمضان؟
مشاركة 
الرابط المختصر

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صُومُوا تَصِحُّوا"

للصيام فوائد صحية عديدة فهو يخلّص الجسم من السموم ويُقوّي جهاز المناعة ويحمي الجسم من الأمراض، ولكي نستفيد من كل ما سبق ونقلّل من الشعور بالتعب والإجهاد المرافق للأيام الأولى من الصيام يجب أن نستعد صحياً لقدوم شهر رمضان، تابع عزيزي القراءة لتتعرّف على الطرق التي ستساعدك على الاستعداد الصحي لصيام شهر رمضان.



أولاً: استشر الطبيب قبل بدء الصوم

إذا كنت تعاني من مرض ما لابدّ من استشارة الطبيب المختص لمعرفة ما إذا كانت حالتك الصحية تسمح لك بالصيام أم لا، كما أنّ الطبيب المختص سيقدم لك المعلومات الصحيحة بكل أمانة وسيُخبرك عن الأعراض الجانبية والخطر الذي قد تتعرّض له في حال قمت بالصيام، وفي حال كان مرضك لا يمنعك من الصيام سيقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك على الصوم دون التعرّض لأي مضاعفات.

ثانياً: تخلّص من العادات الغير صحية قبل شهر رمضان

السهر لوقت متأخر، والنوم خلال النهار، وشرب السجائر، والإدمان على شرب المنبهات، والإسراف من تناول الأطعمة الجاهزة، جميعها تتسبّب في الشعور بالإجهاد والتعب خلال الصوم لذا من الضروي التخلّص منها بشكل تدريجي قبل شهرين من قدوم شهر رمضان، وسيكون لديك الفرصة خلال شهر رمضان لاكتساب عادات صحية جديدة.

ثالثاً: اتبع نمط غذائي صحي

إذا كنت تُفضّل تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والحلويات فاعلم أنك ستجلب الضرر لصحتك خلال فترة الصيام، ومن أجل ذلك ينصح الأطباء بضرورة تغيير أنماطك الغذائية واتّباع نظامي غذائي صحّي يحتوي على مختلف أنواع الأطعمة من لحوم، وأسماك، وخضروات، وفاكهة، وأجبان، ومكسرات، هذه الأطعمة ستمنحك كل ما تحتاجه من فيتامينات ومعادن وستتمكن من الصوم دون الشعور بالتعب.

رابعاً: أكثر من شرب المياه والعصائر الطبيعية

من الطرق التي تساعدك على الاستعداد صحياً لشهر رمضان الإكثار من شرب المياه والعصائر الطبيعية، حيث تعمل السوائل على الحفاظ على صحّة الكليتين اللّتين تقومان بتخليص الجسم من السّموم والحفاظ على توازن السوائل في الجسم ومنع التعرّض للتجفاف، كما أنّ السوائل تمنح الجسم النشاط والحيوية وهذا ما تحتاج إليه بالفعل خلال شهر رمضان المبارك.

 

اقرأ أيضاً: وصفات تحضير عصائر رمضان التقليديّة في المنزل

 

خامساً: مارس بعض الأنشطة البدنية

يجب أن تلتزم بممارسة بعض الأنشطة البدنية قبل قدوم شهر رمضان حتى تتمكّن ممارستها خلاله، ولابدّ من الإشارة أنّه في شهر رمضان تكون فترة التمارين قبل ساعة من موعد الإفطار أو بعد ثلاثة ساعات من موعد الإفطار، واحرص على أن تكون التمارين خفيفة غير مجهدة، مثلاً يمكنك ممارسة رياضة المشي ورياضة الأيروبيك، والقفز بالحبل، والتمارين السويدية البدنية الخفيفة.

 

اقرأ أيضاً: أهم النصائح لممارسة الرياضة في رمضان

 

سادساً: مارس اليوغا

أثبتت الدراسات العلمية أنّ اليوغا خلال فترة الصوم تسرّع عملية التخلص من السموم وتُصفي الذهن وتزيل التوتر العصبي وتمنح الجسم الطاقة والنشاط وتشحنه بطاقة إيجابية كبيرة، لذا احرص على ممارستها قبل شهر رمضان وخلاله، والأفضل أن تمارسها في الطبيعة حتى تحصل على أكبر قدر من الفائدة.

 

اقرأ أيضاً: فوائد اليوغا لجسم الإنسان

 

الطرق السابقة تساعدك على الاستعداد صحياً لشهر رمضان فلا تترّدد عزيزي عن الالتزام بها حتى تحصل على فوائد الصوم وحتى لا تتعرض لأي مخاطر صحية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تستعد صحياً لقدوم شهر رمضان؟






تعليقات الموقع