Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

كيف تسأل سؤالاً يحقق اكبر نتيجة مرجوة ؟

كيف تسأل سؤالاً يحقق اكبر نتيجة مرجوة ؟
مشاركة 
5 يوليو 2014

من أهم إسهامات لغة البرمجة العصبية في مجال التطوير الذاتي هي أن كان لدينا أهداف واضحة ومحددة بطريقة ونظام معين فأن النتائج تتحقق بصورة أفضل من الأهداف الغير محددة، وتستطيع استعمال الأسئلة التالية لمساعدة العميل في تحديد النتائج التي يريد تحقيقها باستخدام تقنية خط الزمن.



1- أن تصاغ النتائج المطلوب تحقيقها بصيغة إيجابية، نقول للعميل ماذا تريد تحديداً ؟


2- نحدد الوضع الحالي ونقول للعميل  أين أنت الآن بالنسبة للنتيجة المطلوب تحقيقها ؟


3- تحديد النتيجة المطلوبة نسأل العميل  ماذا ستشاهد وستسمع وتحس به إذا حصلت على تلك النتيجة ؟  النتيجة المطلوبة يجب أن تصاغ بصيغة الحاضر كما لو أنها تحدث الآن . مع ملاحظة أنك تشاهد صورة النتيجة تتحقق في المستقل وأنت فيها .

 
4- نسأل العميل  كيف تتأكد الآن من أنك ستحقق هذه النتيجة بإذن الله  ؟ .

 
5-نتأكد من أن النتيجة التي يرغب العميل بتحقيقها متناسقة ومتوافقة معه ويرغب فعلاً في تحقيقها ونسأله " ماذا ستعطيك هذه النتيجة وماذا ستحقق لك وهل ستمكنك هذه النتيجة من عمل شيئا ، كنت لا تحصل عليه أو تعمله في السابق " .


6-هل  الدافعية لتحقيق النتيجة المطلوبة نابعة من ذات العميل . ونسأل العميل  هل تريد تحقيق النتيجة لأنك أنت شخصيا فقط تريد ذلك ؟.


 7- هل النتيجة المطلوب تحقيقها محددة الإطار " أين، متى، كيف، مع من تريد تحقيق النتيجة .

 
8- ما هي الإمكانيات المطلوبة، نسأل العميل " ماذا لديك الآن، وماذا تحتاج من إمكانيات وموارد حتى تستطيع تحقيق هذه النتيجة ؟ هل قمت بتحقيق ذلك بالسابق أو هل هناك شخص حقق بالسابق ؟ تصرف كما لو كنت قد حققت النتيجة المطلوبة الآن “.


9- نسأل العميل " لماذا تريد ذلك " ماذا ستربح أو ستخسر إذا حققت ذلك ؟ .


10-  الأسئلة التالية نسألها للعميل وليس بالضرورة أن يجيب عليها ولكن عليه أن يفكر في إجابة كل سؤال مدة لا تقل عن خمسة دقائق .


أ‌- ماذا سيحدث إذا حصلت على ذلك ؟
ب‌- ماذا لا يحدث إذا حصلت على ذلك ؟
ت‌- ماذا سيحدث إذا لم تحصل على ذلك ؟
ث‌- ماذا لا يحدث إذا لم تحصل على ذلك ؟

كيف تسأل سؤالاً يحقق اكبر نتيجة مرجوة ؟

السؤال :  كيف تسأل سؤالاً يحقق اكبر نتيجة مرجوة ؟

الإجابة :  اسأل نفسك " ما هو السؤال الذي أستطيع أن اسأله، والذي هو بذات السؤال نفسه وباطنه يفترض أن يحقق ذلك السؤال اكبر تغير بالعميل بقبوله ذلك الافتراض المبطن داخل السؤال نفسه


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع