Top


مدة القراءة:4دقيقة

كيف تربين أولاداً مرتّبين؟

كيف تربين أولاداً مرتّبين؟
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:19-10-2016 الكاتب: سلاف الأحمد

أتعانين مثلي من الفوضى في البيت؟ لا أحد غيرك يرتب وجميع من في البيت يثير الفوضى؟ أتريدين أن تحلي هذه المشكلة وأن تجعلي أولادك مرتبين؟ يعينونك على الترتيب ويتعودون على الالتزام وحسن التنظيم؟

لا تستخفي بأهمية أن تربي أولاداً مرتبين، منظمين. فالترتيب والتنظيم جزء هام في عملية تطور أولادنا.




ما هو سر تربية أولاد مرتبين؟ هل هو ضرب من الحظ أم ضرب من من التهديد والبربرية؟ لحسن الحظ أنه ليس أي من الأمرين.

1- ابدئي بتعليمه الترتيب منذ الصغر:

ابدئي بتعليم ابنك أو ابنتك مبادئ الترتيب والتنظيم منذ نعومة أظفاره ليصبح ذلك عادة لديه. ولعل أفضل وقت تبدئين به بتعليمه الترتيب هو الخامسة. ففي هذا العمر عوّديه على التقاط أغراضه وما إن يصبح في الثامنة من العمر ستجدين أنّكِ لن تحتاجي إلى متابعته بعد الآن. ومن الهام أن تعوديه على إبقاء غرفة نومه وغرفة اللعب نظيفة مرتبة. وكُلّما وجدت الغرفة غارقة في الفوضى، أوقفيه عن أي شيء يقوم به واطلبي منه ترتيب الغرفة.

2- علّميه أن يرتّب حالما عندما ينتهي:

علّمي الجميع (الأولاد والأب والأخوات) على التنظيف والترتيب حالما ينتهي وذلك بوضع اللعبة التي انتهى منها في مكانها قبل أن يسحب الأخرى. وعلّمي أولادك أنّ لكل شيء مكاناً فعند الوصول إلى باب البيت، عوّديه أن يعلّق معطفه وجاكيته ما إن يدخل.

3- لكل شيء مكانه:

خصّصي لكل شيء في بيتك مكاناً خاصاً به. مثلاً خصصي مكاناً للألعاب يضعون فيه ما يلعبون به حالما ينتهون. أفضل الأوعية لوضع الألعاب فيها، هي الأوعية البلاستيكية. وضعي على كل وعاء اسم الألعاب. هذا الوعاء مثلاً مخصصاً للكرات وذاك للعرائس وهكذا دواليك.بالنسبة للملابس وغير ذلك من الأغراض استعملي الجوارير والأوعية المقسمة على شكل مكعبات.

4- كوني القدوة:

الأولاد يتعلمون من المراقبة وهذا يعني أن عليك أن تظهري لهم وأن تعلميهم كيف يرتبون وينظمون أغراضهم، على أن تنظمي الأمر بحيث يسهل عليهم القيام بالترتيب بدون مساعدتك فلو كانت عملية الترتيب معقدة فلن يستطيعوا الالتزام.

اجعلي أولادك يساعدونك بترتيب الخضار والفواكه وطي الغسيل وترتيب الألعاب. ابدئي بتعليمهم ترتيب بعض الأغراض البسيطة ومن ثم صعبي الأمر أكثر.

5- احتفظي بلوح:

علّمي أولادك أهمية النظافة الشخصية، علّميه كيف يغسل يديه، وأسنانه وكيف ينظّف نفسه عندما يدخل إلى المرحاض، وكيف يسرح شعره.

وحتى تعزّزي هذه العادات ضعي لوحة تقسمين عليها الأعمال اليومية. ضعي هذه اللوحة على حائط الحمام وكلما أنجز الولد عملاً من هذه الأعمال ضعي إشارة صح على العمل وعندما يبلغ العدد رقماً معينا كافئيه.

6- علّميهم مغبة الفوضى وقلّة الترتيب:

عندما يكسر بسبب الإهمال لعبة ولا يمكن إصلاحها، علميه أنه لن يحصل على لعبة أخرى إلا إذا أنجز عدداً معيناً من الأعمال المنزلية أو الانتظار حتى تأتي مناسبة مثل مناسبة عيد ميلاده. وسرعان ما سيتعلم أن يهتم بأغراضه.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.