Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تُحسِّن مزاجك السيء في العمل؟

كيف تُحسِّن مزاجك السيء في العمل؟
مشاركة 
الرابط المختصر

تذهب كل يوم إلى عملك وأنت في منتهى النشاط والحيوية، وما هي إلا ساعات قليلة ويتغيَّر كل شيء وكأنك على وشك الانتهاء، حيث تشعر بالكسل والإحباط والغضب من كل شيء دون أي سبب فيصبح همُّك الوحيد التوقُّف عن العمل والعودة إلى المنزل، وهذا المزاج السيء قد يؤدي إلى تراجع إنتاجيتك بشكل كبير، ولأننا نهتم بمصلحتك عزيزي سنقدم لك بعض الأشياء التي تساعد على تحسين مزاجك السيء في العمل.



أولاً: تعرَّف على أسباب تعكُّر المزاج

المزاج السيء لا يأتي من العدم فهناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى سوء الحالة النفسية مثل التقلُّبات المناخية، وقلة النوم، والعمل المتواصل، والتعرُّض للضغط النفسي، وكثرة المسؤوليات وغيرها، وعندما تتعرَّف على السبب سيسهل عليك إيجاد الحلول المُعالِجة وهذا ما يجعلك تشعر بالراحة نوعاً ما.

ثانياً: راجع ذكرياتك الجميلة

بدلاً من حصر التفكير بالغضب والحزن واليأس حاول أن تسترجع ذكرياتك الجميلة، مثلاً تذكَّر عندما حصلت على ترقية وظيفية، وذكرياتك خلال أيام المدرسة والجامعة، وذكرياتك مع أفراد عائلتك، سيُهدِّئ هذا من حدَّة غضبك وستعيد هذه الذكريات السعادة والبهجة لحياتك من جديد.

ثالثاً: استمع لأغنيتك المفضَّلة

أكَّدت الدراسات العلمية على دور الموسيقا في محاربة الاكتئاب والضغط النفسي والتوتر، لذا عندما يتعكَّر مزاجك في العمل ضع السماعات واستمع لأغنيتك المفضَّلة، ستساعد على تحسين حالتك المزاجية والشعور بالسعادة والفرح من جديد.

رابعاً: تنفَّس بعمق عدة مرات

من الطرق التي تساعد على تغيير المزاج السيء تمارين التنفس، خذ نفساً عميقاً من أنفك حتى يمتد صدرك واحبسه لعدة ثواني ثم أخرجه في عملية الزفير ببطء شديد، سيساعدك هذا على الشعور بالراحة والنشاط وستلاحظ أنَّ مزاجك أصبح أفضل مما كان عليه.

خامساً: تحرَّك من مكانك كل ساعة

الجلوس لساعات طويلة في العمل دون القيام بأي حركة يجعلك خامل وهذا ما يزيد من مشاعر سوء المزاج، لذا احرص على النهوض من الكرسي والتحرُّك كل ساعة تقريباً، تمشى بين المكاتب، وقم بتمارين التمدُّد والتنفس، واستخدم السلالم بدلاً من المصعد، كل هذه الأمور ستجعلك أكثر نشاطاً وحيوية وسعادة.

سادساً: تناول الشوكولا الداكنة

بضع قضمات من الشوكولا الداكنة كفيلة بأن تُغيِّر حالاتك المزاجية بشكل كامل حيث تحتوي الشوكولا على مادة التربتوفان التي تؤثر على الناقلات العصبية المرتبطة بالحالة المزاجية في الدماغ وهذا ما يجعل الشخص يشعر بالسعادة والهدوء والراحة، كما أنَّ الشوكولا تحفِّز الجسم على إفراز هرمون السيروتونين (هرمون السعادة).

سابعاً: شاهد بعض المقاطع المضحكة

من الطرق الفعالة جداً في تحسين الحالة المزاجية مشاهدة المقاطع المضحكة من المسرحيات أو الأفلام أو المسلسلات أو البرامج، ستدفعك جميعها للضحك وهذا ما يجعلك تشعر بالراحة والسعادة، حيث أكَّدت الدراسات أنَّ الضحك يحفِّز الدماغ على إفراز هرمون السعادة السيروتونين.

 

تقلُّب المزاج وسوء حالته خلال العمل من الحالات الصحية الشائعة جداً لكن التزامك بتنفيذ الأشياء السابقة سيجعلك بحالة مزاجية أفضل لتشعر في النهاية بالسعادة والفرح طوال الوقت.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تُحسِّن مزاجك السيء في العمل؟




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع