Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تتغلب على الاكتئاب الشتوي

كيف تتغلب على الاكتئاب الشتوي
مشاركة 
الرابط المختصر

مع بداية فصل الشتاء يقصر النهار ويحل الليل مبكراً ويبدأ البرد بالتغلغل إلى الجسم وتكثر الأمطار والثلوج وتنحجب أشعة الشمس وراء الغيوم، فيشعر الناس فجأة بهبوط في الحالة النفسية والشعور بالكسل والخمول والرغبة في الجلوس طوال الوقت في المنزل والابتعاد عن التواصل الاجتماعي، ويطلق الأطباء على هذه الحالة اسم الاكتئاب الشتوي، ونظراً لخطورة هذا الاكتئاب على الصحة العامة قدَّم لنا الخبراء جملة من النصائح التي تساعد على التغلب عليه.



أولاً: مارس الرياضة 3 مرات في الأسبوع

تساهم المواظبة على ممارسة التمارين الرياضة في محاربة حالات الاكتئاب الشتوي حيث تعمل الرياضة على إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تدعى الإندورفين التي تعمل على تحسين المزاج، كما أنَّ الرياضة تطرد الطاقة السلبية من الجسم وتُشْعِر الشخص بالنشاط والحيوية.

 

اقرأ أيضاً: 6 فوائد صحيّة تمنحها الرياضة للعقل

 

ثانياً: تناول الأطعمة المغذية

من الطرق الفعالة للقضاء على الاكتئاب تناول الأطعمة المغذية مثل البطاطا الحلوة، والموز، والجبن، والديك الرومي، والفاصولياء الحمراء، والخضروات الورقية، والطماطم، والشمندر، والبابونج، والشوكولا الداكنة، والمكسرات تحتوي هذه الأطعمة على المغذيات التي تحارب الاكتئاب وتحسن الحالة المزاجية للإنسان.

ثالثاً: خذ قسط كافي من النوم ليلاً

يؤكد الأطباء أنَّ النوم من الطرق الفعالة لمحاربة الاكتئاب الشتوي وللحفاظ على الصحة العقلية والحالة المزاجية، لذا حاول أن تنام يومياً ما لا يقل عن 8 ساعات ولا بأس في أخذ قيلولة لمدة ربع ساعة في منتصف النهار، سيساعد النوم على استرخاء الأعصاب والعضلات وهذا ما يجعل الشخص بحالة نفسية وجسدية أفضل.

 

اقرأ أيضاً: 10 نصائح للنوم بشكل أفضل ليلاً

 

رابعاً: أضف بعض المرح لجدول أعمالك

كثرة الأعمال المطلوبة منك تزيد من حجم مسؤولياتك وهذا ما يتسبَّب في زيادة حالة الاكتئاب التي تعاني منها لذا ننصحك أن تضيف بعض الأنشطة المرِحة لجدول أعمالك اليومية، مثلاً شاهد المقاطع الكوميدية، واستمع لأغنيتك المفضَّلة وارقص على أنغامها، ومارس هوايتك، سيُشْعِرك هذا بالراحة والسعادة.

خامساً: تعلَّم هواية جديدة

قاوم أجواء الشتاء الحزينة بملء وقت فراغك بالأشياء المفيدة، مثلاً تعلّم هواية جديدة غير التي تتقنها فهناك الكثير من الهوايات التي يمكن تعلمها مثل العزف على آلة موسيقية، وتصميم الأزياء والخياطة، سيُحسِّن هذا من حالتك المزاجية وستتمكَّن من التغلب على الاكتئاب نهائياً.

سادساً: ربِّي حيواناً أليفاً

بدلاً من الجلوس وحيداً في منزلك قم بتربية حيوان أليف، واجلس معه لساعات طويلة واخرجوا سوياً في نزهة إلى الحديقة، سيُشْعِرك هذا بالتجديد ولن تشعر بأنك وحيد وكل ذلك سيجعلك بحالة نفسية أفضل، يمكنك مثلاً أن تربي القطط، والكلاب، والأسماك، والعصافير، والببغاء، والقرود.

سابعاً: تعرَّض للإضاءة

أثبتت الدراسات أن أشعة الشمس تساعد في محاربة الاكتئاب الشتوي وتحسين المزاج لذا احرص على تعريض جسمك لأشعتها خلال الأيام المشمسة، وفي حال كنت تسكن في مناطق لا تظهر بها أشعة الشمس تعرض للإضاءة الاصطناعية  كالإضاءة الفلوريسنتية ويتم ذلك تحت إشراف الطبيب.

الاكتئاب الشتوي حالة مرضية واسعة الانتشار لكن مع نصائح الخبراء سيتمكن أي شخص من التغلب عليه، لذا استعن عزيزي بهذه النصائح حتى تتحسن حالتك النفسية والجسدية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تتغلب على الاكتئاب الشتوي




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع