Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تتخلص من مخاوفك

كيف تتخلص من مخاوفك
مشاركة 
الرابط المختصر

الخوف شعور طبيعي يأتي كردَّة فعل عن الخطر أو التهديد المتصور، لكن أحياناً تكون مشاعر الخوف غير منطقية كالخوف من الفشل، أو ركوب المصعد، أو الرهاب الاجتماعي، أو الموت، وبغض النظر عن أسباب الخوف لا بد من أن نتعلم كيف نواجهه وكيف نسيطر عليه بدلاً من أن نسمح له بالسيطرة علينا، إذا كنت تخاف عزيزي من أمر ما تابع قراءة المقال سنستعرض فيما يلي 6 طرق فعالة للتخلص من كل مخاوفك.



أولاً: اعقد العزم على مواجهة مخاوفك

إنَّ تجنُّب مواجهة المخاوف لن ينفعك بشيء لا بل سيزيد من حجم آلامك وستبقى أسيراً لمعاناتك لسنين طويلة، لذا من الأفضل لك أن تعقد العزم جديَّاً على مواجهة كل ما يثير مخاوفك، مثلاً إذا كنت تخشى الجلوس في غرفة مظلمة اجلس برفقة أحدٍ ما في الغرفة وقم بإطفاء النور وكرِّر العملية عدة مرات حتى تتأكد أنك بخير، صدقني ستتلاشى مخاوفك نهائياً.

ثانياً: ما هو أسوأ شيء ممكن أن يحدُث لك

حاول أن تتخيَّل السيناريو الذي ستسير عليه الأحداث في حال تعرَّضت للمواقف التي تخشاها، سيُساعد هذا على إيجاد حلول فعالة تُخلِّصك من الخوف، مثلاً تخيل أنك تتحدث أمام الناس والأمور سارت بشكل سيء ووقعت في موقف محرج وفكِّر كيف يمكنك معالجة الأمر، مثلاً يمكنك أن تعالج الموقف بالابتسامة أو بإلقاء نكتة تبدِّد انتباه الحاضرين لحين تستعيد زمام السيطرة على نفسك.

ثالثاً: تذكَّر الأضرار الجسدية والنفسية للخوف

من الطرق الفعالة للتخلص من مشاعر الخوف التعرُّف على الأضرار الجسدية والنفسية التي يتركها الخوف على الجسم فقد يتسبب في الإصابة بجلطة قلبية أو سكتة دماغية، كما أنَّ الخوف يرهق الأعصاب ويزيد من حدة التوتر والقلق وربما الدخول بحالة اكتئاب شديدة، عندما تتذكَّر هذه الأضرار ستحاول السيطرة على نفسك حتى لا تتعرَّض للأذية.

رابعاً: انظر لمخاوفك بواقعية

معظم المخاوف عبارة عن أوهام لا وجود لها وأدمغتنا تميل إلى تصور الأمور بشكل أسوأ من الحقيقة لذا انظر لمخاوفك بواقعية، مثلاً إذا كنت تخشى ركوب الطائرة ابحث من خلال شبكة الانترنت عن نسبة حوادث الطيران ستجد أنها منخفضة جداً والحوادث المرورية أكثر منها في كل دقيقة هناك حادث مروري في العالم، ستساعدك الواقعية على التخلص من مخاوفك نهائياً.

خامساً: ركِّز انتباهك على الأمور الإيجابية

الخوف يوجه تركيزنا على الأحداث السلبية التي تجعلنا نعتقد أن العالم المحيط بنا موحش ومخيف، لذا حاول أن تغير تركيزك إلى الأمور الإيجابية في الحياة مثل البهجة التي نشعر بها عند رؤية شخص عزيز، والخروج مع الأصدقاء، والجلوس في الطبيعية، وحضور مقاطع كوميدية ضاحكة، ستشعرنا هذه الأمور بالسعادة والفرح فيتلاشى الخوف تدريجياً إلى أن يختفي تماماً.

 

اقرأ أيضاً: 10 طرق لتوليد الطاقة الإيجابية في داخلك

 

سادساً: كافِئ نفسك عندما تنجح في تخطي مخاوفك

نحن نعلم أنَّ مواجهة الخوف ليس بالأمر السهل لكن بالعزيمة والاصرار ستنجح في تحطيم حاجز الخوف، عندما تنجح في تجاوز مخاوفك كافئ نفسك في هدية أو بتناول طعام تحبه أو الذهاب في نزهة أو شراء كتاب، سيمنحك هذا دافعاً كبير وقوة للمتابعة والاستمرار حتى تنجح في التخلص من كل ما يثير مخاوفك.

 

الخوف شعور طبيعي يراود الجميع لكن لا تسمح له أن يسيطر على حياتك ويحرمك من فرصة عيش حياة طبيعية ككل الناس، ولكي تنجح عزيزي في التخلص منه ما عليك إلا أن تتبع الطرق السابقة فهي ستخلصك من كل مخاوفك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تتخلص من مخاوفك




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع