Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تتخلَّص من الكسل والخمول بعد تناول الطعام

كيف تتخلَّص من الكسل والخمول بعد تناول الطعام
مشاركة 
الرابط المختصر

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الشعور بالكسل والخمول بعد تناول الطعام، لا سيما طعام الغداء، وهذا ما يُسبِّب لهم الضيق والتأخُّر عن أداء أعمالهم اليوميَّة بشكلٍ جيد، لهذا سنرشدك فيما يلي لبعض النصائح المهمة التي يجب أن تتقيَّد بها لتتخلَّص من الكسل والخمول بعد تناول وجبة الطعام.



أولاً: أهم الأسباب التي تؤدي للنعاس بعد تناول الطعام

  1. تناول كميَّات كبيرة من السكريات المُحفزة لإنتاج المزيد من الأنسولين الذي يؤثر على عمل الجهاز العصبي ويُضعفه مما يمنح الإنسان شعوراً بالنعاس والخمول.
  2. قلَّة ساعات النوم خلال الليل يؤدي إلى ضعف عملية الهضم، ومنح الإنسان شعوراً بالخمول والنعاس بعد تناول الطعام خلال النهار.
  3. عدم ممارسة الإنسان للتمارين الرياضيَّة اليوميَّة مما يؤدي لضعف عملية الدورة الدمويَّة في الجسم، وقلة نسبة الأوكسجين الذي يُغذي الدماغ.
  4. تناول كميات كبيرة ومُبالغ فيها من الطعام.
  5. نقص بعض العناصر والفيتامينات المهمة من الجسم كفيتامين C والبوتاسيوم.
  6. الإصابة ببعض الأمراض كفقر الدم، والسكري.
  7. الحساسيَّة الناتجة عن تناول بعض الأنواع من الأطعمة كالقمح، الصويا، الخميرة، واللبن.

ثانياً: أهم النصائح التي تساعد على التخلُّص من مشكلة الكسل بعد تناول الطعام

1- تجنُّب الوجبات السريعة:

لكي تتخلَّص من مشكلة النعاس بعد تناول وجبة الطعام عليك أن تبتعد عن تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على كمياتٍ كبيرة من الدهون الزائدة والشحوم الضارة.

 

اقرأ أيضاً: 9 أمراض خطيرة تسببها لك الوجبات السريعة

 

2- تجنُّب الأطعمة السكرية:

لكي تقي نفسك من الإصابة بالنعاس بعد تناول الطعام، ننصحك بأن تبتعد عن تناول الأطعمة السكريَّة التي تتسبَّب في زيادة إفراز الأنسولين.

3- تناوُل الغذاء الصحي:

يجب أن تعتمد على تناول الغذاء الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات كالخضار، والفاكهة، والبروتينات، وأن تبتعد عن تناول الأطعمة الغنيَّة بالكربوهيدرات الضارة التي تمنحك شعوراً بالخمول والكسل.

4- النوم خلال الليل:

لكي لا تصاب بالنعاس خلال النهار وبعد تناول وجبة الغداء بالتحديد، عليك أن تبتعد عن السهر، وأن تحرص على أخذ قسط كافي من النوم الصحي ولمدة لا تقل عن 8 ساعات.

 

اقرأ أيضاً: 7 أسباب تحرمك من النوم المريح خلال الليل

 

5- ممارسة التمارين الرياضيَّة:

تلعب التمارين الرياضيَّة دوراً فعالاً في تنشيط الجسم وتنشيط الدورة الدمويَّة فيه، لهذا عليك أن تحرص على ممارسة التمارين الرياضيَّة وبشكلٍ خاص في الصباح الباكر، وذلك لكي تتخلَّص من الخمول والكسل بعد تناول الطعام.

 

اقرأ أيضاً: أهم الفوائد التي تمنحها الرياضة لجسم الإنسان

 

6- مضغ العلكة:

بعد الانتهاء من تناول وجبة الطعام ننصحك بأن تمضغ العلكة لعدة دقائق، وذلك لكي تنشِّط عملية الهضم، ولكي تتجنب مشكلة النعاس والخمول.

7- غسل الوجه:

لتتخلَّص من مشكلة النعاس بعد تناول الطعام، ننصحك بأن تحرص على غسل وجهك بالماء البارد مباشرةً بعد الانتهاء من تناول الطعام.

 

هذه هي النصائح الأساسيَّة التي يجب أن تتقيَّد بها لتتخلَّص من مشكلة النعاس بعد تناول وجبة الطعام، ولتشعر بالمزيد من النشاط والحيويَّة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تتخلَّص من الكسل والخمول بعد تناول الطعام




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع