Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تتخلص من آلام مغص البطن في فصل الشتاء

كيف تتخلص من آلام مغص البطن في فصل الشتاء
مشاركة 
الرابط المختصر

تُصنَّف آلام مغص البطن من الحالات المرضية الشائعة جداً في فصل الشتاء حيث تتسبَّب انخفاض درجات الحرارة والتعرُّض لتيارات الهواء الباردة وجفاف بلل المطر على الجسم والانتقال من الأماكن الدافئة إلى الأماكن الباردة في الشعور بألم المغص وهذا ما يعيق الشخص عن متابعة أعماله ومهماته اليومية، ونظراً لحرصنا على صحتك عزيزي سنستعرض فيما يلي بعض الطرق التي تخلصك من آلام مغص البطن.



أولاً: ممارسة التمارين الرياضية

هل تعلم أنَّ ممارسة تمارين الرياضية الخفيفة كالمشي، والجري، وركوب الدراجة الهوائية، وتمارين التمدد تساعد على تهدئة آلام المغص مباشرة وذلك بفضل قدرة الرياضة على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتحديداً في منطقة الأمعاء وهذا ما يسهِّل عملية الهضم ويساعد على خروج الغازات، فيشعر المصاب بالراحة بعض الشيء.

 

اقرأ أيضاً: 10 فوائد صحيّة مهمة تمنحُها الرياضة لجسم الإنسان

 

ثانياً: تدليك البطن بزيت الزيتون

من أهم الطرق المعالجة لآلام البطن تدليك البطن بزيت الزيتون، قم بتدفئة القليل من الزيت وقم بعملية التدليك من خلال الضغط الخفيف على المعدة والتركيز على منطقة البطن وبعد الانتهاء قم بلف المنطقة بقطعة قماش حتى تحافظ على دفئها، سيساعد هذا على تخفيف التشنُّجات والتقلُّصات التي تشعر بها وستتخلَّص من الغازات المحبوسة.

 

اقرأ أيضاً: زيت الزيتون وفوائده للشعر والبشرة

 

ثالثاً: الاستحمام بالمياه الدافئة

للحصول على أفضل النتائج خذ حماماً ساخناً عندما تشعر بآلام المغص، املأ حوض الاستحمام بالمياه الدافئة وقم بإضافة بعض الزيوت العطرية عليها ثم حاول أن تسترخي بداخله لمدة نصف ساعة، سيساعد هذا على تنشيط الدورة الدموية في منطقة البطن والمعدة وهذا ما يجعلك تشعر بالاسترخاء والراحة وستزول الآلام بشكل نهائي.

رابعاً: مشروب الزنجبيل الطازج

قم بتحضير مشروب الزنجبيل الطازج، احضر قطعتين من الزنجبيل وقم بغليها مع مقدار كوب من المياه ثم قم بتصفيته واشربه وهو دافئ، سيُساعد هذا المشروب على الشعور بالاسترخاء، كما أنَّ الزنجبيل يُنظِّم عملية الهضم ويطرد الغازات ويخفِّف من آلام مغص البطن لذا احرص على شربه مرتين في اليوم حتى تشعر بالتحسن.

 

اقرأ أيضاً: فوائد الزنجبيل السحرية

 

خامساً: الكمادات الدافئة

استعن بالكمادات الدافئة فهي علاج فعال لآلام المغص في أيام الشتاء البادرة، ضع الكيس الدافئ على منطقة البطن مع الضغط الخفيف والاستلقاء على الظهر فالحرارة تُخفِّف التشنُّجات والتقلصات وتساعد على التخلص من النفخة وتطرد الغازات، كما أن الكمادات من العلاجات الفعالة للتخلص من آلام الدورة الشهرية.

سادساً: الغذاء المفيد

عندما تعاني من آلام المغص يجب أن تكون حذراً فيما يتعلق بالأطعمة التي تتناولها أي يجب أن تتجنب تناول الأطعمة التي تسبب آلام المغص والغازات مثل البقوليات، والبهارات الحارة، والملفوف، والفلفل الأخضر، والقرنبيط، والبروكلي، والكرنب الصغير، والبصل، والشوكولا، والقهوة، والشاي، والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

سابعاً: مكمِّلات البروبيوتيك

تحدث الاضطرابات الهضمية وما يرافقها من أعراض كآلام المغص والغازات والنفخة نتيجة اختلال توازن البكتيريا الصديقة في الأمعاء ولذلك يجب أخذ مكملات البروبيوتيك فهي تقضي على البكتيريا المسببة لآلام المغص، تتواجد هذه المكملات في كبسولات تباع في الصيدليات وموجودة أيضاً بصورة طبيعية في الألبان.

 

إذا كنت تشعر بآلام المغص استعن عزيزي بالطرق السابقة فهي ستخلصك من الآلام بشكل نهائي وستشعر بالراحة طيلة اليوم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تتخلص من آلام مغص البطن في فصل الشتاء






تعليقات الموقع