Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تتجنّب أضرار الجلوس لوقت طويل في العمل؟

كيف تتجنّب أضرار الجلوس لوقت طويل في العمل؟
مشاركة 
الرابط المختصر

في العمل المكتبي لايقوم الموظف بأي جهد بدني خلال أدائه لواجباته، فكل ما هو مطلوب منه أن يستخدم الحاسوب طيلة مدة العمل والتي قد تتجاوز أحياناً 8 ساعات دون أن القيام بأي حركة وهذا ما يجعله معرض للإصابة بأكثر الأمراض خطورة، فيما يلي سنعرفك عزيزي على أضرار الجلوس لوقت طويل في العمل وأهم الحلول للحد من هذه الأضرار.



أضرار الجلوس لوقت طويل في العمل: 

1- السمنة:

الجلوس لفترات طويلة في العمل دون القيام بأي حركة يتسبّب في انخفاض معدل عمليات الأيض إلى أدنى مستوياته مما يمنع الجسم من حرق الدهون المخزنة وهذا ما يجعلك أكثر عرضة لزيادة الوزن والسمنة.

إقرأ أيضاً: أسباب السمنة ومضاعفاتها الخطيرة على الصحة

2- الجلطات:

إنّ الجلوس وعدم القيام بأي نشاط بدني لوقت طويل يتسبب في خمول الدورة الدموية، وهذا ما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالجلطات القلبية والدماغية.

3- آلام الظهر:

الجلوس الطويل والانحناء أمام شاشة الحاسوب يُشكّل ضغطاً كبيراً على الكتفين والعمود الفقري فيمنع تدفق الدم بين الفقرات فيؤدي ذلك إلى آلام شديدة في منطقة الظهر ومع مرور الوقت قد يتعرّض الشخص للإصابة بأمراض العمود الفقري.

إقرأ أيضاً: آلام الظهر: الأعراض-الأسباب-العلاج-الوقاية

4- داء السكري:

عند الجلوس لساعات طويلة يزيد البنكرياس من إنتاج هرمون الأنسولين لتعويض الاستجابة البطيئة للعضلات وهذا ما قد يزيد من احتمال الإصابة بمرض السكري.

5- ضعف القدرات العقلية:

الجلوس لفترات طويلة يقلل من ضخ الدم النقي والأكسجين إلى الدماغ وهذا ما يتسبب في تراجع القدرات العقلية فيفقد الشخص القدرة على التركيز واسترجاع المعلومات.

6- احتباس السوائل في الساقين:

يؤثر الجلوس لوقت طويل على الدورة الدموية في الجسم وهذا ما يؤدي إلى احتباس السوائل داخل الساقين مسبباً تورّم الكاحلين والدوالي فيزداد احتمال التعرض للجلطات.

أهم الحلول للحد من أضرار الجلوس لوقت طويل في العمل: 

أولاً: ينصح الأطباء بتجنّب الجلوس لوقت طويل في العمل والحرص على التحرّك باستمرار كل نصف ساعة، سيمنحك هذا النشاط والحيوية وسيحد من التعرض للأخطار الناتجة عن الجلوس.

ثانياً: حاول أن تمشي بين المكاتب واعتمد في الصعود والهبوط على السلالم بدلاً من المصعد، سيُحفّز هذا عمل الدورة الدموية وسينشط عملية التمثيل الغذائي وبالتالي لن تتعرض للإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب.

ثالثاً: استثمر وقت استراحة العمل في ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة كالهرولة أو الضغط المتبادل بين عضلتي البطن والحوض، سيساعد هذا على تنشيط الدورة الدموية وستشعر بطاقة كبيرة بداخلك.

رابعاً: يمكنك أن تقوم في أي وقت بتمارين التمدد أو الاستطالة، ستخفف هذه التمارين تشنج عضلات الجسم والمفاصل وبالتالي لن تشعر بالتعب والإرهاق خلال ساعات عملك الطويلة.

خامساً: يمكنك أن تجري اجتماعات العمل خارج الشركة، سيُوفر لك هذا فرصة التحرّك قليلاً وستشعر بالحيوية عندما تخرج قليلاً من أجواء العمل الرتيبة.

 

الجلوس لساعات طويلة في العمل يتسبب في مشاكل صحية خطيرة، حاول عزيزي أن تتبع الحلول السابقة فهي ستحد من الإصابة بالأمراض وستمنحك في نفس الوقت النشاط والحيوية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تتجنّب أضرار الجلوس لوقت طويل في العمل؟




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع