Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

كيف تبني نشاط تجاري ناجح من دون أي استثمار مالي

كيف تبني نشاط تجاري ناجح من دون أي استثمار مالي
مشاركة 
4 فبراير 2016

قد يتخيل البعض أن الشركات الناجحة هي من تملك رؤوس الأموال أو الاستثمارات الكبيرة فقط، ولكن مع تنامي وانتشار الانترنت وارتباطه بالكثير من الخدمات والأعمال أصبح جلياً أن هناك قطاع جديد من الأعمال بات يعتمد بشكل كبير على العنصر البشري في تكوينه وارتباطه المباشر بحياة الناس وأعمالهم.



ولكن ما هي البضاعة التى يبيعها هذا القطاع الجديد من الأعمال دون أي استثمار مادي؟ بكل بساطة، التدوين هو ما يبيعه هذا القطاع الجديد، نعم التدوين.

التدوين هو السر الذي صعد بالكثير من المغمورين إلى عالم الشهرة وأيضاً كشف عن الكثير من النوابغ في شتى المجالات. ومن هنا أصبحت المدونة هي المكان الذي يعطيك الفرصة لبناء العلامة التجارية الخاصة بك حيث تمكنك هذه الأداة القليلة التكاليف أن تعرض أفكارك وأمانيك وأيضاً تبدء رحلة من بناء قائمة متابعيك والذي في النهاية يُعتبرون زبائنك.

أنا متأكد بأنه سوف يتبادر إلى ذهنك عزيزي القارئ السؤال التالي: كيف يمكنني بناء مدونة تعود علي بالنفع على المدى الطويل؟ الجواب قد تجده في النقاط التالية:

1- التخصص:

ابدء بعمل قائمة بكل النقاط التي يمكنك الكتابة فيها معتمداً في ذلك على معرفتك وخبرتك في المجال الذي ترغب في الكتابه فيه، و اعرف بالضبط وبدقة من هم زبائنك أو متابعيك، هل هم المسوقين أو الماليين، أو يمكن أن يكونوا من المبرمجين. ركّز ولا تتفرع على نطاق واسع في محاولة لتحقيق نمو هائل لأنك هنا سوف تنتقل من التدوين المتخصص إلى عرض للمعلومات العامة، والمعلومات العامة يمكن الحصول عليها في أي مكان ولا داعي للعوده إلى مدونتك.

2- استخدام  الإعلام الإجتماعي
:

من السهل على من يتابعك الحصول على جديد مدونتك عن طريق استخدام وسائل التسويق الالكتروني والتي منها على سبيل المثال الاشتراك في قائمة البريد الالكترونية الخاصة بمدونتك، بناء صفحة لك على الفيسبوك وغيرها من الأدوات. استعن بأكثر منصات التدوين شهرة مثل ووردبريس أو بلوجر أو غيرها من المنصات التي تساعدك في نشر مواضيعك.

3- تعلم من أخطاء الآخرين:

استفد من خبرة المدونين المشهورين في مجالك من خلال متابعتهم بشكل دقيق وتعلم من أخطائهم ولا تكرر أو تنسخ  مواضيعهم الا بإذن منهم.

4- اختيار العناوين البارزة:

اجعل من تساولات متابعيك عناوين بارزه لمدوناتك واحرص على إثرائها بكل المصادر والمراجع اللازمة معتمداً في ذلك على فهمك العميق وخبرتك الكبيرة فيما تبدع وتملك المعرفة فيه، في البداية قد تجد مثل هذه التساؤلات في مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر أو غيرها من منصات التواصل الاجتماعي المتخصصة.

5- استشر من هم أكثر خبرة منك:

ما خاب من استشار، حيث تعود الناس في أي قرار متعلق بعملية الشراء على سبيل المثال أن يستشيروا أكثر من شخص وأن يرجعوا إلى أكثر من خبير لكي يتأكدوا أنهم فعلاً قد اتخذوا قرار الشراء الصائب وقللوا من مخاطر الخسارة.

6- الإبداع والمثابرة:

اجعل مدونتك نافذة للابتكار والابداع، حيث يقدم المدونون في كتاباتهم أفكار وحلول يستفيد منها الكثير من الباحثين وكذلك المطلعين أو المهتمين بمنتج أو نشاط معين مثل التسويق أو الاستثمار، ولكن ما يقدمه المدونون المبدعون يختلف تماماً حيث يقومون بعرض مدونات لم تكن على بال متابعيهم، أو نقل تجارب ناجحة من خلال عمليات الترجمة،  وهنا تبرز التدوينات المتميزة ويتم مشاركتها في معظم منصات التواصل الاجتماعي وبالتالي يزيد عدد المتابعين لاصحاب المدونات التي تمتاز بالابداع والأصالة في المحتوى والمضمون.

الكثير من المدونين أصبحوا اليوم يكسبون الكثير من الأموال من خلال مدوناتهم ومواقعهم الالكترونية وما كان بالأمس مدونة لديها القليل من المتابعين قد تصبح غداً واحدة من أهم مصادر دخلك الدائم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع