Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

كيف تبدأ مشروع صغير وتسوق له بأقل الامكانيات

كيف تبدأ مشروع صغير وتسوق له بأقل الامكانيات
مشاركة 
27 اغسطس 2014

معظم المشروعات الصغيرة تبدأ بميزانية صغيرة جدًا لا تتحمل النفقات الزائدة وخاصة إن كانت في التسويق والإعلانات ولكن المشكلة الكبرى أنه بدون التسويق لن يستطيع هذا المشروع أن يبيع منتجاته ويعرفها الناس لتحقيق الأرباح المرجوة منه. ولكن لحسن الحظ نحن الآن في عصر ال social media أو شبكات التواصل الإجتماعي والتي تعد وسيلة مناسبة ومجانية لتسويق المنتجات للمشروعات الصغيرة ذات الميزانية الصغيرة . ولكن يجب مراعاة هذه التعليمات الهامة لكي يكون التسويق ناجح ومناسب لمشروعك:



1. أنشئ موقع لعملك:
الخطوات العملية لإنشاء موقع تتطلب حجز إسم domain واختيار موقع لاستضافته واستخدام احد برامج تصميم المواقع ومع ذلك هناك بعض المواقع التي تتيح لك خدمات الدومين والإستضافة مجانًا ولكن يجب ان تعلم عن شروط الموقع بهذا الشأن.

2. إستخدم مواقع التواصل الإجتماعي:
أهم ما تقدمه مواقع التواصل الإجتماعي هذه الأيام هو تجمع عدد كبير من الناس والعلاقات في مكان واحد دون الحاجة إلى مجهود كبير مثل فيس بوك و تويتر و يوتيوب و linkedin والعديد غيرها. ويمكنك حينها أن تستخدمها للترويج لمنتجك بمنتهى السهولة بمجرد أن تعلن عن وجوده على هذا الموقع بالطريقة التي تناسب الموقع نفسه كما أنه من المهم أن تحافظ على أن يعرف متابعيك كل ما هو جديد عن منتجك.

3. قائمة بريدية لمنتجك:
من المفيد أن تقوم بارسال كل ما هو جديد عن شركتك إلى قائمة بريدية تنشئها تأتي في شكل نشرة إخبارية شهرية جذابة للعملاء بحيث تشجعهم على إقتناء خدماتك أو منتجاتك. كما أنه من المفيد أن تشجع أصدقاءك للتحدث عنك ونشر عملك كخدمة منهم لك.

4. مدونة لعملك:
إن كنت لا تستطيع أن تنشئ موقع يمكنك أن تنشئ مدونة تتحدث عن عملك. وهي عادة ما تكون مجانية ولكن يجب مراعاة أن يكون شكلها محترف قدر الإمكان يناسب طبيعة منتجاتك كما يجب أن تحافظ على نشر إسم عملك ومعلومات عن كيفية الإتصال المباشر بك وموقعك على الخريطة. ومن المفضل أن تذكر وجود بعض المنتجات المجانية كهدايا أو غيرها لكي تشجع الناس على الدخول إلى مودنة أعمالك والتعرف عليها.

5. محاضرات أو تقديم مجاني:
بالطبع سيمس مشروعك طبقة معينة من الناس لذلك من المهم أن تتحدث معهم وجهًا لوجه عن طريق عروض التقديم في أماكن معينة وشرح كيفية إدارة أعمالك أو شرح جزء منها بشكل مجاني لكي يتعرف الناس عليك بشكل أكبر.

6. مواقع الإعلان المجاني:
هناك مواقع كما جوجل و Craigslist يسمحون بإتاحة أماكن للإعلان بشكل مجاني عن أعمالك أو خدماتك وكل ما عليك فعله هو أن تنشئ حساب على هذه المواقع وتكتب المعلومات التي تريدها أن تظهر عن عملك في الإعلان.

7. التواصل مع الغرف التجارية:
الغرف التجارية هي منظمات تتيح لك الكثير من الإتصالات خاصة الغرف التجارية الأمريكية والتي تتحدث عن الكثير في الأسواق المختلفة ليست الأجنبية فقط بل والعربية أيضًا فهي تتحدث عن الكثير من المعلومات التي يمكن ألا تكون على دراية بها أنت صاحب العمل في الدولة كما يمكنها أن تقدم لك العروض التعليمية والدعم المالي الذي تحتاج ولكن يجب أن تدرس الشروط أولًا وقبل كل شئ والأهم أنها تعطيك الكثير من المهارات في فن التسويق والأعمال.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع