Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

كيفية قراءة النشرة المرفقة مع الدواء بشكل صحيح

كيفية قراءة النشرة المرفقة مع الدواء بشكل صحيح
مشاركة 
الرابط المختصر

هناك حقائق يتوجّب عليك معرفتها حول الدواء، إذ يوجد العديد من المعلومات الهامة المرفقة مع الدواء الّذي تشتريه من الصيدلية. تساعد مرفقات الأدوية الّتي لا تحتاج لوصفة طبيّة في معرفة ما يمكنك تناوله منها، وما هي بالضبط وإلى أيّ مدى يمكن للدواء أن يُحَسِّنَ من حالتك. ولكن الطريقة الّتي يتم كتابة المرفق فيها قد تخلق بعضاً من سوء الفهم أحياناً. سننشر هنا بعض التعليمات الأساسية أثناء قراءة المرفقات الدوائيّة لتجنّب بعض الأخطاء المحتملة والّتي قد تكون خطيرة.



1. المكونات الفعّالة والغرض من الدواء:

المكونات الفعالة والغرض من الدواء

اقرأ هذه المعلومات الموجودة أعلى مرفق الأدوية الّتي لا تحتاج لوصفةٍ طبيّة. إنّ المكوّن الفعال هو المادة الدوائيّة الّتي تساعد في علاج الأعراض وذلك بحسب كل دواء كمضادات الهيستامين أو مسكنات الألم. تخبرك هذه المعلومة أيضاً عن كميّة المادة الدوائيّة الموجودة في كل جرعة تتناولها. تأكّد من الأمر لتتجنّب تناول دوائيين يحملان نفس التركيب، وأيضاً لمعرفة الغرض من تناول الدواء.

2. الاستخدامات:

الاستخدامات

تعطيك هذه الفقرة فكرةً عن الأعراض أو الأمراض الّتي يمكن للدواء أن يعالجها. على سبيل المثال قد تذكر الأدوية المسكّنة للألم بأنّ الدواء يستخدم لتسكين آلام الأسنان، والصداع، وألم المفاصل، وآلام الدورة الشهريّة. اقرأ هذا الجزء دوماً عند شرائك لدواءٍ جديدٍ من أجل التأكّد من أنّ هذا الدواء هو ما تحتاجه حقاً.

3. التحذيرات:

التحذيرات

إنّها واحدةٌ من أهمّ الأجزاء في المرفق الدوائي، وعادةً ما تحتلّ الجزء الأكبر منه. تعطيك هذه الفقرة فكرةً عن تفاصيل الأمان الخاصة بالدواء. سوف تجد أربعة أشياء هنا:

  • من يتوجب عليه تجنّب تناول هذا الدواء.
  • متى يتوجب عليك إيقاف الدواء.
  • متى يتوجب عليك الاتصال مع طبيبك.
  • ما هي التأثيرات الجانبيّة المحتملة للدواء.

يساعدك هذا الجزء في التأكّد من أنّ الدواء آمنٌ بالنسبة إليك عند تناولك لأدويةٍ أخرى أو عند وجود أمراضٍ معيّنةٍ لديك.

4. الجرعات:

الجرعات

اقرأ هذا الجزء جيّداً. سيخبرك عن كميّة الدواء الّتي يتوجّب عليك تناولها وتواتر تناول هذا الدواء. على سبيل المثال قد يخبرك بضرورة تناول حبتين كل 4-6 ساعات. لا تتناول كميةً أكبر من المنصوح بها في المرفق دون إخبار طبيبك بذلك. يتمّ تصنيف الجرعات بناءً على العمر لذلك ستتمكن من معرفة ما يتوجب عليك أو ما يتوجّب على طفلك أن يتناوله. سيخبرك هذا الجزء غالباً عن أقصى كمّيّة يمكنك تناولها يومياً من الدواء.

إقرأ أيضاً: حبة دواء قد تلحق بك أضراراً ليست بالحسبان

5. معلومات أخرى:

معلومات أخرى

يمكن أحياناً للحرارة أو الرطوبة أن تؤذي الأدوية، لذلك احفظهم في مكانٍ ملائمٍ عندما يكون الجوّ حارّاً. سيخبرك هذا الجزء عن درجات الحرارة الملائمة من أجل تخزين الدواء. بالإضافة إلى أنّه سيذكّرك لتتأكّد من صلاحية الدواء قبل البدء باستخدامه.

6. مكونات غير فعالة:

مكونات غير فعالة

إنها مكوّناتٌ موجودةٌ في الدواء ولا تؤثر بشكلٍ مباشرٍ في علاج الأعراض. قد تكون مواداً حافظةً، أو أصبغة، أو منكّهات. تأكّد من هذا الجزء إذا كنت أنت أو طفلك لديه حساسيّة تجاه بعض الأصبغة. تذكّر دوماً بأنّ الأشكال الدوائيّة المختلفة للدواء نفسه قد تحمل مكونات غير فعالة مختلفة عن بعضها البعض.

 

المصدر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيفية قراءة النشرة المرفقة مع الدواء بشكل صحيح




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع