Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

كيفية إنشاء باركود Barcode بشكل سهل ومجاني

كيفية إنشاء باركود Barcode بشكل سهل ومجاني
مشاركة 
11 يونيو 2019

الباركود هو عبارة عن ترميز للبيانات بشكل يمكن قراءته باستخدام أجهزة معيّنة تعمل بالليزر، أو حتى باستخدام كاميرا الموبايل حالياً.

هناك نوعان للباركود، الباركود العادي (الباركود الخطّي) هو عبارة عن خطوط سوداء تأتي بعرض مختلف وبمسافات مختلفة بين الخطوط السوداء، ويمكن قرائتها باستخدام أجهزة تعمل بإصدار أشعة ليزر فتنعكس الأشعة من الفراغات البيضاء بين الخطوط السوداء وبالتالي يمكن قراءتها. والنوع الثاني الباركود المصفوفي ذو البعدين أو ما يُعرف تجاوزاً بـ QR-Code (كود الاستجابة السريعة أو QR-Code هو أحد أنواع الباركود المصفوفي ذو البعدين)، وهو طريقة لترميز البيانات باستخدام ما يشبه المصفوفة ذو البعدين.


كيفية إنشاء باركود:

يعتبر الكود 128 (Code 128) أحد طرق الترميز المستخدمة في الباركود (المستخدمة لصناعة الباركود الخطي) ويمكن في هذا الكود استخدام الأحرف اللاتينية الكبيرة A-Z ، والأحرف اللاتينية الصغيرة a-z، بالإضافة إلى الأرقام 0-9 فقط. لذلك يعتبر مناسباً لكل من يُريد ترميز محارف باللغة الانكليزية أو أرقام (على سبيل المثال اسم شخصي، أو اسم المنتج).

يعتبر موقع http://www.barcode-generator.org/ أحد أسهل المواقع التي يمكنك من خلالها توليد الباركود، ومن ثمّ حفظ الباركود كملف وطباعته لاحقاً. يحوي هذا الموقع تبويبات متنوعة تساعدك في اختيار الباركود المناسب لعملك، حيث على سبيل المثال الباركود ذو النموذج Code 128 (standard) يستخدم في مجالات عمل النقل والشحن وتَتَبّع الشحنات. في حين أن الباركود ذو النموذج PZN (Pharmazentralnummer) يستخدم لوضعه على غلاف المواد الصيدلانية. كما أنّ الباركود ذو النموذج PDF417 يمكن استخدامه في البطاقات الشخصية للمواطنين (على سبيل المثال تجد هذا النموذج من الباركود مستخدم خلف البطاقة الشخصية للمواطنين السوريين). كما أنّ الباركود ذو النموذج UPC يستخدم في البضائع بشكل عام من ألبسة وغيرها.

على سبيل المثال إذا أردنا عمل باركود باستخدام باستخدام النموذج كود 128 لعمل لصاقة تعبّر عن اسم موقعنا Annajah كل ما علينا هو الدخول للموقع المذكور أعلاه واختيار All، ثمّ Code 128 (standard)، ثمّ الضغط على زر Create Barcode. نقوم بإدخال المعلومات المطلوب ترميزها (على سبيل المثال اسم موقعنا Annajah) ثمّ نضغط زر Create Barcode، فيظهر على يمين الموقع تركيز الباركود المطلوب مع إمكانية حفظ الصورة وطباعتها لاحقاً على شكل لصاقات. كما هو ظاهر في الصورة التالية:

كيف يُمكننا تحديد الباركود المُناسب لعملنا؟

يجب أن تسأل نفسك بعض الأسئلة وبعدها تُحدّد الباركود المناسب لاحتياجك:

1- هل سيتم مسح الباركود في المتجر أو نقطة البيع الخاصة بك؟ إذا كان جوابك نعم، فالمناسب لك اختيار الباركود ذو النموذج UPC أو EAN.

2- ما هي المحارف التي سيتم استخدامها في توليد الباركود؟ إذا كنت تريد استخدام المحارف الإنكليزية فقط والأرقام، فالباركود المناسب لك هو Code128 أو QR-Code.

3- ما هي المساحة المُخصّصة للباركود على غلاف المنتج؟ إذا كانت المساحة صغيرة فالمناسب لك استخدام Code128 أو UPC-E أو EAN8، أو DataMatrix حجمه صغير أيضاً.

4- ما هي المادة التي ستقوم بطباعة الباركود عليها؟ في حال استخدام الكرتون البني أو ما بعرف بـ corrugated cardboard فإنّ النموذج ITF هو المناسب لذلك.

5- ما هو نموذج الباركود الذي يمكن تخزين أكبر كمية من المعلومات باستخدامه؟ النموذج PDF417 هو الأنسب لتخزين المعلومات الكبيرة.

أسئلة عن الباركود:

1- ما هو الـ باركود المستخدم في Boarding Pass الخاص بشركات الطيران؟

اسم الباركود هو BCBP وهو نوع من أنواع الباركود المصفوفي ذو البعدين، قامت بتطويره منظمة IATA المختصة بشؤون الطيران حول العالم.

2- هل يمكن مسح الـ باركود رأساً على عقب؟

ذلك يعتمد على نوع القارئ الضوئي المستخدم، ولكن أغلب قارئات الباركود في هذه الأيام تستطيع قراءة الباركود من كل الاتجاهات.

3- هل يحتاج قارئ الـ باركود إلى انترنت لكي يقوم بقراءة باركود؟

كلا، لا يحتاج قارئ الباركود إلى انترنت لكي يعمل، وإنما يتم قراءة الباركود باستخدام أشعة الليزر.

4- هل يمكنني استخدام المواقع المجانية لتوليد باركود لمنتجي لبيعه في كل دول العالم؟

الجواب: كلا، عليك التسجيل على باركود خاص بك عن طريق منظمة GS1، بحيث لا يتطابق هذا الباركود مع باركود الشركات الأخرى حول العالم، وبحيث يصبح الباركود يحوي رمز الدولة المصنّعة.

5- هل يعمل الـ باركود الذي أقوم بوضعه على المنتج في كل دول العالم؟

الجواب: كلا، حتى تضمن أن يعمل باركود في جميع أنحاء العالم، لابد لك من تسجيل رقم تعريفي لشركتك أولاً في النظام العالمي التابع للمنظمة غير الربحية GS1، وبعد حصولك على الرقم التعريفي تقوم منظمة GS1 بإرشادك إلى نظام الترميز المناسب لمنتجك على سبيل المثال UPC أو EAN، وتقوم بتسجيل منتجك لديها لييعمل في كل دول العالم المسجلة في GS1 وعددها حاليا 114 دولة.

يمكنك الإطلاع على الخطوات المطلوبة لإنشاء باركود مسجل في منطمة GS1 من الرابط التالي:

https://www.gs1.org/standards/barcodes/10-steps-to-barcode-your-product/english

6- هل بالإمكان معرفة البلد المصنع للمنتج عن طريق باركود؟

الجواب: إذا كانت الشركة المصنّعة للمنتج مسجلة بشكل رسمي في المنظمة GS1 ولها رقم تعريفي، عندها يمكن عن طريق الباكود للمنتج معرفة الدولة المصنعة، فعلى سبيل المثال الباركود ذو الرقم 8695077012814 هو من النموذج EAN-13، نلاحظ أن أول ثلاثة أرقام هي 869 وهي عائدة لدولة تركيا.

7- كم دولة مسجلة في منظمة GS1 لإصدار باركودات؟

يوجد حاليا 114 دولة مسجلة، يمكنك الإطلاع على لائحة كاملة من الرابط التالي:

https://www.gs1.org/standards/id-keys/company-prefix

8- هل الرقم ISBN المطبوع خلف أغلب الكتب هو باركود؟

جميع أرقام ISBN المسجلة بعد تاريخ 1/1/2017 تحتوي على 13 رقم، لذلك يمكن ترميزه كباركود من النموذج EAN-13 بحيث يكون نفس الرقم Barcode و ISBN. ولكن بشكل عام فإنّ ISBN هو رقم ليس باركود، ولكن يمكن ترميزه كباركود.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع